يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

04 فبراير 2011

من كواليس الكنيسة القبطية (9)

تعلمنا الحياة ان تصرفات الناس ترسم شخصياتهم وتحدد ملامح طباعهم.. وطرق إنفاق المال من وسائل التعرف على الشخصية أيضا ..خاصه وأن التصرفات الماليه للأشخاص المسئولين -مثل الكهنه والأساقفه - تخبرنا اذا كانوا حريصين على مال الشعب  ام لا .والمتابع بدقه لجريده وطني بأنتظام سيرى فى الجريده مرآه لبعض ما يحدث داخل البيت القبطي واليكم بعض مما شاهدته من خلال عدد وطنى 10 اكتوبر 2010 .
النائب البابوى لكنائس مصر القديمه وحبه للظهور، وحوافز حضور الكنيسه (10 اكتوبر 2010)
1-     صفحه  7 وفيها اعلانات من احدى كنائس مصر القديمه تدعو الشعب لحضور نهضه بمناسبه عيد لآحد القديسين (أنظر الصوره) وبالطبع صوره الأنبا مينا النائب الأسقف العام والنائب البابوى لكنائس مصر القديمه لابد وان تزين كل اعلانات نهضه كنائس مصر القديمه ولنا  عده تساؤلات وهى:
-         يلاحظ ان نيافه الأنبا مينا يحرص بشده على ابراز صورته الجميله فى اى اعلان عن نهضه او خلافه ...ولانعلم لماذا ...هل سيذهب الشعب لمقابله الأنبا مينا ام لمقابله الرب..(بالمناسبه الأنبا سلوانس النائب البابوى السابق لكنائس مصر القديمه والذى تم اعفائه من منصبه واعادته للدير جراء مخالفات ماليه كانت لديه نفس العاده بابراز صورته بمناسبه وبغير مناسبه فى الجرائد- انظر الصوره ) ..وتكرار هذه الأعلانات وابراز الأنبا مينا بها بدون لزوم يكلف الشعب القبطى المال ومن اجل ماذا ؟؟عمل دعايه للأنبا مينا؟؟ ..وهى دعايه لماذا؟؟ لاأدرى العلها انتخابات ام لزوم تلميع صورته امام الرأى العام القبطى..؟؟ ام لآنها ضد وصيه السيد المسيح الذى حذر من حب الكتبه والفريسيين للظهور فى المجامع والأسواق وقارن حب الظهور هذا  مع اساقفه اخرين لايحبون ابراز صورهم فى الجرائد بأموال الشعب الفقير مثل ألأنبا روفائيل الذى لايضع صورته فى اعلانات النهضه ( انظر الصوره)
-         على الأقل منذ بدايه 2010 انفق الأنبا مينا قرابه المائه الف جنيه فى اعلانات تدعو الشعب لحضور الكنيسه ولآظهار صورته !!!!اليس من الآرخص شراء اله اتصال اتوماتيكيه وتغذيتها بأرقام المسيحيين من سكان المنطقه المحيطه بالكنيسه ...وتقوم الأله بالأتصال بهم وابلاغهم بموعد النهضه برساله مسجله كما تفعل شركات البيع فى امريكا..او عن طريق الموبيل .ان كل اعلان نهضه كهذا يتكلف حوالى السبعه الاف جنيه..فهل درست الكنيسه عدد الأشخاص الذين حضروا بسبب الآعلان....بالطبع لالالالالالا..المهم ظهور صوره الأسقف العام .
-         من المخجل جدا ان تشجع الكنيسه الشعب على الحضور عن طريق توزيع جزء من كسوه القديس...او اعطاء بون لمن يحضر 3 مرات للدخول على سحب على كسوه القديس ....الا يكفى للشعب ان يحضر الصلاه ...اذا ارسلت لك دعوه لحضور امسيه مع رئيس الجمهوريه ..هل من الائق ان تتضمن الدعوه انه اذا حضرت سيتم مكافأتك بجزء من جلابيه احد موظفى الرئيس  ...اليس هذا تقليلا من شأن الرئيس؟؟؟..اذا على نفس القياس وبأفتراض اى وجه للمقارنه استبدل جدلا الرئيس برب المجد.... وسترى انه مخجل جدا...ان ننسى الرب ونبحث عن ...

ايهاب شنوده
القاهره فى 30/اكتوبر/2010
جميع الحقوق محفوظه للمناره القبطيه 2011..برجاء الأشاره للمصدر فى حاله النقل والأقتباس
شواهد:
صور مختلفه لهذه الأعلانات من الجريده المشار اليها


  كنيسه بمصر القديمه تدعو لنهضه وصوره أ مينا 10 اكتوبر 2010 (1).
  كنيسه بمصر القديمه تدعو لنهضه وصوره أ مينا 10 اكتوبر 2010
  ب 7 الاف أ مينا يعلن عن احتفال بعيد نقل رفات قديس 18يوليو 2010
  كنيسة تدعو لنهضه وصوره أ مينا ومكافأه للحضور قطعه من الكسوه 30 مايو 2010
  كنيسة تعلن عن نهضه وحوافز للحضور من كسوه القديس23 مايو 2010
  كنيسه بمصر القديمه تعرض جزء من كسوه وزيت للحضور 9 مايو 2010
  كنيسه بمصر القديمه تعزى وأسم أ مينا بالبنط العريض 10 اكتوبر 2010
 كنيستين بمصر القديمه تعلنان عن نهضه ولابد من صوره أ مينا 23 مايو 2010
  تعزيه الأنبا سلوانس فى وفاه ابنه خاله 10 الاف وطني 26 ابريل 2009
 كنيسة تعلن عن نهضه ولاصوره أ رافائيل 13 يونيه 2010
   كنيسة ابى سرجه بمصر القديمه تعلن عن نهضه وصوره ا سلوانس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق