يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

04 فبراير 2011

سفريات ومصاريف الأساقفه هل هى بدون حساب

مادفعنى لكتابه هذا الموضوع هو ما ذكرته الأنباء عن أن الأنبا بسنتى قد التقى بالبابا شنوده قبل سفره وسيقوم بالسفر قبل البابا ليكون فى شرف استقباله عند وصول البابا لأمريكا !!! راجع الرابط http://www.copts-united.com/article.php?I=508&A=20505
 واثارنى هذا التصرف ما الداعى لسفره بتكلفه حوالى الخمسين الف جنيه ما بين تذكره طائره واقامه لمده عشره ايام فى معيه البابا فى امريكا ..ولماذا عليه ان يستقبله فى امريكا بينما هو اسقف حلوان ..الا يوجد اساقفه لآستقبال البابا بأمريكا...وايضا اثارنى حضور عدد من الأساقفه من الخارج لتهنئه البابا بعيد رهبنته السادس والخمسين راجع الرابط   http://www.copts-united.com/article.php?I=508&A=20487
وعلى حد علمى ليس منهم احد من الأباء السواح اى انهم يكلفون الشعب القبطى تذاكر طيران وفنادق وانتقالات ...فهل هذه التصرفات من الحكمه فى شئ وهل تتفق مع معايير الرهبنه.
 يفترض فى الراهب انه قد ترك العالم بمباهجه وبتعبير الكنيسه القبطيه قد مات عن العالم وولى وجهه شطر الصحراء واصبحت كعبته هى التقشف فى كل شئ ...ولكن هل يحافظ بعض الرهبان على هذا المبداء حينما يصبحون اساقفه بالطبع هناك من هو كذلك وهو فى ذلك يفعل ما تعهد ان يفعله ونذر نفسه لآجله . ...ولكن نعرض هنا للبعض الذى ينفق بلاحدود وبلا مراعاه ....لآنه ينفق من اموال الأقباط الذين وعلى خلاف مايعتقد الكثيرون يعانون من الفقر اكثر من غيرهم .
لقد قال السيد المسيح فى متى 23 عدد 6 الى 10 وهو يتحدث عن الكتبه والفريسيين الذين انتقدهم بعنف ( ويحبون المتكأ الأول فى الولائم والمجالس الأولى فى المجامع  والتحيات فى الأسواق وان يدعوهم الناس سيدى سيدى ........). اى انهم كانوا ينعمون انفسهم فى اللباس والمكانه ومن منا اليوم لايفكر فى تكلفه تصرفاته ..هناك من المصريين العاملين بالخارج من لا يرى ابويه الا كل سنتين او اكثر بسبب تكاليف السفر ...فهل يغيب عن اساقفتنا عنصر التكلفه فى تصرفاتهم.
وبولس الرسول كان من اعظم مبشرى المسيحيه وقام برحلات عديده للتبشير بالمسيحيه ورغم انه كان من حقه حسب الأنجيل ان يتفرغ للتبشير وان يتكفل المؤمنون بنفقاته الا انه خشى ان يعثر البعض ان فعل هذا فكان يعمل كصانع خيام انظر الرساله الأولى الى كورنثوس كو 1: 9 عدد 12.
واعمال 18 :3 و 1 تسالونيكى 2 :9 فأنكم تذكرون ايها الأخوه تعبنا وكدنا أذ كنا نكرز لكم بأنجيل الله ونحن عاملون ليلا ونهارا كى لانثقل على احد منكم.
اذا خشى بولس ان يعثر المؤمنين اذا رأوه يعيش على اموالهم وينفق منها – مع ان هذا حقه بالآنجيل- فكان يعمل بصناعه الخيام ويبشر فى ذات الوقت ...ايعلمنا هذا شيئا ما؟؟؟؟؟
هذا هو الأنجيل فماذا عن الواقع
1-      اذا اخذنا الأنبا بسنتى كمثال نلاحظ كثره سفرياته  للخارج ومنها على سبيل الذكر رحلته السنويه الى كندا وذلك لآجراء فحص طبى سنوى وبالطبع تتحمل الأيبارشيه تكاليف السفر وبالتالى يفترض انه يعلم ان الرؤساء والوزراء فى الغرب يتصرفون بكل حرص فى اموال الشعب ...ولماذا يقوم بالفحص الطبى فى الخارج  وكاننا نعيش فى كفر ليس به اطباء او مستشفيات فيهرب من كفرنا الى بلاد الكفار.

2-      ما أنفقه الأنبا بسنتى فى رحلاته الخارجيه -المعلنه لنا- للفحص الطبى فى سنتين فقط كان اكثر من مائتى الف جنيه ...مائه الف منهم لتهنئته  بسلامه الوصول وذلك بشراء صفحتين تهنئه فى جريده وطنى ( ومن يريد التأكد فليراجع اعداد وطنى عدد 7 / يونيو/2009 صفحتى 15 و 16 وكذلك عدد 30/يونيو/2010 صفحة 8 )  اضافه لتكاليف السفر والأقامه فى الخارج والفحص الطبى.

3-       مائتى الف جنيه كانت تكفى لشراء شقه للفتيات المغتربات او عشرون مولد كهربائى لعشرين كنيسه او مئات من قمصان النجاه التى يمكن توزيعها على شبابنا عندما يقوموا برحلات نيليه ..وللعلم فقط فأن اسر الفتيات القبطيات الأئى غرقن من اسبوع تجاهد للحصول على تعويض قدره خمسه الاف جنيه لكل ضحيه والف جنيه لكل فتاه نجت من الغرق.

4-      من يتتبع عظه البابا شنوده الأسبوعيه يرى الأنبا بسنتى يتبوأ مقعدا فى الصف الأول خلف البابا وحتى عندما يسافر البابا لآلقاء العظه الأسبوعيه بالأسكندريه يذهب معه والسؤال هو أليس من الممكن متابعه عظه البابا تليفزيونيا والأنشغال بمتابعه رعيتكم ياسيدنا والآرتقاء بنظام ايبارشيه حلوان من خبرته  الأداريه والرعويه المكتسبه من زياراته ورحلاته المتعدده لبلاد الفرنجه الكفره الغير ارثوذكس.

5-      التقى الأنبا بسنتى بالبابا شنوده قبل سفره وسيقوم بالسفر قبل البابا ليكون فى شرف استقباله عند وصول البابا لأمريكا !!! ياترى الم يكن من الأولى ان يستقبل عائلات الفتيات الغرقى ويساعدهم فى الحصول على التعويضات الحكوميه بحكم ان المسئول عن التعويضات هو محافظ حلوان والتى هى نفس المحافظه التى تقع ضمن مسئوليه الأنبا بسنتى ...ام ان مجامله او !! البابا اهم من رعايه الرعيه ..علما بأن قس الكنيسه التابع لها الفتيات الغرقى طلب مساعده الأنبا بسنتى فى صرف التعويضات نظرا لتقاعس المحافظ بعد صرف تعويضات الضحايا الأربعه وراجع الرابط
6-      هل هناك مايبرر ان ينفق الأنبا بسنتى ما قد يصل الى خمسين الف جنيه هى تكلفه تذكره الطيران واقامه عشره ايام فى معيه البابا فقط ليكون فى استقبال البابا هل هناك من يسائل الأساقفه بخصوص اهدار اموال الأقباط .....هل هناك سياسه ماليه تطبقها الكاتدرائيه على الكنائس كما بح صوتنا فى المطالبه بها ...لقد سافر رئيس الوزراء البريطانى الى الأمارات اخيرا فى الدرجه الأقتصاديه على الخطوط الأماراتيه ورفض مجامله الشركه له بأجلاسه- مجانا- فى درجه رجال الأعمال وقال اننا فى مرحله كساد اقتصادى واريد ان اكون مثلا للمواطنين البريطانيين فى التقشف .

7-      ماذا اصاب كنائسنا؟؟ ففى (وطنى عدد 7 مارس 2010) وصفحه 16 قام القس اثناسيوس رزق بتهنئه القمص انطونيوس حبيب وكيل مطرانيه حلوان بمناسبه مرور ثلاثين عاما على سيامته بأعلان ضخم تكلف فى اقل تقدير الخمسه الاف جنيه والسؤال ماهو دخل القس اثناسيوس حتى ينفق هذا المبلغ ليهنئ رئيسه فى العمل ...ومن اللافت للنظر ان القس يصف وكيل المطرانيه بانه نموذج فى الحق والعطاء والأستناره ونموذج فى الأداره !!!!!...عزيزى القارئ هل تعرف شخصا يجامل رئيسه بخمسه الاف جنيه فى اعلان بصحيفه هذه الأيام ....ومتى اصبح هذا الأسلوب هو السائد فى كنيستنا .

8-      وفى عدد 14 مارس وايضا 7 مارس العديد من التهانى للقمص انطونيوس حبيب وكيل مطرانيه حلوان من كهنه اخرين تكلفت مالايقل عن عشره الاف جنيه ...واريد ان اعلم ألم يحذر السيد المسيح من الركض وراء المدح والظهور فى الأسواق للحصول على التقدير من الناس ...ولكن اذا كان نيافه الأنبا بسنتى يستمتع بأنفاق خمسين الف جنيه سنويا على صفحتى تهنئه له ...لماذا لا يحتذى به وكيل المطرانيه ايضا والسؤال الهام هنا الم يتسائل القمص انطونيوس حبيب وكيل مطرانيه حلوان عن مرتب القس اثناسيوس رزق الذى يسمح له بمجامله رئيسه بأعلان تكلف خمسه الاف جنيه ولا اتوقع ان المبلغ من فلوس الكنيسه لآنه لم يذكر الكنيسه فى الأعلان ولا الشعب.

9-      وحيث ان القمص انطونيوس حبيب وكيل مطرانيه حلوان نموذج فى الأداره كما يصفه القس اثناسيوس رزق فأتوقع ان يبادر ويطلب مفردات مرتب القس ..وانا شخصيا اكثر ما جاملت به رئيس لى كان لايزيد عن 1/30 من مرتبى الشهرى واعتقد ان معظم الناس هكذا لذا يرجى من القمص وكيل المطرانيه التفضل بتوضيح مرتب القس المذكور!!!!
ان السيد المسيح قال انه لم يأت ليخدم بل ليخدم ولم يكن له بيت ليعيش فيه ولا يذكر الأنجيل انه ميز نفسه عن الشعب فى اى شئ بل كان معهم ويعيش اقل منهم وهو مخلصنا ومعلمنا اذا الأحرى بنا ان تكون لدينا سياسه ماليه موحده تطبق فى كل الكنائس مع قواعد للآنفاق وغيره والا يكون رجال الدين هم المتحكمين بالأموال بل المختصين وان تحكمنا الشفافيه فيما يخص المال الذى قال عنه السيد المسيح انه اله من فرط تأثيره على البشر.
ولاأقصد اطلاقا التعرض لشخص الأنبا بسنتى فالعديد من الأساقفه يقومون بذات التصرفات وانما فقط لتقريب الصوره بمثال وارقام واحداث محدده.
القاهره   26/يوليو/2010
إيهاب شنوده
جميع الحقوق محفوظه للمناره القبطيه 2011..برجاء الأشاره للمصدر فى حاله النقل والأقتباس
  
تم نشره على www.coptictruth.com   انقر
مرفقات :
اعلانات تهنئه بعوده الأنبا بسنتى من رحله فحوصات طبيه بكندا ...
اعلانات تهنئه لوكيل الأنبا بسنتى بمناسبه عيد سيامته

 ب 50 الف تهنئه ا سنتى ا حلوان بجلوسه وعودته من فحص بكندا 30 مايو 2010
 

 ب 50 الف تهنئه ا سنتى ا حلوان بجلوسه وعودته من فحص بكندا 30 مايو 2010

  خمسون الفا لتهنئه أ بسنتى بالعوده من كندا 30 مايو 2010 (2).

   خمسون الفا لتهنئه أ بسنتى بالعوده من كندا 30 مايو 2010 (1)

   ب 5 الاف تهنئه لآفتتاح ك بحلوان أ بسنتى ووكيل المطرانيه 12 ديس 2010

 مستشفى خيرى بحلوان يهنئ الأنبا بسنتى بسيامته و 14 يونيه 09

  ب 5 الاف قس بحلوان يشكر مستشفى للعنايه بزوجته 31 اكتوبر 2010

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق