يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

23 فبراير 2011

من كواليس الكنيسة القبطية (19)

تعلمنا الحياة ان تصرفات الناس ترسم شخصياتهم وتحدد ملامح طباعهم.. وطرق إنفاق المال من وسائل التعرف على الشخصية ..والتصرفات الماليه للأشخاص المسئولين -مثل الكهنه والأساقفه – تدلنا على مدى حرصهم على مال الشعب .وبمتابعه دقيقه لجريده وطني سترى بعض ما يحدث داخل الكنيسه القبطيه واليكم بعض مما شاهدته من خلال عدد وطنى 19  ديسمبر2010 .
الشعب يعانى الفقر ..والكهنه والأساقفه يتمتعون بوفره المال  (19 ديسمبر 2010)
1-    نبداء من  ص 1 وكنيسه بشبرا تدعوا لنهضه ، وبالطبع لابد من صوره أ بيشوى تزين الأعلان بصفته رئيس مجلس الكنيسه ..والسؤال كيف يستطيع أن يجمع الأنبا بيشوى بين كل المناصب التاليه فهو مطران دمياط والبرارى.. والنائب البابوى المشرف على ايبارشيه المحله ودشنا بقنا بعد ان اقال اسقفيهما.. وسكرتير المجمع المقدس ..ورئيس لجنه الحوار مع الطوائف ..ورئيس لجنه محاكمه الكهنه ..ورئيس مؤتمر تثبيت العقيده ..ومشرف على دير القديسه دميانه للسيدات ...وناظر وقف دير مارجرجس بميت دمسيس ووكيل الكليه الأكليريكيه.. بالأسكندريه ورئيس مجلس كنيسه لحوالى دسته من الكنائس ...اهذا يعقل ام انها مجرد ألقاب بدون تأديه عمل حقيقى فى معظمها ؟؟ولماذا لايعين اساقفه بدل من الذين قد اقالهم ؟؟؟؟ ولماذا هو بالذات يدير الأبراشيات التى عزل اساقفتها ؟؟ أليس هذا مايسمى تضارب فى المصالح conflict of interest  بالمناسبه اذا حاولت ان تراسل الكنيسه المعلنه على الأيميل المذكور ستجد انه خطأ وكان من الممكن تأسيس موقع بتكلفه الآعلان. ( انظر صفحه 1).
2-     نجد الأنبا مرقس يهنئ نائب قبطى بأعلان تكلف 7 الاف جنيه  ..وقد سدد ثمن الأعلان دير مارجرجس ..بالطبع لآن الأنبا مرقس احد اعضاء اللجنه البابويه المشرفه على الدير ...وهذا من فوائد الأشراف على اديره وكنائس غنيه ..سداد تكلفه اعلان هنا ..هديه من هناك والبركه فى الموالد ..وكله فى الموالد يابا ..أه عالموالد يابا اه اه عالموالد ...اسيادنا الرهبان الأن رجال مجتمع يهنئون بألاف الجنيهات ولو عملوا بشهاداتهم الأصليه لكانوا فى افضل الأحيان موظفين كادحين .. (انظرالصوره ) .
3-     سائق شاب قبطى اصبح شبه مشلول بعد اجراء عمليه ولايجد 400 جنيه تكاليف الدواء الشهريه بالأضافه الى مصاريف زوجه وطفلين ...طبعا هو اخطأ الطريق  لو اتجه للرهبنه كان سيتم ارساله لآلمانيا والغرب من اجل العلاج ..مثل اسيادنا الرهبان الزاهدين فى الحياه !! منذ الأن فصاعدا يجب ان يكون حلم ابنائنا ان يكونوا رهبان بلا دكتور بلا مهندس بلا فقر ...او حتى كاهن مثل هؤلاء الذين تهنئهم اسرهم على يوبيلهم بألاف الجنيهات ..طبعا من جاور السعيد ( وفى قول اخر الكاهن ) يسعد (أنظر الصور ص 9 و 11)

ايهاب شنوده
25 ديسمبر2010
جميع الحقوق محفوظه للمناره القبطيه 2011..برجاء الأشاره للمصدر فى حاله النقل والأقتباس
شواهد:
صور مختلفه لهذه الأعلانات من الجريده المشار اليها
الصور المرفقه يمكن تنزيلها بصوره منفصله ..والمقال مع الصور مرفق بملف وورد لمن يريد


  ب 7 الاف ك بشبرا تدعو لنهضه وصوره أ بيشوى بالأعلان 19 ديسمبر 2010
  اعلان عن مولد ميت دمسيس والأنبا بيشوى ناظر الوقف
  ك بالمحله الكبرى تشكر أ بيشوى لرسامه كاهن ابوه قمص و24 مايو 2009
  كنيسه بشيرا نهنئ كاهن بيوبيله أ بيشوى مشرفها31 يناير 2010
  ب 7 الاف أ مرقس يهنئ نائب قبطى..بفلوس المولد 19 ديسمبر 2010
  قصه قبطى فقير لايجد 400 للدواء شهريا 19 ديسمبر 2010 (1)
 قصه قبطى فقير لايجد 400 للدواء شهريا 19 ديسمبر 2010 (2)
قصه قبطى فقير لايجد 400 للدواء شهريا 19 ديسمبر 2010 (3)
 قصه قبطى فقير لايجد 400 للدواء شهريا 19 ديسمبر 2010 (4)
قصه قبطى فقير لايجد 400 للدواء شهريا 19 ديسمبر 2010 (5)
  قصه قبطى فقير لايجد 400 للدواء شهريا 19 ديسمبر 2010(6)
 اسره كاهن تهنئه بعيد الرسامه من جاور السعيد يسعد 19 ديسمبر 2010

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق