يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

04 فبراير 2011

رموز للمجتمع وفنانين مساندين لحقوق الأقباط

يساند العديد من الأخوه المسلمين الليبراليين من رموز المجتمع والفنانين والكتاب ، الأقباط فى نضالهم للحصول على حقوقهم المشروعه فى مصر...وهم فى هذا يتفوقون كثيرا على بعض الأقباط الذين قد يخشون من المجاهره بأرائهم او التعبير بقوه عن مدى الظلم الذى يستهدف الأقباط كما ان المواطن المصرى المسلم سيستجيب لرأى ودعوه كاتب او فنان مصرى مسلم يدعوه للوقوف مع حقوق الآقباط اكثر من تعاطفه مع ناشط مصرى مسيحى  .
ويدفع هؤلاء المسلمين المستنيرين الثمن غاليا لوقوفهم مع الأقباط...فيتهمون بشتى التهم ومنها العماله للغرب او حتى انهم متنصرين، ويخسرون من قوتهم وأرزاقهم بسبب رفض بعض الجهات التعامل معهم مثل الكاتبه فاطمه ناعوت التى تم فسخ تعاقدها اخيرا مع بعض المجلات الخليجيه عقابا لها على تصريحاتها الجريئه المؤيده للآقباط وحقوقهم ...وبالطبع نذكر منهم الآديب الراحل فرج فوده الذى فقد حياته.

احترام عقليه رموز المجتمع وليبراليتهم على طول الخط
 قد يعترض هؤلاء المسلمون الليبراليون من رموز المجتمع على وجود الماده الثانيه فى الدستور والخاصه بالشريعه الآسلاميه ...وهنا يصفق ويهلل لهم الآقباط ...ولكن قد يهاجمهم نفس الآقباط اذا انتقدوا سيطره الكنيسه على الآقباط سياسيا ...او كانت لهم تساؤلات بخصوص اساليب الآداره فى الكنائس ..ويجب ان نعلم انه ككاتب او مفكر ليبرالى قد ينتقد بعض الموروثات الأسلاميه التى تضايقنا كأقباط ..وبنفس العقليه المتحرره الذهبيه لديه قد ينتقد مواقف رجال دين اقباط او موروثات كنسيه ...اى انه بأختصار لا يجب ان نتوقع من رمز المجتمع والمفكر الليبرالى المسلم ان يكون ليبرالى وقبطى التفكير على مقاس عقول بعضنا ، ولا يجب لبعضنا ان ينبرى لمهاجمتهم مثلما حدث بعد ازمه قضيه التصريح بالزواج الثانى .
لذا فقد قمت بتجهيز قائمه مبدئية بها اسماء ولقاءات ومقالات بعض الكتاب من المسلمين الليبراليون المتنورون الذين يساندون الأقباط فى مطالبهم وسيتم تحديث هذه القائمه كل فتره واضافه المزيد

المطلوب منك كقبطى :-
نخطئ كأقباط بسلبيتنا فى عدم دعم وشكر مجموعه المفكرين والأدباء ورموز المجتمع المؤيدين لحقوق الأقباط لأننا اذا كنا لا نشكر من يؤيدنا ولا نشكو من يعارضنا فنحن عمليا غير موجودين ونستحق ان تهضم حقوقنا لأننا لا ندافع عنها ولسنا ايجابيين .
1-        ان تشكر هؤلاء الذين يساندون قضيتك سواء بالايميل او بالبريد او بغيره ...فهم يحتاجون ذلك .
2-        تخليد ذكراهم عن طريق تأسيس جائزه سنويه او مهرجان سنوى بأسمهم يتم تكريم الليبراليون فيه . فمن المؤسف ان الكنيسه او المجتمع المدنى القبطى لم يقم بتأسيس جائزه على اسم الكاتب الراحل فرج فوده مثلا.
3-        ان تعرض قضيتك كقبطي علي رموز المجتمع خاصة الفنانين والكتاب والشعراء وغيرهم وتكسب تأييدهم فهم اقدرعلي التأثير علي اراء الناس والغالبية المسلمة

ايهاب شنوده
copticlighthouse@yahoo.com
 جميع الحقوق محفوظه للمناره القبطيه 2011..برجاء الأشاره للمصدر فى حاله النقل والأقتباس


اخر تحديث للقائمة في 26 يناير 2011

مسلسل
اسم الشخصية ولينك لبعض المقالات واللقاءات
1
شوبير (لاعب كره مصري سابق )
وبكاء علي ضحايا كنيسة القديسين
2
تامر حسني ( مطرب مصري )
يعزي المسيحين في قتلاهم ويبدي مشاعر جميلة
3
ليلي علوي ( ممثلة مصرية )
حادثة الاسكندرية جمعت المصريين مرة اخري
تطالب بالغاء خانة الديانة
4
عادل امام ( ممثل مصري )
الاقباط صعبانين عليا
لا تقسو علي الاقباط ودعوهم يعبرون عن غضبهم
يطلب حماية الاقباط ويقول كفاية كده
بكاء عادل امام في قداس الميلاد 2011
الفنان عادل امام و القضية القبطية (شاهد ابتداء من الدقيقة الثانية )
5
محمود سعد ( مذيع مصري )
6
يحي الفخراني ( ممثل مصري )
يطالب بحذف خانة الديانة من الرقم القومي لعدم التمييز بين المسيحي والمسلم
تعازيه في شهداء القديسين
7
صابرين ( ممثلة مصرية )
تطالب بقانون ببناء دور العبادة الموحد
وانا اصلي في الكنيسة واضئ الشموع والكنيسة مكان عبادة لي
8
عزت العلايلي ( ممثل مصري )
يطالب بغلق الزوايا تحت البيوت لما يقال بها ضد الاقباط
9
عبد الرحمن الابنودي ( شاعر مصري)
تعليقه علي انفجار الكنيسة
10
عمرو اديب ( مذيع مصري )
اقوي كلمة قالها في حق الاقباط
11
نبيل شرف الدين ( كاتب وصحفي ورئيس تحرير جريدة الازمة الالكترونية)
الاقباط ملح الارض في مصر وكلام رائع عن حقوق الاقباط
12
اسعاد يونس ( ممثلة مصرية )
وذبح الاقباط في كنيسة القديسين
13
وحيد حامد (كاتب مصري)
تعليقه علي حادث انفجار كنيسة القديسين
14
محمد منير ( مطرب مصري )
يتحدث لمحمود سعد عن مذبحة كنيسة القديسين
15
مصر النهارده والفنانين وتفجير كنيسة القديسين
16
بلدنا: مبادرة فنية رداً على حادث كنيسة القديسين
17
المصريون : يسرا - هاني رمزي - أشرف زكي
18
المستشار عدلي حسين محافظ القليوبية
19
الكاتب والمفكر طارق حجي
20
ايمن عبد الرسول
اعتذاره للبابا شنوده علي الهواء
21
الدكتور سيد القمني الكاتب والمفكر الاسلامي
وكلام طيب عن المسيحيين في مصر ويتحدث بالحق عن الغزو العربي لمصر
22
احمد فؤاد نجم

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق