يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

04 فبراير 2011

هل يعيش البابا شنوده الى الأبد؟؟

فى عظه البابا يوم الآربعاء 10 نوفمبر 2010 واثناء حديث البابا عن انه يتمتع بصحه جيده اقترب الآنبا اثناسيوس اسقف بنى مزار من المنصه وقال للبابا على الملاء وبحماس شديد وبلهجه صعيديه ( انا جلت ياسيدنا انت هتعيش للأبد...) والسؤال هنا هل يؤمن الأنبا اثناسيوس ان البابا شنوده سيعيش للأبد ..اذن هل يؤمن بأن للبابا شنوده صفه الوهيه لم تتوفر فى اى من الأنبياء والرسل فى العهد القديم او العهد الجديد ..فهذا تجديف  ...ام انه قال هذا ليجامل البابا ويمدحه فهذا يندرج تحت النفاق وهذه ليست ذله لسان..لآنه تصرف متكرر للأنبا اثناسيوس فقد سبق وقال للبابا شنوده انه حقق مالم يحققه الرسول بولس.. ولو علم الأنبا اثناسيوس ان البابا سيوبخه على هكذا تصريح لما قاله...ومن هذا الذى يعيش للأبد ...انها من صفات الرب وحده فكيف بأسقف يدير ايبارشيه وكهنه وقمامصه وشعب ان يصل الى هذه الدرجه من التفكير والتصرف وهل نتعجب اذا قام كاهن او قمص فى ايبارشيه بنى مزار بنفاق الآنبا اثناسيوس بنفس الطريقه !!!!
شاهد الحديث على اليوتيوب ... تابع من الدقيقه 6 الى 8 وتحديدا الدقيقه 7:40
وهذه ليست المره الأولى للأنبا اثناسيوس ففى 15 يوليو 2007 صفحه 9 اشترى مثلث الرحمات الأنبا اثناسيوس بخمسه وعشرين الف جنيه من أموال الشعب الفقير فى بنى مزار صفحه كامله فى جريده وطنى لكى ينافق البابا ويلوى عنق ايات الآنجيل لكى تنطبق على البابا شنوده  بل ويغير بعض الأيات عندما اراد ان يقول ان البابا شنوده تفوق على كل الباباوات السابقين واستشهد بأيه المرأه الفاضله بعد ان غير الأيه وكتب الأسقف فقال ( ولكن انت فقت عليهم جميعا امثال 31ع 29) وبهذا فهو يغير فى ايات الأنجيل لآن الأيه الصحيحه تقول ( بنات كثيرات عملن فضلا اما انت ففقت عليهن جميعا امثال 31 ع 29) وغيره من المغالطات والتغييرات بفلوس الشعب الفقير...وبالطبع لم يحاسب احدا الأسقف على هذا النفاق وهدر اموال الشعب فتزايدت درجه النفاق ( انظر صوره الأعلان ومرفق خطابى للبابا والأنبا اثناسيوس بخصوص اعلان النفاق بأموال الشعب ).
بالطبع يعانى مجتمعنا المصرى من النفاق الموجه للرؤساء والقاده بشكل يفوق معظم المجتمعات المتحضره وحيث ان الكنيسه والأقباط هم جزء من المجتمع فقد تسرب النفاق الى المجتمع الكنسى ووصل الى مراحل متقدمه وما اعلانات الصحف التى تكلف الشعب القبطى حوالى خمسه ملايين جنيه سنويا لمدح وتمجيد الكهنه والأساقفه الا احد صور هذا النفاق للرؤساء ..ومن المؤسف ان الكثير من قادتنا الدينيين لايعترضوا ويوبخوا من ينافقهم ..وبهذا يعلن قادتنا الدينيين ترحيبهم بالنفاق ويشجعوا المنافقين على زياده المدح والنفاق بينما كام رسل السيد المسيح فى منتهى الحزم والوضوح فى رفض المدح والمجاملات الزائده التى تصل لدرجه تأليه الشخص .
فقد رفض بطرس رسول المسيحيه العظيم ان يسجد له كرنيليوس وعندما سجد له  ( فأقامه بطرس قائلا قم انا انسان مثلك أعمال 10 ع  26  ) ..اما بولس عندما علم ان اهل المدينه اعتقدوا انه اله وعزموا ان يذبحوا له ثيران وجهزوا اكاليل فقد مزق ثيابه ( قائلين ايها الرجال لماذا تفعلون هذا . نحن ايضا بشر تحت الالآم مثلكم نبشركم ان ترجعوا من هذه الأباطيل الى الله الحى الذى خلق .. اع 14 ع 14 ) .    والنفاق هو من الأشياء التى تنبأء اشعياء ان الرب سيبيدها ففى اشعياء 11 ع 1 الى 4 يتحدث الوحى الألهى عن النفاق فيقول ( ويخرج قضيب من جذع يسى ....ويحكم بالأنصاف لبائسى الآرض ويضرب الآرض بقضيب فمه ويميت المنافق بنفخه شفتيه ) .
اما عن سلبيات السماح بمدح وتفخيم ان لم نقل تأليه رؤسائنا الدينيين فحدث ولاحرج..فمنها اعطاء مثال سئ  للشعب وفتح الباب امام تعيين اساقفه وكهنه مؤهلاتهم الأساسيه هى نفاق وتعظيم رؤسائهم .بعض الأرثوذكس يعتبرون الأنجيليين ضالين لآنهم لايمجدوا القديسين ..فماذا عنا نحن الذى قد يعطى بعض قادتنا الدينيين لقادتهم صفات الهيه من قبيل المجامله وللتقرب؟؟..ولذا ينبغى للشعب ان يتحدث ويرفض هذه الممارسات الضاره بالكنيسه والشعب وصورتنا امام الأخرين.
ايهاب شنوده
CopticLightHouse@yahoo.com
فى 18/نوفمبر/2010
جميع الحقوق محفوظه للمناره القبطيه 2011..برجاء الأشاره للمصدر فى حاله النقل والأقتباس
شواهد:
صور مختلفه لهذه الأعلانات من الجريده المشار اليها
الصور المرفقه يمكن تنزيلها بصوره منفصله ..والمقال مع الصور مرفق بملف وورد لمن يريد
 --------------------------------------------------------------------------------------
                                                                                
صورة من خطاب ارسل لمكتب البابا شنوده تعليقا علي قيام اسقف بني مزار باهدار 25 الف جنيه لمدح البابا 


الكاتدرائيه المرقسيه بالعباسيه ،
مكتب قداسه البابا شنوده الثالث 222 شارع رمسيس الدمرداش القاهره
بالبريد المسجل( خطاب رقم21 )

24 ابريل 2009

قداسه البابا شنوده الثالث                                                                                                  
الموضوع:أذا أنفق محافظ 25 الف جنيه على صفحه فى أحد الجرائد من أموال شعب المحافظه وذلك لتعداد انجازات رئيس الجمهوريه وأن رئيس الجمهوريه كان فكره فى قلب الله وأنه .....وأنه بماذا نطلق على هذا التصرف هل هو مدح أم مسح جوخ أم نفاق أم من مستلزمات الوظيفه أم أن تصرفه مفيد لأهالى محافظته ؟؟؟؟؟؟فأذا فعل نفس التصرف أسقف وكانت الصفحه موجهه للبابا شنوده بماذا نطلق على تصرفه ؟؟؟؟؟؟.

أبى ومعلمى سبق أن أرسلت لقداستكم 20 خطاب فى مسائل كهذه ولم أتلق أى رد من مكتب قداستكم .

مرفق لقداستكم صفحه كامله من صفحات وطنى عدد 15يوليو 2007 صفحه 9 والتى يهنئ فيها ألأنبا أثناسيوس أسقف بنى مزار والبهنسا قداستكم بمناسبه العيد الثالث والخمسين برهبنه قداستكم .

بدأ ذى بدء تكلفت هذه الصفحه خمسه وعشرون الف جنيه دفعت بالطبع من أموال الكنيسه أى الشعب ولكن الأسم المذكور هو أسم الأسقف ولاذكر للشعب .
·         تحت عنوان تخطيط ألهى فى قلب الله كتب الأسقف كما كان أدم فى عقل  الله فكره وفى قلبه مسره هكذا البابا شنوده الثالث &  وأستخدم أيه النبى أرميا ( قبل أن صورتك فى البطن عرفتك وقبلما خرجت من الرحم قدستك جعلتك نبيا للشعوب)أر 1:4وبالمناسبه كلنا كنا فكره فى عقل الله.
·         ترتيب زمنى منذ فجر الكنيسه ويذكر أيه بولس الرسول غلا 1:14 مع تغييرها فيقول  ( أثمرت حكمه الله فى قلبه فلم يكن له نظير فى أترابه من بنى جنسه  أذ كان أوفر غيره فى تقليدات الأباء) والأيه كما جاءت ( وكنت أتقدم فى الديانه اليهوديه على كثيرين من أترابى فى جنسى أذ كنت أوفر غيره فى تقليدات أبائى). وهنا نلاحظ تغيير الأيه التى بها يخاطب بولس الغلاطيين الذين كانوا يسعون لتهويد الكنيسه بأنه عندما كان يهوديا كان أكثر يهوديه من أترابه ولايمكن أن يزايد الغلاطيون على اليهوديه لأنه عندما كان يهوديا كان يهوديا أكثر من أترابه ولكنه أذ اتبع المسيح فأنه ضد تهويد الكنيسه وبهذا نرى أن نيافه الأسقف أستخدم الأيه فى غير موضعها ويذكرنى ببعض البسطاء من  الترزيه الذين يكتبون على يفط محلاتهم الأيه القرأنيه التى تقول ( وكل شىء فصلناه تفصيلا ) علما بأن هذه الأيه ليست لها علاقه بالترزيه الحريمى منهن والرجالى منهم  الأحياء والأموات والله أعلم.
·         كرامه لايأخذها أحد من ذاته ( عب 5:4)
تحت هذا العنوان كتب الأنبا أثناسيوس جميع بطاركه المسيحيين فى العالم مملوءون نعمه وقداسه ..الخ ولكن أنت فقت عليهم جميعا‘‘أمثال 31:29 وهنا يستشهد الأسقف بجزء من الأيه التى تتحدث عن المرأه الفاضله ومقارنتها بالنساء الأخريات الفضليات، وكان يمكن أن يقول أن هذاهو رأيه فى قداستكم ولكن لأصباغ الأنجيل فى كل شئ مثل يفط محلات الترزيه ( وكل شئ فصلناه تفصيلا) فلامانع من أقتطاع أيات من محتواها وعمل قص ولصق حتى نخرج بقصيده المدح هذه وكأننا فى عصر السلاطين وشيوخ قبائل الجاهليه وأريد أن أعرف ماذا ينتظر نيافه الأسقف ثمنا لقصيده المدح هذه ؟.
أنا واحد من عامه الشعب مجرد فرد ليس كاهن ولاقريب لكاهن ولاحتى يسكن بعمارتى كاهن للأسف الشديد  أى أنى من طبقه القبطوليتاريا ( على وزن البروليتاريا) وأذا جاز لشخص بسيط مثلى أن يعترض على تصرف نيافه  الأسقف هذا فسأفعل للأسباب التاليه:

1-      أذا أراد كاهن أو أسقف أن ينشد قصيده مدح فى قداستكم فلتكن من أمواله الخاصه وأذا أنفق كاهن أو أسقف مبلغ كبير لنشر قصيده مدح فهذا يجعلنى أشك فى دخله وثروته .
2-      أعتقد أنه قد أن الأوان لقداستكم لبيان رفضكم لمثل هذه  الأعمال وأنا أعلم أن قداستكم لاتوافق على هذه الأفعال ولكن الأمر يحتاج لوقفه صريحه من قداستكم .
3-      حام عن الفقيروالمسكين أمثال 8:31 وغيره بيتك أكلتنى يوحنا 17:2 وأنا هنا أتحدث عن لسان فقراء بنى مزار والبهنسا الذين هم أيضا خرس قدلايقرأون وطنى ولايلاحظون الأسراف وأذا لاحظ بعضهم يقول العلى أنا سأصلح الكنيسه أو الكون وبالتالى هم فى الحقيقه صامتون.

ودعنى أذكر لقداستكم قصه واقعيه كان زوارالملك فهد الملك الراحل للمملكه العربيه السعوديه يقبلون أنفه عند أستقباله وهو تقليد عربى معروف لهم وبداء بعض من فى نفسهم ضعف فى المزايده وبالتالى بداء البعض فى تقبيل كتفه ثم بالمزايده على النفاق أيضا أخذوا يقبلون يده وعندما تولى الملك الحالى عبد الله بما عرف عنه من عداله وبغض للنفاق أصدر بيان ملكى يرفض فيه أن ينحنى له أحد أو أن يقبل يده وقال أن النفس الأبيه ترفض ذلك والنتيجه أحترمه الشعب أكثر وتوقف المنافقون عن مثل هذه التصرفات أما أن لم يقم الملك عبد الله بمثل هذا التصرف الواضح الرافض الواضح فلانعرف الى أى مدى كان سيصل تصرفات المنافقين الأن  لعلهم كانوا سيقبلون طرف السجاده فى مجلس الملك  ولاتعليق لدى أكثر من هذا.   

???? أسأل السوأل أبو مليون جنيه ونصف تانى
ماذا أستفادت الكنيسه أو الشعب القبطى من أنفاق مثل هذا المبلغ؟؟؟؟؟

يقولون لنا لاتحبوا العالم ..فلماذا يقلد الكهنه والكنيسه التصرفات المقيته للأنظمه الديكتاتوريه  بالعالم الثالث المتأخر غير الواعى بدلا من أن يكونوا قدوه...


مع جزيل أحترامى

أيهاب شفيق يوسف

مرفق صفحه تهنئه كامله بوطنى عدد 15 يوليو 2007 صفحه  9 
صوره لنيافه الأنبا أثناسيوس أسقف بنى مزار والبهنسا
مطرانيه الأقباط الأرثوذكس فى 31-مايو-2009
شارع الريدى – بنى مزار المنيا 08678330503 و 0867830033


 بكلفة 25 الف جنيه صفحه ن او مدح للبابا شنوده من الأنبا أثناسيوس بوطنى صفحة(9)
عدد 15 يوليو 2007


ب 15 الف جنيه تهنئه بمرور سنه على وضع حجر الأساس لكنيسه ببنى مزر

 تهنئه بعيد رهبنه البابا لاحظ الألقاب الممنوحه للبابا وطنى 19 يوليو 2009



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق