يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

03 فبراير 2011

وضعيه حسابات البنوك بأسم الكهنه!!! رد على وجهه نظرالبعض ؟؟؟

تناولنا فى مقال سابق وجه اخر من تساؤلاتنا بخصوص النظام المالى والأدارى بالكنيسه وهو حسابات البنوك والممتلكات وكان .. ياترى حسابات الكنائس فى البنوك …بأسم مين ياشطار ؟؟؟؟؟؟؟  ولقرأته انقر على الرابط
وهذا المقال يؤخذ فى الأعتبار مع مقال اخر سابق بعنوان   هل هناك حاجه لتطوير نظام مالى ادارى بالكنيسه  (1) وهو بخصوص فصل العمل المالى والأدارى عن خدمه الكلمه ولقرأته انقر على الرابط
 وكانت هناك تعليقات على الموضوع وسأتجاهل التى هاجمت شخص الكاتب دون الخوض بموضوعيه فى الموضوع قيد النقاش وسأرد على الأتجاهات العامه للتعليقات الأخرى فيما يلى.
 رؤيتى واهدافى هى التطوير والتحدبث وليس التشكيك فى ذمه احد وباختصاركما يلى:
1-      يجب ان تقوم الكاتدرائيه بتكوين لجنه لدراسه الأوضاع الماليه والأداريه بالكنيسه واقتراح التوصيات.
2-      يكون للكاتدرائيه دور مركزى فى انفاذ وتطبيق نظام محاسبى مبسط ومرن يطبق بكافه الكنائس.
3-      فصل الماليات والأداريات عن خدمه الكلمه فيكون الكاهن والأسقف للروحيات والمدير المالى والأدارى فى اختصاصه كما يتطلب الأنجيل والواقع.
4-      تطوير الكنيسه بما يناسب العصر الذى نعيشه ..بما يشمل على سبيل المثال تعيين متحدث رسمى بأسم الكاتدرائيه... تشكيل لجان لدراسه مشاكل الأقباط واقتراح سياسات استراتيجيه طويله الأمد ...ادخال مفهوم اداره الأزمات بالكنائس ....وغيره.
5-      تفعيل دور المجلس المللى الذى اصبح مجرد خيال ظل للكهنه ولاوجود فعلى له على ارض الواقع وان يمتنع الكهنه عن الترشح له لأنه يمثل الشعب وليس الكهنه.
6-      نحتاج الى تحول جديد من قياده الكنيسه بالأستماع اكثر لطلبات الشعب وعدم تجاهل ان العالم قد تطور ولن يقبل الشعب طويلا ان يكون مغيب عن اداره الكنيسه ماليا وأداريا اى نحتاج الى فكر جديد لدى قياده الكنيسه جناحي هذا الفكر الجديد هما:
-          الجلاسنوست وهى الشفافيه والأنفتاح على الشعب
-          والبيرسترويكا وهى اعاده البناء فى المجال المالى والأدارى بالكنيسه .
ونفتكر بالخير اخونا فى الله الرفيق جورباتشيف وكما ترون ليس لدى اجنده سوداء ضد الكنيسه .
 من انت حتى تسأل ولماذا تشغل نفسك بهذا.
انا ببساطه مواطن قبطى من حقى ان ادلى بدلوى كمثل باقى الأقباط فى شئون الكنيسه ولاسيما الماليه والأداريه والتى ازعم ان لدى بعض الفهم فيها ..والتعليقات التى وردت على وزن دع الخلق للخالق... وربنا شايف...وربنا يحرس كنيسته ماهى الا دعوه للسلبيه واللأمبالاه ...الكنيسه مؤسسه ضخمه تتلقى تبرعات الملايين ويجب ان يكون نظامها المالى والأدارى على مستوى مناسب لحجمها ..والسلبيه ليست من طباع المسيحى الحقيقى.
 من وكلك بالكلام عن الشعب؟
لم ازعم انى اتحدث بأسم احد ولكنى موكل (معنويا) من بعض المعدمين من الأقباط وهم كثر وليست لديهم الأمكانيات لكى يقرأؤا الجرائد او يرسلوا خطابات للكنيسه يتسألون عن الغايه والمنفعه من أنفاق 2.5 مليون جنيه فى 2009 على اعلانات جرائد لتهنئه وتمجيد الكهنه والساقفه بأعياد رسامتهم ووفاه امهات واقارب الأساقفه ..وهم يقفون طوابير امام مكاتب اخوه الرب بالكنائس فى الأعياد للحصول على كيلو من اللحم . بينما كنائس وافراد تهنئ النائب البابوى بالأسكندريه بتعيينه بمائه الف جنيه بصفحات كامله وبنقود الشعب ..... .ولمن يريد ان يتعلم كيف يحرق 2.5 مليون سنويا على ورق جرائد فليقراء
الكنيسه المصريه تحرق 2.5 مليون جنيه سنويا على ورق قراطيس لب على الرابط
 انت عثره ...اذن بنفس المنطق الوحى الألهى عثره ايضا!!!
الأنجيل لم يتجنب ذكر الأخطاء التى سقط فيها المختارين ورجال الله لأننا بشر .....الم يخطئ داوود ...الم ينكر بطرس السيد المسيح ....اذا كانت تسأولاتى تسبب عثره للبعض فأن قراءه الأنجيل ستسبب لهم عثره ايضا ...هل هناك احد معصوم ؟؟..هل رجال الدين لدينا معصومون ؟؟؟.رجاء اجب لنفسك عن هذا السؤال!!! ....بعضكم لديه استعداد ان يسمع عظه تتحدث عن خطيه داوود ودلالتها ...ولكن لو سمع احد يتحدث عن خطاء لأسقف ما سيقوم بمهاجمه المتحدث بكل ضراوه ولن يجعله يكمل الحديث.
 لماذا لم تتوجه بتسأؤلاتك للكنيسه سرا ؟
اتفق معكم فى هذا ...بالطبع يفضل ان نناقش سلبياتنا داخل البيت ......ولكنى قد ارسلت 40 خطاب مسجل للكنيسه ( 32 لمكتب البابا وباليد بأجتماع الأربعاء وبالنت عن طريق سى تى فى ) ووجدت نفس السياسه من مكتب قداسه البابا ومن الكهنه والأساقفه الذين ارسلت لهم وهو .....التجاهل التام ...كانت خطابات مطبوعه ..مؤيده بالمستندات ..واقتراحات وكان رد الفعل هو ....التجاهل ..فأستنتجت ان البعض يرى ما أقوله لا يستحق الرد وبالتالى لا ينبغى ان ينزعج احد من رجال الكنيسه من كلامى لآنه لا يستحق الرد من وجهه نظرهم. ثم ان عصر الأنغلاق قد انتهى الأعلام والنت بهم تفاصيل اشياء كثيره بالكنيسه .
 هل تريد تحويل الحسابات والممتلكات من اسم الكهنه للعلمانيين؟؟
دعونى اسجل هنا اننى اثق اكثر بعموم الكهنه اكثر من عموم العلمانيين  ...وليست الغايه هى تحويل اسماء وانما تطوير النظام الأدارى والحسابى للكنيسه..بما يناسب مؤسسه بحجم كنيستنا وليس سوبرماركت.
 انت تطعن فى ذمه الكهنه والأساقفه!!والحسابات بأسم الكهنه لأبعادها عن الدوله ولسهوله السحب والأيداع
لم اطعن فى ذمه شخص وانما استشهدت بالواقع ( جريده وطنى) وان ليس كل الكهنه ملائكه وبالمناسبه ليس الهدف الأساسى للمحاسبه هو الرقابه ...المحاسبه اكثر من ذلك بكثير ومنها التاريخ المالى للوحده المحاسبيه من خلال التسجيل المنتظم وتحليل العمليات الماليه مما ينعكس على زياده الكفاءه  ...الخ  اذن فتطوير النظام المالى ليس القصد منه التشكيك ولا الرقابه بصوره اساسيه وانما زياده الكفاءه والشفافيه .
اى طفل يمكنه الأيداع فى اى بنك اما السحب فسهل ايضا للمفوض بالسحب .... ولمن يقول ان الحسابات بأسم الكهنه خوفا من التأميم  ..نقول الدوله عندما قامت بالتأميم اممت ممتلكات افراد ايضا وهذا كان فى الماضى  .. واذا كانت تسهيل الأمور تعنى السماح الفوضى فهذا كارثه.
 مثال على المعالجه المحاسبيه غير الدقيقه بالكاتدرائيه لمسأله ماليه رأيتموها كلكم على سى تى فى.
قامت الكنيسه مشكوره بتعويض اسر الشهداء السبعه لنجع حمادى وكان هذا المشهد على قناة سى تى فى ( البابا ربنا يعطيه الصحه يحيى كل منهم.. يعطى كل واحد مظروف منتفخ ويقول (دول اربعين الف منى ..ويعطيه ظرف اخر ودول من الأنبا سوريال اسقف استراليا ..وظرف ثالث ودول من كهنه القاهره ..وده انجيل موقع منى .. ) وينصرف الشخص من امامه محمل بحوالى 60 الف جنيه نقدا فى اظرف  وانجيل وهو يحاول الأمساك بكل هذا حتى لايسقط منه ..تابع معى وللنظر للناحيه المحاسبيه لهذه العمليه
1-      بهذا صرفت الكاتدرائيه حوالى 280 الف جنيه نقدا لضحايا نجع حمادى .
2-      نقلت لأهل الضحايا حوالى 140 الف جنيه من كهنه القاهره واسقف استراليا.
السؤال كيف سيتم معالجه هذه التصرفات النقديه محاسبيا فى حسابات الكاتدرائيه وهل هو الصواب؟؟
اغلب الظن انها صرفت نقدا من خزينه البابا مباشره او من خزينه الكاتدرائيه وبسند صرف موقع من احد الأساقفه مكتوب عليه انه لصالح ضحايا نجع حمادى ولكن هذا ليس الأصوب محاسبيا ...لماذا.
1-      اى شركه او هيئه ذات نظام محاسبى لا تصرف مبالغ تزيد عن حد معين نقدا وانما تكون بشيكات عليها توقيع شخص واحد او أثنين لأغراض الرقابه ولآدخال طرف ثالث هو البنك فى العمليه ففى البنك سيقدم المستفيد ما يفيد اثبات شخصيته ويكون لدينا اثبات بسداد المبلغ وليس الأعتماد على ورقه معتمده من شخص واحد يصرف بها ما يزيد عن ربع مليون جنيه.
2-      الم ينظر احد الى صعوبه وخطوره تحرك هؤلاء الأشخاص من القاهره الى نجع حمادى وبصحبه كل منهم  60 الف جنيه نقدا ...اصلا لم يعطوهم كيس بلاستيك لوضع كل الأظرف والأنجيل وغيره .
3-      كيف ستقوم حسابات الكاتدرائيه بأظهار انها سلمت 140 الف جنيه المسلمه لهم من اسقف استراليا وكهنه القاهره للأهالى الشهداء وكيف تثبت ذلك محاسبيا لهاتين الجهتين ...لم اسمع حتى الأن عن شركه ترفق بالقيد المحاسبى شريط فيديو لآثبات الدفع ...اظن يكون من الصعب تدبيس شريط الفيديو فى القيد المحاسبى واعتقد واخوانى المحاسبين يعرفوا ان هذا ليس مطابق لأصول المحاسبه المتبعه GAAP انا لا أقلل من حرفيه محاسبى الكاتدرائيه لكن الواضح ان الأمور كلها بيد الأساقفه.
4-      لو طلبت منا جهه ما فى مصر او فى خارج مصر ان نقدم مايثبت ان الكنيسه دفعت للضحايا ( بما فيهم المسلم ) هذه التعويضات فماذا نقدم؟؟؟ شرائط فيديو يظهر فيها الشخص من الخلف يتسلم ظرف مغلق؟؟!!. ام يفضل أن يكون لدينا صوره شيك وكشف حساب بنك يظهر الصرف لمن واين والتاريخ.
5-      الآ يفتح هذا باب ان يقوم شخص ما بوضع اوراق صوريه تفيد صرف مبالغ وهميه وكبيره نقدا لمجرد وجود توقيع شخص من الناس ....اسألوا اى محاسب تعرفونه ..هل هذا صواب محاسبيا.
6-      لو صرفت المبالغ بشيكات لأهالى الضحايا .. معناه ببساطه ان النقود ستظل بحساب الكنيسه تجنى فوائد حتى يقوم اهل الشهداء بصرفها  واذا تركت خمسه ايام فقط كان هذا سيعنى خمسمائه جنيه من الفوائد ( عشان خاطرى نشترى بيهم ديتول لدوره مياه الكاتدرائيه و500 جنيه دى متهيألى مش فكه متهموكمش) لمن لا يعلم هناك حسابات بنكيه تعطى فائده يوميا.
 علينا التفرغ للمطالبه بحقوق الأقباط وبعدها نصلح.
منذ الغزو العربى لمصر منذ قرن وزياده  وحقوقنا منتقصه فهل نسكت على السلبيات بالكنيسه عده مئات من السنين ايضا حتى تعود لنا حقوقنا كامله  ...صدقونى ان مباحث امن الدوله وغيرها تستغل السلبيات بالكنيسه لأختراقها وسنعالج ذلك فى مقال قادم.
 هل الكنيسه قويه بالسكوت على اخطائها ام بتصحيحها
البابا نفسه قال فى لقاء الأربعاء المنشور بوطنى عدد 21/يونيو/2009 صفحه 7 انه ليس فى صالح الكنيسه ان نسكت عن الأخطاء فيه والبابا شنوده نفسه كان ينتقد الأوضاع الخاطئه ومن اراد ان يتأكد فعليه الرجوع لأعداد مجله مدارس الأحد والتى كان يرأس تحريرها الأستاذ نظير جيد ( اسم البابا قبل رسامته ) .
 معلوم ان الدول والأنظمه التى تراقب تصرفاتها وتطور من نفسها تتقدم اما الذى يرفض التطور والأعتراف بالحداثه يدفع الثمن ومن يعترض على التساؤلات عليه ان يقراء اعمال الرسل اصحاح 6 الأعداد من 1 الى 7 ليرى كيف تعامل الرسل مع تذمر الشعب واستجابوا لشكواهم ولم يرهبونهم بأيات كتابيه.
 ايهاب شنوده
القاهره 19/مارس/2010
جميع الحقوق محفوظه للمناره القبطيه 2011..برجاء الأشاره للمصدر فى حاله النقل والأقتباس
تم نشرها فى www.copts.com  انقر على الرابط
مرفقات
 صور تظهر حسابات بنوك بأسم كهنه واساقفه
صور بخصوص ايقاف كاهن ماليا

 حساب الكنيسه بالبنك بأسم قمص وطنى 9 اغسطس 2009

 طلب تبرع لكنيسه فى سوهاج والحساب بأسم الأنبا باخوم وطنى 24 مايو 2009

مطرانيه بمنوف تؤكد ايقاف احد كهنه المنوفيه وتحذر من التعامل معه وطنى 2
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق