يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

04 فبراير 2011

توريث الكهنوت فى الكنيسة القبطية

تعرف السيمونيه بأنها دفع مبلغ مالى مقابل الأنضمام لسلك الكهنه وترجع إلى قصه سيمون الساحرمع رسل المسيح  الذى لما أتي الرسولان بطرس ويوحنا إلي السامرة ليمنحا الروح القدس للمعمدين، ورأي سيمون العجائب التي كانت تجري علي أيديهما، فقدَّم لهم دراهم قائلا "أعطياني أنا أيضا هذا السلطان، حتى أي من وضعت عليه يدي يقبل الروح القدس" فانتهره بطرس قائلا له "لتكن فضتك معك للهلاك لأنك ظننت أن تقتني موهبة الله بدراهم، ليس لك نصيب ولا قرعه في هذا الأمر. لان قلبك ليس مستقيماً أمام الله.." (أع 8 ع19 –21)  اى ان طلب الكهنوت بأى هدف سوى خدمه الشعب غير مقبول.
توريث الكهنوت والتوسط للأقارب
يلاحظ حاليا وجود العديد من الكهنه الذين تمت رسامتهم استمرارا لكهنوت ابائهم واجدادهم ( حاله 11 و 12 فى الجدول ) او من تمت رسامته لتأهيله لمصاهره كاهن ( حاله 1) او وجود 4 اساقفه اشقاء على سبيل المثال لا الحصر ( حاله 6 و 7) وسنلقى نظره على موضوع التوسط والتوريث فى الكهنوت على اساس عدم اكتفائنا بمشكله التوريث فى حكم مصر وحدها.
طريقه اختيار الكهنه الحاليه
من حق الشعب ان يختار راعيه ..هذا مبداء جميل ولكنه غير مطبق فعليا ..طريقه اختيار الكاهن والأسقف حاليا مناسبه جدا لعقليه القلايه و لمجتمع مكون من عشرين قلايه فى الصحراء والطريقه المتبعه حاليا كالأتي :-
1-      يذهب بعض الأشخاص وقد يكون بينهم كاهن او راهب للأسقف او للبابا ويرشحوا شخص معين واعتمادا على نفوذ من رشحه ومكانته لدى القياده يتم اختياره حتى فى حاله معارضه الشعب مثال الأنبا ثيودوسيوس اسقف عام الجيزة الذى واجه معارضه كبيره من كهنه الجيزه ولكن نظرا لرغبه الأنبا دوماديوس بتعيينه تمت رسامته راجع مقال اعتذار اسقف الجيزه  وضروره تنظيم اختيار الأساقفه  على الرابط
2-      لا توجد اى إجراءات إداريه منظمه أو استقصاءات للرأي بخصوص اختياره ، ولا جلسات استماع موثقه لرأى الشعب فى اختيار الآسقف او الكاهن ..ولا يتم تقييم الشخص المرشح للكهنوت من قبل لجنه نفسيه أو إتباع خطوات معينه فى الاختيار من المضحك والمحزن ان هناك أسس واختبارات ومقابلات لتعيين محاسب أو موظف ولا توجد مثل هذا الخطوات في اختيار كاهن قد يصلح حال ألوف  الناس مثل الأب سمعان كاهن حى الزبالين او القس تداوس كاهن دير مواس الذى اوقعنا فى احتقان طائفى بدون داعى .
خطورة عدم وجود اسلوب علمى منهجى فى اختيار الكهنه
1-      تعيين كهنه دون المستوى المطلوب علميا او عقليا وهذا يؤدى الى مشاكل خطيره لباقى الشعب ولنا ان نتذكر على سبيل المثال وليس الحصر مشكله كاهن دير مواس وزوجته والتى كان لها اثر فى شحن المتأسلمين ضد الأقباط وساهمت فى مذبحه الاسكندريه.
2-      دخول معايير الواسطه والقرابه والتوريث فى الكهنوت لآن موضوع رسامه الكاهن يعتمد حاليا على العلاقات وعلى نفاق وتملق القيادات الكنسيه واظهار الولاء ورش المطانيات فى كل وقت.
3-      دخول عناصر غير امينه لا يرضى عنها الشعب فى سلك الكهنوت لغرض المنصب والماديات.

توريث مناصب الكهنوت
نلاحظ حاليا وجود اسر من الكهنه فيكون الجد قمص ويورث المهنه لآبنه ولحفيده .وعلى سبيل المثال الحاله رقم (11 و 12) من الجدول ادناه وفيه نجد الجد قمص ثم الأب قمص ثم ابنيه قمامصه ايضا
اما الحاله رقم (1) فهى لوكيل مطرانيه قام برسامه خطيب ابنته للكهنوت على الرغم من معارضه العديد من اهالى المدينه الذين فوجئوا به بعد الرسامه واصبحوا امام الآمر الواقع.
وايضا وجود اشقاء من الأساقفه معلوم مساهمه بعضهم فى ترشيح ودعم شقيقه لمنصب معين  مثال الأنبا يؤانس وشقيقه الأنبا غبريال اسقف بني سويف حاله رقم (7)  وكذلك اسقف ميلانو وشقيقه اسقف شبين القناطر حاله رقم (8) .
خطوره توزيع مناصب الكهنه والأساقفه بين الأقارب
فى معظم الشركات توجد سياسه تمنع تعيين الأقارب او لا تمانع من تعيين الأقارب ولكن بشروط ..وفى كنيستنا القبطيه حيث لا توجد لوائح ولا سياسات ماليه واداريه من الخطوره بمكان السماح بتوريث الكهنوت وتعيين الأقارب بدون سياسه واضحه ..لقد اشار البابا على شاب بأن يغير اب اعترافه اذا كان لا يرتاح له ويخشى على اسراره ..فماذا اذا كان الشاب يعيش فى بلده وامامه اثنين كهنه اشقاء ...وابوهم الكاهن الثالث ( مثال حاله رقم 2 و 11) .
انظر مثلا الى القمص صرابامون الباخومى وكيل مطرانيه اسنا وهو يشكر الأنبا هدرا اسقف اسوان بأعلان بتكلفه عشره الاف جنيه على تعيين شقيقه ويشير القمص صرابامون لنفسه بصفه التفخيم (الجمع) شقيقنا القس هدرا...الا تخلق كنيستنا بتعيين اقارب الكهنه واشقائهم مراكز قوى وعصبيات وعشائر داخل الكنيسه.
 لا توجد ضمانات بأن ابن الكاهن سيكون تقى وورع ومستحق للكهنوت..كلنا يعلم كيف كان ابناء عالى الكاهن ..نريد طريقه ممنهجه ومنظمه لآختيار الكهنه والأساقفه وضوابط لتعيين الآقارب والأبناء فى سلك الكهنوت وما كان يصلح فى مجتمع القريه والقلايه لايصلح فى وقتنا الحاضر .
جدول يظهر ظاهره توريت الكهنوت والواسطه فى الكنيسه القبطيه

رقم
درجه
الصله
اسم الآسقف او الكاهن وأسم قريبه الأسقف او الكاهن
كنيسه / مدينه
الحاله
القرابه



1
صهر
ابو زوجه
القمص اغسطينوس وزوج ابنته الذى رشمه قبل الزواج من ابنته الطبيبه
مطرانيه بنىسويف
1
صهر
زوج ابنه
القس موسى زوج ابنه القمص اوغسطينوس وكيل مطرانيه بنىسويف حينها
مطرانيه بنىسويف
2
اولى
ألآب
القمص عبد المسيح سعد
مطاى منشأه منبال
2
اولى
ابنه
القمص اسحق القمص عبد المسيح سعد
مطاى منشأه منبال
2
اولى
ابنه
القمص قسطور القمص عبد المسيح سعد
مطاى منشأه منبال
3
اولى
اب وابنه
المتنيح القمص يوحنا بطرس حنا ابو القمص حنا
حلوان- كنيسه العذراء
3
اولى
اب وابنه
القمص حنا ابن المتنيح القمص يوحنا بطرس حنا
حلوان- كنيسه العذراء
4
ثانية
شقيقه
القمص انجليوس عزيز

4
ثانية
شقيقه
الأنبا متأؤس رئيس دير السريان العامر شقيق القمص انجليوس عزيز

5
اولى
أب وابنائه
القمص زخارى وأولاده اثنين قمامصه
اسنا
5
اولى
ابنه
القمص مكسيموس القمص زخارى وكيل الكليه الأكليريكيه بالأقصر
اسنا
5
اولى
ابنه
القمص متأوس زخارى
اسنا
6
ثانية
اشقاء
الأنبا بطرس اسقف شبين القناطر والأنبا كيرلس اسقف ميلانو
شبين القناطر
6
ثانية
اشقاء
الأنبا بطرس اسقف شبين القناطر والأنبا كيرلس اسقف ميلانو
ايطاليا
7
ثانية
اشقاء
الأنبا غبريال اسقف بنىسويف  اخو الأنبا يؤانس سكرتير البابا
بنىسويف
7
ثانية
اشقاء
الأنبا يؤانس سكرتير البابا اخو الأنبا غبريال اسقف بنىسويف

8
ثانية
اشقاء
القمص صرابامون الباخومى اخو القس هدرا فهمى
اسوان
8
ثانية
اشقاء
القس هدرا فهمى اخو القمص صرابامون الباخومى 
اسوان
9
ثانية
اشقاء
القمص ثأوفيلس زكى سليمان بأسنا اخو القمص ارسانيوس زكى بالأقصر

9
ثانية
اشقاء
القمص ارسانيوس زكى بالأقصر شقيق القمص ثأوفيلس زكى سليمان بأسنا 

10
ثانية
اشقاء
القمص داوود حليم اخو القس بيشوى حليم

10
ثانية
اشقاء
القس بيشوى حليم شقيق القمص داوود حليم 

11
ثانية
الجد
القمص ابراهيم البسيط
مارجرجس - ك جزيره شارونه
11
اولى
الأب
القمص جرجس القمص ابراهيم البسيط
مارجرجس - ك جزيره شارونه
11
اولى
الأبن
القمص قزمان القمص جرجس القمص ابراهيم البسيط
مارجرجس - ك جزيره شارونه
11
اولى
الأبن
القمص مفرح القمص جرجس القمص ابراهيم البسيط
مارجرجس - ك جزيره شارونه
12
ثانية
الجد
القمص يوسف
العذراء - بنى مزار
12
اولى
الأب
القمص منقريوس القمص يوسف
العذراء - بنى مزار
12
اولى
الأبن
القمص برسوم القمص منقريوس القمص يوسف
العذراء - بنى مزار


الخلاصه
من لايتقدم مع العصر فهو يتأخر..مازالت اساليب الأداره والماليات فى الكنيسه القبطيه تدار بنفس الطريقه منذ مئات السنين...ليس من العيب الأعتراف بقصورنا المالى والأدارى وتصحيح هذا الأمر..ونرجوا من الشعب ان يطالب القياده بالتصحيح ونعلم ان قياده الكنيسه تسعى لصالح الشعب ونطالبها بالتصحيح المالى والأدارى

ايهاب شنوده   فى 17 يناير 2011

جميع الحقوق محفوظه للمناره القبطيه 2011..برجاء الأشاره للمصدر فى حاله النقل والأقتباس

  أ متأوس ودير السريان يعزى والده قمص وقس بأسوان 20يونيه 2010

  تعزيه الأنبا متأوس السريان فى وفاه اخيه ب10 الف 26 ابريل 2009

  تعازى راهبه وكهنه اقارب كهنه وطنى 28 مايو 2009

   دير مارمينا يعزى أ بطرس وأ كيرلس فى وفاه شفيفهما 14 فبراير 2010

  اثنبن اخوه كهنه فى اسوان 26 ديسمبر 2010

   اعلان تعزيه ضخم لآم قمص واخيه القس بأسوان 13 يونيه 2010 (1).


   قمص صرابامون الباخومى يشكر أ هدرا لرسامه اخيه بكل صراحه 27 يونيه 2010

  تعزيه لوفاه كاهن بأسنا وشقيقه كاهن 14 نوفمبر 2010

  تعازى راهبه وكهنه اقارب كهنه وطنى 28 مايو 2009

  كتائس ودير يعزون أ بطرس وأ كيرلس ميلانو بوفاه امهم 14 مارس 2010

  كتائس ودير يعزون أ بطرس وأ كيرلس ميلانو بوفاه امهم 14 مارس 2010 (1).

   قس يعزى أ بطرس وأ كيرلس ميلانو؟ بفلوس من؟؟ 14 مارس 2010

  أ متأؤس يعزى فى وفاه قمص وقريبه القمص 12 ديسمبر 2010


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق