يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

12 فبراير 2011

قديس الثوره المصريه ؟؟ مارجرجس ام القديس فيس بوك؟؟

هل ظهر القديس مارجرجس فى مظاهرات ثوره مصر؟ ام هو القديس تويتر واخيه فيس بوك؟؟
كان الأنسان البدائى عديم المعرفه ويجهل الظواهر الطبيعيه مثل البركان و الفيضان وبالتالى قدم لهما القرابين طلبا لرضاهم ولم يرضى البركان ولا الفيضان ومع هذا ظلت البراكين تثور والفيضانات تهدر ولكن شيئا فشيئا تعلم الأنسان الأول قوانين الطبيعه وتوقع وقت الفيضان وعلم ماهو البركان ...الا ان المغيبين من الأقباط مازالوا يعيشون فى خزعبلات التفكير المعجزى لأنهم مصرون ان يتجاهلوا حقائق الحياه واقنعهم اسيادنا الرهبان بالسلبيه وبالتالى قنعوا بطلب الحل والدعم من قديسيهم بدلا من العمل.
ارسل لى قبطى مغيب رابط يوتيوب لما فسره بأنه القديس مارجرجس فى احد المظاهرات المصريه على الرابط
وعندما رأيت هذا الكليب حزنت لمستوى تدنى عقليه بعض الآقباط وتشجيع الكنيسه على الفكر الغيبى بين الآقباط ..انا متأكد ان هذا تأثير ضوئى لكننى اذا الغيت عقلى مثل البعض قد ارى فيه فيه اكثر من فارس قد يكون  الأمام الحسين..او عمر بن العاص الذى غزا مصر وهو لم يبلغ الثلاثين وبدون مساعده القديسين ..واذا استمرينا فى هذا التفكير المغيب ..ستسقط مصر تحت سيطره الأصوليين.
اذا غيبنا عقولنا فى الفتره القادمه واعتمدنا على القديسين فى تحقيق مطالبنا سنفشل فشلا مباركا ان القديس الذى اعترف به فى ثوره 25 يناير هو القديس فيس بوك وحوارييه هم وائل غنيم وشباب الثوره. ان سيره القديس فيس بوك والقديس تويتر يجب ان تدرس فى مدارس الأحد ...نحن لا ينقصنا قديسين جدد بل ينقصنا العمل والأعتماد على النفس .
الشيطان ايضا يستطيع ان يصنع معجزات
ويتحدث الآنجيل عن ان الشيطان كملاك ساقط يمكنه ان يصنع معجزات ايضا كما يلى :
 - "ويَقومُ أنبياءُ كذَبَةٌ كثيرونَ ويُضِلّونَ كثيرينَ" (مت 11:24).
- "اِحتَرِزوا مِنَ الأنبياءِ الكَذَبَةِ الذينَ يأتونَكُمْ بثيابِ الحُملانِ، ولكنهُمْ مِنْ داخِلٍ ذِئابٌ خاطِفَةٌ!" (مت 15:7).
- "لأنَّهُ سيَقومُ مُسَحاءُ كذَبَةٌ وأنبياءُ كذَبَةٌ ويُعطونَ آياتٍ عظيمَةً وعَجائبَ، حتَّى يُضِلّوا لو أمكَنَ المُختارينَ أيضًا" (مت 24:24).
- "إذا قامَ فى وسطِكَ نَبىٌّ أو حالِمٌ حُلمًا، وأعطاكَ آيَةً أو أُعجوبَةً، ولو حَدَثَتِ الآيَةُ أو الأُعجوبَةُ التى كلَّمَكَ عنها قائلاً: لنَذهَبْ وراءَ آلِهَةٍ أُخرَى لم تعرِفها ونَعبُدها، فلا تسمَعْ لكلامِ ذلكَ النَّبى أو الحالِمِ ذلكَ الحُلمَ، لأنَّ الرَّبَّ إلهَكُمْ يَمتَحِنُكُمْ لكَىْ يَعلَمَ هل تُحِبّونَ الرَّبَّ إلهَكُمْ مِنْ كُل قُلوبِكُمْ ومِنْ كُل أنفُسِكُمْ" (تث 1:13-3).

وقد صنع السحره معجزات أمام فرعون وموسى بقوة الشيطان.
من علامات تواكل الأقباط وراء التفكير المعجزى
-          الغاء العقل فمثلا اعتمد الذين لايريدون تعديل لائحه انتخاب البابا فى مصر على هبوط حمامه من الحمائم الكثيرة التى تسكن سقف الكاتدرائيه على الطاوله التى كان يجلس عليها البابا بدون ان يفكروا فى اللائحه القديمه وعيوبها والأقتراحات الجديده اى ان الحمامه قد اخذت لنا القرار..( المجلس سيد قراره ) وكما كان يقول ترزى قوانين النظام البائد احمد فتحى سرور ليعطل كل قرارات المحاكم ضد نواب التزوير اما نحن فقد قلنا ذلك بطريقه دينيه (الحمامه سيده قرارنا )( شاهد 1).
-          اسس القديس وائل غنيم وشركاه صفحه كلنا خالد سعيد واصبح بها سبعمائه الف عضو بينما لم يتمكن الأقباط من عمل نفس الشئ او مايقاربه لشهداء كنيسه القديسين او كنيسه العمرانيه ..بالرغم من الصلوات والتضرعات واستجداء شفاعه القديسين .
-          بينما قام الملايين من الأقباط بالصلاه عده مرات منذ حادث تفجير الأسكندريه قام 24 الف قبطى فقط بالتوقيع على التماس مرسل للأمم المتحده منذ 5 يناير 2011 ولمده شهر وحتى تاريخ هذا المقال .بينما بلغ عدد الذين شاهدوا هذا الكليب حوالى 12 الفا فى غضون ساعات ..اى ان الآقباط مستعدين لمشاهده عده دقائق من شريط خزعبلات ولكن ليس لديهم دقيقتين لتوقيع التماس لرفع الظلم عن الآقباط ...وهذا يؤكد اننا لانؤمن بالعمل من اجل حقوقنا بل بالسلبيه والتضرع فقط .
-          بينما تقوم كنائس فى المهجر وفى استراليا تحديدا بترجمه وطباعه معجزات قديس مصرى بالأنجليزيه والتى هى عباره عن التنبؤء بلون بلح نخله او اعاده ذكر بط نافق الى الحياه ولكن لا تكلف هذه الكنائس نفسها بطباعه نبذات عن حقوق المهاجرين الجدد ولا تساعدهم فى اكتساب صفه قانونيه فى البلدان التى هاجروا اليها.. يكفى الأقباط معجزه البلحه والبطه.
المرحله القادمه للعمل وليست لتخيل المعجزات
-          انها مرحله العمل والتواجد والصوت الأنتخابى وليست مرحله الأختباء وراء رجال الدين والقديسين.
-          اننا نطالب بدوله مدنيه تبتعد عن حكم الدين وبالتالى لايجب ان نتمسك بدور رجال الدين المسيحيين بينما نحن نشكو من رغبه العديد من المسلمين فى الحكم بالطريقه الأسلاميه.
-          علينا ان نؤمن بأن التقدم والحداثه تقتضى تحجيم رجال الدين داخل دور العباده فقط ..لم تتقدم اوربا الا بعد ان قلصت نفوذ رجال الدين ..وامامنا دول لادينيه تقدمت واصبحت تقدم لنا كل شئ من ايقونات الكنائس وصور القديسين الى سجاجيد الصلاه.

التغيير قادم للكنيسه ايضا
لن امل من المطالبه والضغط لتحقيق الأصلاح فى الكنيسه خاصه فى النواحى الماليه والأداريه وبدون معجزه سنتمكن من تحقيق ذلك وبدون خوف من الأنبا حبيب العادلى الذى يخاف منه الكهنه والأساقفه ..لقد حاولنا كثيرا مع قياده الكنيسه بالخطابات والمقالات...ولكن يتبقى علينا اقامه ميدان التحرير فى الكاتدرائيه..واعد اسيادنا الرهبان بأن ميدان التحرير قادم اليهم وسيفقد بعضهم مناصبه وامتيازاته وسياراته الفارهه .. واذا الأقباط يوما ارادوا الأصلاح  فلابد أن يستجيب الرهبان  .
ايهاب شنوده
CopticLightHouse@yahoo.com
12 فبراير 2011
الشواهد
شاهد (1)  ظهور حمامه على مكتب البابا على الرابط

هناك تعليق واحد:

  1. اساندك فى كل ما تقول
    michael_mounir81@yahoo.com

    ردحذف