يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

04 فبراير 2011

أدارة الأزمات فى الكنائس... وتفجير كنيسه الأسكندريه

تعرف اداره الأزمات بأنها الخطوات التى تستخدمها اى هيئه او منظمه للتعامل مع احداث جسيمه لا يمكن التنبوء بها من شأنها ان تهدد المنظمه او اعضائها او عموم الناس وتتميز لكوارث بثلاث عوامل هى :-
-          كونها تهديد للمنظمه
-          وعامل الفجائيه
-          وضيق الوقت اللأزم لآتخاذ القرار .

وكنا قد تحدثنا سابقا عن الحاجه الى تطوير الكنيسه اداريا وادخال علم اداره الأزمات على مستوى مركزى بالكاتدرائيه وتطبيقه من خلال تعميمات على باقى كنائس الجمهوريه...وحتى لا ندخل فى نظريات سنتحدث عن حاله واقعيه حدثت وهى تفجير سيارتين امام كنيسه الأسكندريه ..ومذبحه كنيسه سيده النجاه ببغداد ولنسأل انفسنا هل نحن مستعدون جيدا ؟؟ ...ولنجرب السيناريو على اكثر كنيسه فى مصر تتمتع بحمايه امنيه وهى الكاتدرائيه ...ولنرى حجم الأستعدادات الحقيقيه فى الكاتدرائيه لمواجهه حادث ارهابى ومدى جهوزيتها ..  ونعلم انه لا يمكن لنظام ما او دوله ما ان تمنع الحوادث ولكن وجود احتياطيات يقلل من الضحايا .

الكاتدرائيه ومدى استعدادها لمواجهه حادث ارهابى:

تتمتع الكاتدرائيه بحراسه امنيه على الأبواب ولكن ماذا ان دخلها مجموعه من الأرهابيين مرتدين زى كهنوتى وتم تمرير الأسلحه اليهم من احد اسوار الكاتدرائيه او بأى شكل اخر...ودخلوا اجتماع البابا ..فى هذه الحاله لدينا موقف خطير ..وعدد رهائن رهيب .
ولى تساؤلات خطيره عن مدي التساهل الذي يصل لدرجة الاهمال فيما يخص كنائسنا والكاتدرائيه كمثال:

1-      يلاحظ عدم وجود نظام اطفاء حريق بالكاتدرائيه ..والأدهى وجود محطه بنزين عند مدخلها مما يوفر مصدر لآشعال حريق و وتشتيت قوات الأمن ومنع استخدام مدخل الكاتدرائيه لخروج الناس او لآجلاءالمصابين ويجب نقل هذه المحطه من مكانها وهذا ليس صعب حيث انها مملوكه لآحد اقارب القيادات الكنسيه.
2-      اجزم انه لا يوجد لدى الكاتدرائيه استعدادات للأسعافات الأوليه لآعداد كبيره من الناس ولا تليفونات بعض الأطباء والممرضات القريبين من الكنيسه لأستدعائهم فى حاله الطوارئ .
3-      هل توجد طفايات حريق كافيه وتعمل بالكاتدرائيه ...يؤسفنى القول بأنه لا توجد طفايات متحركه او ثابته على الحوائط بشكل كاف ولا يوجد نظام انذار او سيطره على الحريق فى معظم كنائسنا.
4-      لا يوجد الكاتدرائيه نظام اعلان عام صوتى ( Public Announcement) ولا توجد علامات تضئ فى حاله انقطاع التيار تشير الى المخارج  وفى حاله حدوث طارئ كيف يمكن توجيه الألاف من الناس صوتيا ناحيه مخرج معين او خلافه فى ظل عدم وجود نظام PA  ولا ميكرفونات لدى الأمن .
5-      هل لدى طاقم الأمن بالكاتدرائيه مولدات كهرباء صغيره احتياطيه وكشافات جاهزه للعمل وقت اللزوم .
6-      توجد على صناديق خرطيم الحريق بالكاتدرائيه اقفال كبيره !!! وليس فقط اقفال بل تم استبدال الباب الزجاجى لصندوق الحريق بباب خشبى يصعب كسره بسرعه فى حال حدوث حريق ناهيك عن البحث عمن لديه مفتاح قفل خرطوم الحريق ( انظر الصور) ..والأفضل وجود الأبواب الزجاجيه واقفال صغيره رقميه يسهل تحطيمها او فتحها بالأرقام  .
7-      الكاتدرائيه لها ثلاثه مداخل احدها بجواره محطه بنزين وفى حاله وجود حادث ارهابى واشتعال المحطه سيكون من المستحيل استخدام هذا المخرج لآجلاء الجرحى او خروج الناس ..والمدخل الجانبى القريب من مستشفى جامعه عين شمس والمناسب لآخلاء الجرحى سيكون مغلقا ولا أحد يعلم فى الوقت الحرج اين المفتاح ..وخلف الباب سيارات مركونه تجرى عليها عمليات سمكره ودوكو !!. وهل ياترى هناك خطط اخلاء وتعامل تم تدريب العاملين بالكاتدرائيه عليها.
8-      لا توجد كاميرات تليفزيزونيه للمراقبه فى الكاتدرائيه ..ومن المؤسف اننا نستطيع ان ننفق عشرات الآلوف فى اعلانات تهنئه بسيامه كهنه واساقفه ولا ننفق مبلغ اقل لتعزيز امن كنائسنا .
9-      هل قمنا بعمل نبذات توعيه للشعب بكيفيه التصرف فى حاله حدوث حادث ارهابى ....لاأعتقد.

يجب على مدير امن الكاتدرائيه ان يفكر كأرهابى وبالتالى يتخيل سيناريو متوقع ويجهز نفسه لمواجهته بكل تفاصيله لآن كل خطأ بسيط يعنى حدوث المزيد من الضحايا ..لايمكن للأمن ان يضمن عدم حدوث حوادث ارهابيه ..فقد حدثت فى لندن وكل مكان ...فقط يجب علينا ان نكون اذكى من ذلك وان نتخلى عن عقليه القلايه فى التعامل مع الأمور.
واذا كانت كل هذه السلبيات وعدم كفاءة نظام الأمن الموجود بالكاتدرائيه التى يرأس أمنها لواء شرطه فكم تتوقعون ان تكون الحال بباقى الكنائس.
وافضل مثال عملى على حاجتنا للتدرب على مواجهه هذه المواقف طريقه تصرف كاهن كنيسه القديسين عند حدوث الأنفجار حيث استمر بالصلاه وهو يطمئن الناس بقوله مفيش حاجه وذلك بدلا من توجيه الشعب الى مايجب فعله على الرابط التالى ولاحظ بدءا من دقيقه 4
وبالطبع نحن نثق بقدرات الأمن المصرى خاصه فى تعامله مع الكاتدرائيه ولكن ماذا يضير لو كنا مستعدين بصوره افضل لسلامه الموجودين فى الكاتدرائيه وبكل كنيسه واذا تسائل احد لماذا لم اوجه اقتراحى لمسئولى الكاتدرائيه..اجيب انه لايوجد من يسمع او يهتم ولدى الخبره الطويله فى ذلك.


ايهاب شنوده  1/1/2011
 جميع الحقوق محفوظه للمناره القبطيه 2011..برجاء الأشاره للمصدر فى حاله النقل والأقتباس


شواهد
مرفق صور توضح عدم استعداد الكاتدرائيه امنيا لمواجهه اى حادث ارهابى.
وصور ضحايا انفجار السياره الملغومه امام كنيسه القديسين بالأسكندريه على الرابط

 الكاتدرائيه من جوجل وتظهر3 مداخل والرابع خاص بالكنيسه البطرسيه

المخرج الجانبى للكاتدرائيه وسيارات متوقفه امامه من الداخل

 بوابه الكاتدرائيه الجانبيه مسدوده بورشه دوكو 1 نوفمبر 2010 (1

محطه بنزين قنبله موقوته بجوار الكاتدرائيه 9 ديسمبر 2010
 
محطه بنزين قنبله موقوته بجوار الكاتدرائيه 9 ديسمبر 2010 (1

  استبدال غلاف لخرطوم الحريق الزجاج بأخر خشبى وقفل ضخم يصعب كسر

 حنفيه الحريق الملاصقه لمقر البابا بدون خرطوم حريق ديسمبر 2010

 حنفيه حريق الكاتدرائيه بعد انفصال خرطوم الحريق مارس 2010

 حنفيه حريق بدون خرطوم حريق مارس 2010

  حنفيه حريق الكاتدرائيه محاطه بسعف نخيل قابل للأشتعال 1 نوفمبر 2010

 لاحظ حجم القفل الضخم الموجود على صندوق اطفاء الحريق

  صندوق حريق اخر مدرع بقفل وغطاء خشب يصعب فتحه عند الحاجه

 صندوق حريق اخر مدرع بغطاء خشبى وقفل ضخم يصعب فتحه عند الحريق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق