يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

04 فبراير 2011

الصندوق البابوى للتنميه..بديل اهدارالملايين من اموال الأقباط على ورق جرائد

ملخص الموضوع
بحكم نشأتنا فى مصر فقد اعتدنا على تفخيم شخص الزعيم والمدير وأختزال الدوله فى شخص الرئيس والمحافظه فى المحافظ ...الخ وتسرب هذا للكنيسه القبطيه بحكم كوننا جزء من المجتمع وبالتالى تختزل الأيبارشيه فى شخص الأسقف وهكذا ... وبالتالى فقد تسرب الى الكنيسه القبطيه ظاهره تكلف الشعب القبطى اكثر من ثلاثه ونصف مليون جنيه سنويا ( 3.5 مليون لجريده وطنى وحدها انظر ش 1) غير المنفق على التعازى فى جريده الأهرام وذلك فى اعلانات تهانى وتعازى للكهنه والأساقفه وكنا قد اشرنا لهذا سابقا فى مقال بعنوان )الكنيسه المصريه تحرق 2.5 مليون جنيه سنويا على ورق قراطيس لب )  تجدونه على الرابط
 ويمكن ان نسمى هذه بثقافه المدح او احترام او... يتوقف توصيفها على مدى صراحتنا مع انفسنا ، ونظرا لأن هذه ثقافه مجتمع يصعب تغييرها وحتى لا نكون من المعترضين غير المقترحين فنكون بذلك فى جهنم اسفل سافلين ... فهناك اقتراح بأنه وان كان ولابد من المدح و ال ... دعونا نستخدمه لنفع الشعب القبطى فيما هو الصندوق البابوى للتنميه ولماذا اسم الصندوق البابوى وليس باسم صندوق البابا الحالى  ؟؟ حتى لا يتم تغيير الأسم فى حياه كل بابا جديد وتكون لنا صناديق عديده وتتشتت المجهودات . 
فكره الصندوق البابوى للتنميه ( ص ب ت)
يريد بعض الشعب مجامله الكهنه او الأساقفه بمناسبات عديده منها عودتهم من السفر او انتقال احد اقاربهم او باليوبيل الفضى وغيره لرسامتهم او تقلدهم منصب كنسى ما وغيره وهذه اصبحت ثقافه مجتمعيه قبطيه والمشكله ان ملايين الجنيهات التى تنفق فى هذه الأعلانات تنتهى الى ورق جرائد والى القمامه !!!! فما هو البديل؟؟ حتى يمكن للشعب ( المجامل) ان يظهر للكاهن او الأسقف ( المحتفى به) عن شعوره وبما يفيد الشعب القبطى؟؟
فى نقاط:
1-      ينفق الأقباط سنويا اكثرمن خمسه ملايين جنيه على مجاملاتهم وتعازيهم الخ.
2-      اذا امكن توجيه هذا المبلغ لتأسيس وفتح مشاريع لتعليم شباب وشابات الأقباط حرفه يتكسبون منها فلا اعتقد أن هناك من يعارض على ذلك ( ورشه النجاره كمعدات تتكلف حوالى 50 الف جنيه .. مبلغ اقل لمحل كهربائى او كوافير حريمى ) وفى نفس الوقت يتم اشباع شعور (المجاملين) وتوصيل مشاعرهم (للمحتفى بهم).
3-      اقل تكلفه اعلان هى الفى جنيه وبالتالى سيتم تقسيم الصندوق البابوى للتنميه الى صكوك كل منها بقيمه الفى جنيه وهو صك تبرع شرفى اى لايجوز استرداد النقود المتبرع بها الي ( ص ب ت).
4-      اذا اراد شخص ما ( مجامل) ان يظهر محبته او مشاعره لكاهن او اسقف ما ( المحتفى به ) فيقوم بايداع  المبلغ الذى كان سينفقه على اعلانات الجرائد .. فى حساب (ص ب ت) ويرسل مستند الأيداع مرفقا  باسم الشخص ( المحتفى به ) وعنوانه .
5-      يقوم (ص ب ت) بأرسال خطاب للمجامل يفيد باستلام المبلغ وبأن (ص ب ت) قد اصدر عدد من الصكوك تعادل المبلغ المودع بأسم الشخص ( المحتفى به) .
6-      يرسل ( ص ب ت) للشخص ( المحتفى به) خطاب مع تذكار يمكن ان يتم عرضه على مكتب او حائط يفيد بأن ( المحتفى به) اصبح مساهم فى العمل الخيرى ل ( ص ب ت) بعدد كذا صك كما يخبره بأسم وعنوان من قام بالتبرع على شرفه.
7-      يقوم ( ص ب ت) كل عام بالأعلان عن انجازاته من مشاريع لخدمه الأقباط ويرسل نسخا بالبريد من انجازاته لكل من ساهم فى الصندوق سواء من تبرع بالأموال ( المجامل) او لمن تم التبرع على شرفه ( المحتفى به) .
8-      بهذا يتحقق المطلوب اذ قام الشخص الذى يريد ان يعبر عن مشاعره ( المجامل ) بتوصيل رساله مشاعره تجاه شخص اخر ( المحتفى به) وعرف الشخص ( المحتفى به) شخصيه من جامله واستفاد الشعب القبطى .
ماهو الأفضل ورق جرائد ام مشاريع لنفع الشباب؟؟؟:
ان تنفق 100 الف جنيه على ورق جرائد لكى تهنئ اسقف بسلامه العوده على صفحات الجرائد ام تعلم انت والأسقف ان المائه الف جنيه قد اسست ورشتى نجاره مثلا.
ان ينفق عشرون الف جنيه على تعزيه كاهن او اسقف على ورق جرائد .. ام كون العشرون الف تساهم فى  تعليم فتيات مهنه يتكسبون بها ويصلك كل سنه مايفيد ذلك.
ان تنفق خمسه الاف جنيه لنشر صوره منتقل على صفحات الأهرام الذى يستضيف كتاب يهاجمون المسيحيه وتنتهى الخمسه الاف الى ورق مهملات ام تعلم ان اسم المنتقل الذى انت تحبه يساهم فى رفع المعاناه عن شباب الأقباط وكل سنه ترى اسم من تحب ضمن مساهمى الصندوق البابوى للتنميه.  
ماهو المطلوب لتمويل وتنفيذ الصندوق البابوى للتنميه
1-      تعميم وقرار من المجمع المقدس بوقف تهانى الكهنه والأساقفه على صفحات الجرائد ومن اراد ان يجامل فليوجه نقوده للفقراء او الصندوق البابوى للتنميه.
2-      تعلن الكنيسه عن تاسيس الصندوق ولائحته التأسيسيه والجهه المشرفه على الصندوق ( ليس الكاتب).
3-      بخصوص التمويل لن نحتاج تمويل ، فقط اعاده توجيه حنفيه النقود وبدلا من ان تضخ الحنفيه الملايين فى مجارى ورق جرائد توجه ملايين الجنيهات الى التنميه من خلال الصندوق البابوى للتنميه.
4-      يفضل لو حاولت الكنيسه اقناع الشعب بايقاف عاده اعلانات التعازى وتوجيهها للصندوق.
امثلة من ملايين الجنيهات المهدره سنويا علي مجاملات في ورق الجرائد 

وطنى بتاريخ
المناسبه
عدد الصفحات
التكلفه
٢ نوفمبر ٢٠٠٨
صفحات 6و7و8و9 تهنئه بعوده الأنبا هدرا من رحله علاجيه بالخارج
4
         100,000
٧ ديسمبر ٢٠٠٨
أبناء واحفاد وكيل دير مارجرجس بميت دمسيس يهنئونه بالعيد الأربعين لسيامته بتكلفه خمسة الاف جنيه
16
             5,000
٨ فبراير ٢٠٠٩
تعازى من كنائس عديده  تعازى لأأنبا ارميا سكرتير البابا فى أنتقال عمه
15
           10,000
١ مارس ٢٠٠٩
صفحه كامله تعازى لآسقف المنيا فى انتقال والدته ، صفحه كامله بينما اسره مقاول دير ابو فانا المحبوس تشكو الفقر وتبيع اثاث المنزل من الفقر
14
           20,000
٢٦ ابريل ٢٠٠٩
ص 13 و 14 تعازى الشعب والكنائس فى انتقال شقيق الأنبا متأوس ابنه خاله الأنبا سلوانس
13
           40,000
٣ مايو ٢٠٠٩
ص 4 و5 تهانى من ايبارشيه جرجا للبابا بعيد القيامه وبالمناسبه مدح فى النائب البابوى لجرجا
4,5
           35,000
٧ يونيو ٢٠٠٩
ص 15 و 14  تهانى بعوده الأنبا بسنتى بسلامه العوده من فحوص بكندا وباليوبيل ال 21
15
           50,000
١٤ يونيو ٢٠٠٩
 صفحات 12و1و13و10و3و6و8و16 وعدد من انصاف الصفحات بمناسبه سيامه اساقفه وكهنه
         250,000
١٤ يونيو ٢٠٠٩
صفحه 6 وطنى على  نصف الصفحه كامله وصوره مثاث الرحمات حضره نيافه غبطه ألأنبا يؤانس

٢٨ يونيو ٢٠٠٩
ص 12 و 13 تهنئه الأنبا مرقوريوس اسقف وملاك جرجا
12
           50,000
٢١ يونيو ٢٠٠٩
ص 12 و 11 تهنئه الأنبا انطونيوس بعيد سيامته الثالث والعشرين
11
           50,000
١٩ ابريل ٢٠٠٩
ص 10 و 11 و 16 تهنئه للبابا بمناسبه عيد القيامه
10
           65,000
٢٨ يونيو ٢٠٠٩
ص 8 و 9 و 10 ونصف ص 11 تهنئه بتعيين القمص رويس مشرقى وكيلا للبابا بالأسكندريه
           87,500
٥ يوليو ٢٠٠٩
نصف صفحه تهنئه القمص النائب البابوى للأسكندريه و تهنئه للأنبا مايكل اسقفا لفرجينيا
10
           10,000
٢٢ نوفمبر ٢٠٠٩
ملحق عن دير مارمينا بتكلفه حوالي ربع مليون ( هى 12 صفحه فى 20 الف للصفحة في اقل تقدير )
         240,000
٣ يناير ٢٠١٠
تهاني بعيد القيامة صفحات 1و5و8و9و10و11و12و13و14و15و16و17
         299,500
٢١ مارس ٢٠١٠
**ص 8و9و20 تهنئة ايبارشية البلينا للانبا ويصا بمناسبة العيد الثالث لترقيته مطرانا لكرسي البلينا
50,000
٨ نوفمبر ٢٠٠٩
صفحتان تهنئه الأنبا  لوكاس اسقف ابنوب والفتح بعيد جلوسه مع صورته الجميله
           50,000
١ نوفمبر ٢٠٠٩
صفحه كامله لتهنئه القمص سرجيوس بتعيينه وكيلا عاما للبطريركيه بالقاهره
4
           25,000
١١ اكتوبر ٢٠٠٩
 كنيسه بفيصل تشكر الأنبا ثيئودوسيوس لتشريفه الكنيسه وتدشينه حامل اليقونات ( لماذا نشكره على اداء عمله وعلى صفحات الجرائد وبفلوس الشعب )
11
             7,000
٦ سبتمبر ٢٠٠٩
صفحه ويزيد تهنئه لمطران مغاغه والعدوه بعيد سيامته من كهنه وكنيسه وشعب
9
           26,000
١٦اغسطس ٢٠٠٩
ربع صفجه تهنئه للأنبا تيموثاؤس اسقف الزقازيق (لاحظ الصور المنشوره له شبابيه)
11
             6,000
١٦اغسطس ٢٠٠٩
 نصف صفحه للأنبا تيموثاؤس لشعور كنيسته بأفتقاده بعد تجليسه على ايبارشيه اخرى ونصف لتهنئه كنيسه بالفجاله لقمص بالعيد الأربعين لرسامته
16
           25,000
٢اغسطس ٢٠٠٩
ثلاث صفحات  و5و10و11  تهنئه للأنبا تيموثاؤس اسقف الزقازيق ومنيا القمح لتجليسه
           75,000

أجمالى المهدر على ورق الجرائد بعاليه ( مليون وخمسمائه وسته وسبعون الفا ) وهذا نقطه من فنجان
      1,576,000

ولمن يقول ان الكنيسة تساعد المحتاجين وتستطيع ايضا ان تنفق علي  المجاملات علي ورق جرائد انظروا المثل المذكور اسفله لفتاه عمرها 35 سنة ولجأت لوطني لمساعدتها في شراء غرفة نوم لعريسها الذي يكبرها ب 23 سنة وفي نفس عدد وطني الذى نشر فيه عوز وحاجه الفتاه انفقت الكنيسة 100 الف جنيها علي اعلانات
٢١مارس ٢٠١٠
 ** فتاه عندها 35 عاما تطلب من صندوق الخير فى وطنى  مساعده لشراء جهاز لعريسها ذو 58 سنه 
11


مثال عملى لو طبقت فكره الصندوق على مبلغ منفق بعاليه. 
ولنأخذ مثال تهنئه النائب البابوى بالأسكندريه بتعيينه والذى تكلف 100 الف جنيه على ورق جرائد... فى حاله الصندوق البابوى للتنميه ستقوم الكنائس بأرسال مائه الف جنيه للصندوق وتحدد اسم المتبرع على شرفه وهو نيافه القمص رويس مشرقى بمناسبه تعيينه نائب بابوى بالأسكندريه.
وهنا يقوم الصندوق بأرسال خطاب شكر للجهه التى ارسلت المائه الف جنيه ويعلمها ان خمسون  صك قد ارسلت بأسم القمص رويس وعلى عنوانه.
يرسل الصندوق للقمص رويس خطاب وتذكار يمكن تعليقه فى مكتبه يفيد بأنه من مساهمى الصندوق البابوى للتنميه وبعدد خمسين صك.
يقوم الصندوق بأستثمار الملايين التى ستتجمع من المجاملات فيما يفيد الأقباط .
يقوم الصندوق سنويا بأرسال نشره للمساهمين ( فى هذه الحاله القمص رويس) بمشاريع الصندوق التى قام بها لمنفعه الأقباط ولنا ان نتخيل ماذا يمكن ان تفعل ثلاثه ملايين جنيه سنويا للمحتاجين.
 يحقق الصندوق البابوى النتائج التاليه: 
1-      اشباع رغبه المجامل ( فى هذه الحاله كنائس وكهنه الأسكندريه) فى اظهار مشاعره.
2-      اعلام الشخص المراد مجاملته ( فى هذه الحاله القمص رويس مشرقى) بمشاعر المجاملين.
3-      سنويا يشعر كل من المجامل والشخص المجامل على شرفه بالفخر لرؤيه اموالهم تعود بالنفع على الأقباط .
4-      الأستفاده من الأموال المنفقه فى المجاملات فيما ينفع الأقباط بدلا من ورق الجرائد.
الخلاصه:
40 % من الشعب المصرى تحت خط الفقر وكما نصلى ونقول اننا جسد واحد يجب ان نكون حكماء فى انفاقنا فيما يفيد فلا ننفق الملايين على ورق جرائد واخوه لنا يتضورون جوعا .....وتعرفون الحق والحق يحرركم .

ايهاب شنوده
 القاهره 16/ابريل/2010  
جميع الحقوق محفوظه للمناره القبطيه 2011..برجاء الأشاره للمصدر فى حاله النقل والأقتباس
شاهد 1
انظر ميزانيه جريده وطنى المعلنه فى وطنى اصدار 14/مارس/2010 صفحه (5) والميزانيه ذاتها ايضاح متمم للميزانيه رقم 15 وفيه ايرادات الأعلانات عام 2009 مبلغ 4.241.289 بالأضافه لما ينفق فى جريده الأهرام ( يكتب فيها كتاب ينتقدوا المسيحيه نعرفهم جميعا) من صفحات كامله على تعازى الأقباط بالملايين سنويا.
 وايضا مجموعه من صور اعلانات مماثله للمشار البها فى المقاله

  ب 15 الف جنيه تهنئه بمرور سنه على وضع حجر الأساس لكنيسه ببنى مزر
 
  نصف صفحه لقمص من ستاتن ايلاند نيويورك يوبيله الفضى خمسه عشر الفا وطنى
  تلميع صوره القمص مرقوريوس النائب البابوى لجرجا بتكلفه 40 الف جنيه تمه
   تهنئه الأنبا مرقوريوس اسقف جرجا بعيد تجليسه صفحتان بنكلفه خمسون الف ج

 تهنئه للأنبا ويصا اسقف البلينا بعيد جلوسه صفحتان 8 و 9 بتكلفه خمسون الف
  تهنئه للأنبا ويصا اسقف البلينا بمناسبه عيد جلوسه وعودته من رحله علاجي
 ك بالمطريه تمدح ا تيموثاؤس لعنايته بأ لفقراء ب15 الف 9 2009اغسط
 ك بعين شمس تفتقد ا تيموثاؤس ب 15 الف 16 اغسطس 2009
  ب 13 الف لوفاه اخو أ اثناسيوس أ بنى مزار 20يونيه 2010
  خمسه عشر الفا لتهنئه أ ابرأم الفيوم بيوبيله 30 مايو 2010
  ب 25 الف تهانى أ طهطا أ اشعياء بعيد سيامته 30 مايو 2010
  تهنئه النائب البابوى بأسكندريه ب 87 الف ج وط 28 يونيه 2009
 ب 50 الف تهنئه ا أنطونيوس امنفلوط بتجليسه 20 يونيه 10
  ب 50 الف تهنئه ا نطونيوس ا منفلوط بسيامته وطنى 21 يونيه 2009
 ب 25 الف كنائس الجيزه تهنئ بتعيين اسقف عام 2009 ص 8
 ب 30 الف تهنئه أ جوارجيوس بعيد سيامته صفحه 30 مايو 2010
  ب 7 الاف تهنئه ل أ دانيال رئيس دير بسيامته 21 نوفمبر 2010
  ب 20 الف كنائس سمالوط تعزى أ بفنوتيوس أسمالوط بوفاه والدته 1 مارس 2009
  ب 15 الف اسقف اسوان يعزى بذكرى الأربعين لقمص 18 يوليو 2010 (1).
 ب 100 الف تهنئه ا هدرا بالعوده من رحله علاجيه 16 نوفمبر 2008
 فتاه مخطوبه من 5 سنوات لاتملك ثمن غرفه نوم 12 ديسمبر 2010 (2
فتاه مخطوبه من 5 سنوات لاتملك ثمن غرفه نوم 12 ديسمبر 2010 (4)
  فتاه مخطوبه من 5 سنوات لاتملك ثمن غرفه نوم 12 ديسمبر 2010
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق