يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

04 فبراير 2011

من كواليس الكنيسة القبطية (5)

تعلمنا الحياة ان تصرفات الناس ترسم شخصياتهم وتحدد ملامح طباعهم.. وطرق إنفاق المال من وسائل التعرف على الشخصية أيضا ..خاصه وأن التصرفات الماليه للأشخاص المسئولين -مثل الكهنه والأساقفه - تخبرنا اذا كانوا حريصين على مال الشعب او كانوا مبذرين لأموال الكنيسه وهى اموال الشعب .والمتابع بدقه لجريده وطني بأنتظام سيرى فى الجريده مرآه لبعض ما يحدث داخل البيت القبطي واليكم بعض مما شاهدته من خلال عدد وطنى 12 سبتمبر 2010 .
بذخ كهنه ونفاق والقاب للرؤساء الدينيين  (12 سبتمبر 2010)
-         نبداء من صفحه 11 واخبار المجتمع القبطى ونجد اعلان بكلفه حوالى خمسه الاف جنيه بمناسبه اكليل ابن قمص بكنيسه بالمهندسين واعلان اخر بمناسبه اكليل ابن قمص بأخميم والذى حضره اسقف اخميم الأنبا بساده وطبعا الملاحظ ان كهنتنا ينفقون من سعه وبكرم لايتناسب مع مرتباتهم التى لاتزيد كثيرا عن الألف جنيه او الفين من الجنيهات فمن اين له ان يشترى اعلان بخمسه الاف جنيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ او يبنى فيلا كالموجوده صورتها بأسفل.. والأجابه انها البركه الموجوده لدى كهنتنا!!!!!! ولكنها ليست موجوده لدى الشعب الذى يرزح 40% منه تحت خط الفقر.(انظر الصوره)
 -         فى (صفحه11 ) قام القس لوكاس الأنبا بيشوى وهو راهب قس -ولمن لايعلم يتم رسامه بعض الرهبان قساوسه لآخذ اعترافات باقى الرهبان اما فى حاله القس لوكاس الأنبا بيشوى فهو المشرف على مزرعه الأنبا بيشوى بوادى النطرون – قام هذا القس بأنفاق حوالى الخمسه الاف لتهنئه البابا شنوده  بعيد النيروز ولنا هنا سؤالين اولهما دينى وثانيهما مالى وبلاش ثالثهما لآن ثالثهما الشيطان :
1-      طالما ان كنيستنا تؤمن بالتقليد ويذكر التقليد ان بطرس تلميذ المسيح حينما عوقب بالموت بالصلب طلب ان يتم صلبه مقلوبا اى رأسه للأسفل حتى لايتشبه فى موته بصلب السيد المسيح ..فلماذا لقب الراهب القس البابا شنوده بأنه راعى الرعاه ؟؟؟؟ وهناك ايه صريحه فى الأنجيل تصف السيد المسيح بأنه رئيس الرعاه !!! كيف يتم استخدام القاب تخص السيد المسيح نفسه من قبل  بعض قادتنا  .. ففى رساله بطرس الأولى 5 ع 3و4 يقول الوحى الآلهى محدثا شيوخ الكنيسه ( ولا كمن يسود على الأنصبه بل صائرين امثله للرعيه ومتى ظهر رئيس الرعاه تنالون اكليل المجد الذى لايبلى)
2-      كيف سيفسر الراهب القس المشرف على المزرعه الخمسه الاف جنيه المنشوره فى الأعلان محاسبيا ..هل سيكتب مصاريف دعايه واعلان...ام مصاريف مدح وتملق للرؤساء..ام مصاريف انتاج ..ام شئ لزوم الشئ ..اه لقد نسيت وكنت احلم ان فى الكنائس والأديره انظمه محاسبيه سليمه ..اه تذكرت الأن فهم يستخدمون جميعا نظام (بركه وباركنى واتوصى) المحاسبى المطابق لمعايير الجمعيه الكهنوتيه لقساوسه مصر...وسيقوم الراهب القس ببيع منتجات الدير للأقباط المساكين بسعر اغلى من سعر هذه المنتجات فى السوق ..وكلنا يعلم ان منتجات الأديره اغلى من مثيلاتها فى السوق والسبب هو انها بركه ..فنأكل زيتون وليمون اغلى من سعر السوق لآنها بركه ..ومصاريف الدعايه والأعلان ووضع صور الكهنه والأكليروس فى الجرائد تزيد بركه الليمون والباذنجان المخلل منه والمحمر ...والمساكين يدفعون بركه .. وسلم لى على البركه التى لاتظهر الا فى جيوب  الكهنه والآساقفه... (انظر الصوره)
 -         وفى (صفحه 11) قام القمص أبرأم رشيد بشراء اعلان بعده الاف ليعلمنا جميعا بأنه قد قام بالسجود للرب ؟؟ واختار ان يعلن ذلك علينا فى الجرائد ولكى يشكر نيافه الأنبا اشعياء اسقف طهطا وجهينه وليشكرالمستشفى الخاص الأستثمارى الذى اجرى له عمليه جراحيه !!!! يأبونا اسم المدينه التى يرأسها اسقفك هذا ينضح بالفقر لغالبيه سكانه ...ياسيدى ليتك وزعت أرز وسكر على الأقباط المساكين هناك واشكر الأسقف بينك وبينه او بكارت وكذلك الطبيب ...وعلى فكره ربنا موجود وشايف؟ حتى لو سجدنا داخل غرفنا ...ونتذكر ان السيد المسيح لم يوصى بالقاء كسر الخبز التى فضلت من معجزه الخمسه خبزات وسمكتين ..علشان يعلمنا عدم اهدار الموارد ...ومازلت اتعجب فمعظم الشعب تتم معالجته فى مستشفيات الحكومه والتأمين الصحى وحتى القله من الشعب الذى يقدر على العلاج الأستثمارى لايقومون بحرق الوف الجنيهات اضافيه ليشكروا احد فى الجرائد ..لكن طبعا السبب هو البركه حصريا فى جيوب الرعاه والأساقفه . (انظر الصوره)
 -         صفحه 15 نجد كنائس واساقفه تنشر تعازى لآشخاص او اقارب كهنه وبعض هذه الأعلانات تصل لمبلغ خمسه الاف للأعلان الواحد وهنا نتسائل الم يكن من الأفضل شراء مبرد مياه او مولد كهرباء ويكتب عليه انه لذكرى المنتقل فلان ...اليس هذا افيد للشعب وله فتره اطول من وجود ورقه الصحيفه ...اليس دعم مشاريع للفقراء افضل من ذكر الأسم فى ورقه جريده ؟؟ ويلاحظ ان الكهنه والرهبان ينشرون اعلانات تعازى اكبر من تلك التى ينشرها الشعب..والسر طبعا البركه  .(انظر الصوره)
-          هناك صوره منشوره من صفحه الأستاذ بولس رمزى على الفيس بوك وعلى مسئوليته انها لفيلا كاهن بالصعيد فى قريه معظم سكانها فقراء جدا..ولاتعليق لدى!!! انظر صفحه الفيس بوك ( والصوره مرفقه)
 فى النهايه نجدد طلبنا للكهنه والرهبان ان يقوموا بعمل دورات ارشاد وطبع كتيبات تعلمنا نحن العلمانيين كيف ندبر اموالنا ونزرع البركه فى مرتباتنا واعطاء امثله عمليه توضح كيف ان كاهن بمرتب الفين جنيه يشترى اعلان بخمسه او خمسه عشر الف جنيه بينما نحن العلمانيين لاتكفى مرتباتنا لفعل ذلك .


ايهاب شنوده
القاهره فى 14/سبتمبر/2010
جميع الحقوق محفوظه للمناره القبطيه 2011..برجاء الأشاره للمصدر فى حاله النقل والأقتباس
شواهد:صور مختلفه لهذه الأعلانات من الجريده المشار اليها
 خمسه الاف لصور اكليل ابن قمص

  اعلان اكليل ابن قمص والأنبا بساده اسقف اخميم حاضرا

  الراهب المشرف على مزرعه دير يهنئ البابا بعيد النيروز

  القمص ابرأم رشيد يشكر الأنبا اشعياء بمناسبه شفائه

  شخص يحادث قمص منتقل على صفحات الجرائد

  لاحظ الفارق بين حجم اعلانات الكهنه والشعب وطني 12 سبتمبر 10

   قارن بين ضخامه اعلانات تعازى الرهبان وبين صغر حجم اعلانات الشعب

  فيلا كاهن بمصر من صفحه بولس رمزى بالفيس بوك



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق