يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

04 فبراير 2011

بين كنيسه مغاغه والعدوه .. ومسجد العذراء مدينه نصر .....مفارقات مضحكه مبكيه

محافظ المنيا يتكرم بالموافقه المبدئيه على اعاده بناء مطرانيه مغاغه والعدوه.
اخيرا تكرم وتعطف محافظ المنيا على رعاياه من الدرجه الثالثه وفى اجتماع ضم ضباط من المخابرات وامن الدوله ( لماذا لم يحضر ايضا مندوب هيئه الطاقه الذريه ..والمسطحات المائيه ..ومندوبين عن كمونيه واغوال مصر )على بناء مطرانيه جديده فى ابروشيه مغاغه والعدوه وذلك بعد سنوات من المماطله وبعد ظهور تشققات خطيره فى مبنى المطرانيه القديم وذلك بعد قيام الأنبا أغاثون – مشكورا- بتصعيد الموقف ونشر استغاثات لرئيس الجمهوريه  ونقدر للأنبا أغاثون هذا المسلك ، ولكن لى تساؤلات عن الأتفاق الذى ابرم مع السيد المحافظ العادل للمنيا وذلك للأستفاده منها مستقبلا..وبحسب الخبر المنشور فى جريده الدستور على الرابط
اشترط المحافظ هدم المطرانيه القديمه وتسويتها بالأرض تماما قبل اعطاء التصريح لبناء المطرانيه الجديده والتنازل للمحافظه عن ارض المطرانيه القديمه لبناء مبنى خدمى حسب ما تراه المحافظه يخدم المواطنين ولايكون له صبغه دينيه واحب أثير بعض النقاط وهى :
1-      ستستولى المحافظه على ارض المطرانيه وافترض انها لاتقل عن خمسمائه متر وتساوى على الأقل مليون ونصف من الجنيهات .
2-      اتضح نجاح اسلوب التصعيد السلمى مع الأسلوب الوهابى لمحافظ يفترض انه محافظ لجميع المواطنين لآن الأتفاق حدث بعد نشر الأنبا أغاثون اعلانات استغاثه صغيره فى بعض الصحف .
3-      يتبع السيد محافظ المنيا اسلوب العهده العمريه فى أذلال المسيحيين فهو لم يكتف بفرض ماهو فى الحقيقه اتاوه بأجبار الكنيسه على التنازل عن قطعه الأرض المقامه عليها المطرانيه القديمه وانما امر بأنشاء مركز خدمى طبى وبالطبع سيلزم المطرانيه بدفع تكاليفه ولن يعطى التصريح ببناء المطرانيه الجديده الا بعد هدم القديمه وتسويتها بالأرض.
 تساؤلات بخصوص هذا الأتفاق نرجوا مراعاتها مستقبلا:
  • السيد المحافظ يدرك ان العيار اللى ميصبش يدوش وقد خشى من تصعيد اعلانات واحتجاجات الأنبا أغاثون واحتمال تأثيرها على بقائه فى منصبه فتحرك وهو الرجل الأمنى السابق واجهض التحرك الناجح للأنبا أغاثون ونرى انه لو قامت المطرانيه بأنفاق ولو نصف مليون جنيه ( كان هذا ارخص واكرم من خساره ارض بمليون ونصف على الأقل )على حمله اعلاميه واستضافه اعلاميين لأظهار تعنت المحافظ لكان هذا اجدى من القبول بهذا الأتفاق فى صورته الحاليه.
  • لقد كان المحافظ على خطأ فى تعنته بعدم اعطاء تصريح لبناء المطرانيه وكان يمكن استثمار هذا الخطأ بعرض الموضوع موثقا فى برامج تليفزيونيه ..قيام شباب بالأضراب عن الطعام ..وتوثيق هذا التعنت وفضح هذا المحافظ حتى يوافق على الحق العادل للمسيحيين ببناء كنيسه بدون فرض أتاوات عليهم.
  • لماذا لايستعين الأساقفه بمحامين مسيحيين ومسلمين من المؤمنين بالقضيه القبطيه واصحاب الصوت العالى  فى مثل هذه الأتفاقات لآنه بكل صراحه خبره اساقفتنا وكهنتنا محدوده امام محافظين ورجال امن سابقين اكتسبوا الخبره الكثيره من تعاملهم مع المشكلات ومحترفى النصب والأجرام .
  • المحافظ المتمرس فى التعنت والتسويف وضع الكثير من مسامير جحا فى الأتفاق منها على سبيل المثال  انه سيبدأ بتنكيس الكنيسه وبالتالى حرمان الشعب من الصلاه فيها.. والتلكوء فى اجراءات الهدم بحجه سلامه الماره فى الشارع والطيور على الأشجار ....وفى هذا الوقت يكون الشعب بدون مطرانيه وبعد التطويل فى الهدم ..اشتراط العديد من الشروط المجحفه فى المبنى الخدمى وهناك العشرات من التفاصيل التى يمكن للمحافظ ان يطيل المناقشات فيها بدءا من اداره المستشفى وانتهاء بحجم المصلى فى المستشفى الذى ستقوم الكنيسه ببناءه على نفقه الشعب وعلى ارض مملوكه للكنيسه وكل هذا الوقت قبل التصريح ببناء الكنيسه.
  • لن ينسى المحافظ للأنبا / اغاثون لجؤه للجرائد وبالتالى يجب من الأن ان يكون الأتفاق محدد وبجدول زمنى ويفضل استغلال اى ثغره والغاء هذا الأتفاق ومواصله الضغط على المحافظ ...الرأى العام المستنير فى مصر فى صالحنا الأن ...وتداعيات مذبحه نجع حمادى فى صالحنا واذا لم يوافق المحافظ على مطالب الكنيسه يفضل استمرار الصلاه فى المطرانيه القديمه المشققه  وتحميله مسئوليه انهيار الكنيسه المشققه على المصلين ...ولن يتحمل النظام المصرى الأن امام العالم مسئوليه هكذا مذبحه وسيرضخ المحافظ.
ولنقارن بين تعنت الحكومه المصريه ممثله فى محافظ المنيا بخصوص اعاده بناء مطرانيه المنيا وبين العديد من المساجد فى مصر المقامه على ارض حدائق وارض ذات ملكيه عامه وعلى سبيل المثال المسجد الذى اقيم على ارض حديقه عامه غيره من كنيسه العذراء مدينه نصر ولا يفصله عن الكنيسه الآ شارع ...اين المساواه ...فى هذه الحاله اشترى الأقباط وبمجهود وعقليه عبقريه من قبل ابونا / فليمون- وكان طبيب وهو الأن كاهن كنيسه الملاك باورانج كونتى بكاليفورنيا- قطعه ارض كبيره وبنوا كنيسه صغيره جدا من الخشب ثم بعد سنين اقاموا احدى اكبر الكنائس بالقاهره ...واغتاظ بعض المتأسلمين فقاموا ببناء مسجد على ارض حديقه عامه مجاوره للكنيسه ...اى انها ارض مملوكه للدوله ...للمسيحى والمسلم وطبعا رحبت اجهزه الدوله وقدمت التسهيلات وتم بناء المسجد على ارض حكوميه . 
 ان نظام التفرقه العنصريه فى جنوب افريقيا لا يختلف عن النظام المصرى فى معاملته للأقباط بل اعتقد ان اسرائيل لا تتعنت مع العرب المقيمين فيها من ناحيه بناء الجوامع بهذا الشكل ..ذلك ان اسرائيل بها وزاره لشئون الأديان عموما .
يجب الا نستهين بقوه تسامحنا وتحضرنا فى التعامل حتى مع المعتدين أن العالم بدأ يدرك عداله مطالبنا بل والكثير من المسلمين فى مصر ومع المتعنتين امثال محافظ المنيا يجب ان نحصل على حقوقنا كامله وألا ندعه يجهض نجاحاتنا  وعلى كل قبطى دور ان يوثق ما يحدث حوله من ظلم للأقباط  والكيل بمكيالين ..احتفظ بمستندات ..احتفظ بصور ..ليرى اخواننا فى مصر قبل العالم ظلم الأقباط من بعض المتأسلمين فى مصر وكما قال الشاعر ...وكم ذا بمصر من المضحكات ..ولكنها مضحكات مبكيات.
ايهاب شنوده
القاهره 25 مارس2010
جميع الحقوق محفوظه للمناره القبطيه 2011..برجاء الأشاره للمصدر فى حاله النقل والأقتباس
مرفقات : صور لكنيسه العذراء مدينه نصر كما تبدوا من علو ..وتظهر بعيدا من شارع عباس العقاد .والمسجد المجاور لها ..لاحظ خزان المياه الملاصق له وبجوار خزان المياه حديقه والقطعه المقام عليها المسجد كانت جزء من الحديقه ..ومسجد النور بالعباسيه..ومسجد ببنىسويف ...والقائمه تطول.
تم نشرها فى الأقباط متحدون ..والأقباط دوت كوم

 

 المسجد الذى اقيم على ارض حكوميه خاصه بمرفق مياه القاهره (1)
 المسجد الذى اقيم على ارض حكوميه خاصه بمرفق مياه القاهره (2)
 المسجد الذى اقيم على ارض حكوميه خاصه بمرفق مياه القاهره (3)
 المسجد الذى اقيم على ارض حكوميه خاصه بمرفق مياه القاهره (4).
المسجد كما يبدو من شارع مصطفي النحاس
المسجد الذى اقيم على ارض حكوميه مخصصه لمرفق المياه
 كنيسه العذراء كما تبدو من شارع عباس العقاد
 مسجد النور بميدان العباسيه والذى اقيم على ارض حديقه عامه
 مسجد ببنىسويف كان بناء مخالف وبتمت اضافته تحت كوبرى جديد
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق