يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

04 فبراير 2011

حقن قبطية.... من كواليس الكنيسة القبطية (2)

علمتني الحياة ان تصرفات الناس ترسم شخصياتهم وتحدد ملامح طباعهم وطرق إنفاق المال من وسائل التعرف على الشخصية أيضا ..خاصه وأن التصرفات الماليه للأشخاص المسئولين -مثل الكهنه والأساقفه - تخبرنا اذا كانوا حريصين على مال الشعب او كانوا مبذرين لأموال الكنيسه وهى اموال الشعب على حياتهم الخاصه.
بدأت منذ عده سنوات شراء جريده وطني بأنتظام والتدقيق بأخبار المجتمع القبطي وهى مرآه لبعض ما يحدث داخل البيت القبطي واليكم بعض مما شاهدته من خلال عدد وطنى 22 اغسطس 2010 .

 عيد سيامه الأنبا ميخائيل . بذخ الكهنة  وبذخ أساقفة مشرفين على كنائس غنية (وطني 22 اغسطس2010)
 -    الأنبا ميخائيل أسقف أسيوط يبرهن بحق علي انه حريص على أموال الكنيسة ولا يحب الظهور على صفحات الجرائد بأموال الشعب فلا أذكر أنى رأيت له إعلان شكر على تدشين مذبح أو بمناسبة عيد سيامه أو غيره وانا شخصيا اراه من المحافظين على تقاليد الرهبنه من التقشف فى المظهر وغيره ، وفى الصفحتين التى تم شرائهما بخمسون ألفا بخصوص عيد سيامته فقد تكفلت بهما شركات وكانا اقرب إلى الإعلان عن نشاط الشركات أكثر من تهنئه الأنبا ميخائيل ونلاحظ ان صورته فى الإعلان حجمها صغير مقارنه بأساقفتنا الآخرين ونذكر منهم الأنبا تيموثاؤس الذي يحرص على نشر صوره الشبابية وبحجم كبير.(انظر الصوره)
 -         وبمناسبة عيد العذراء فقط تم شراء صفحه إعلانات لتهنئه البابا بخمسه وعشرون ألفا والأيجابى بالموضوع أنها دفعت من قبل شركات وليس كنائس كالعادة . .(انظر الصوره)
 -         لفت نظري فى عدد (وطني 1 أغسطس 2010) قيام قمص من كنيسة باستاتن ايلاند بنيويورك بنشر ربع صفحه شكر لكنيسة سبورتنج بالأسكندريه بدء من الكاهن وانتهاء بأفراد الأمن وذلك على عنايتهم به وبزوجته الطسونى المصون والحرم المكنون أثناء زيارتها لمصر ...وتساءلت كيف ينفق زهاء عشره آلاف جنيه فى هذا وغالبا من أموال الكنيسة أما إذا كانت من أمواله فهي طامة كبرى ان كان ينفق ألفى دولار هكذا فما هو دخله وما هي ثروته ؟؟ وكان انطباعي عنه بخصوص النقود انه ...انه ...دعونا نكون مهذبين ونقول مسرف أو كريم ليس كالعلمانيين أمثالنا ...بخلاء ، نزع الرب البركة من أموالنا وأعطى كل البركة للكهنة فى أموالهم ... ...وكان ظني فى هذا القمص فى محله ..اذ فى عدد (وطني 22 أغسطس) اذ به ينفق حوالي خمسه عشر ألف جنيه على نصف صفحه وصورته البهية تزين الصفحة بمناسبة يوبيله الفضي ...أما قلت لكم أنها البركة فى أموال الكهنة. .(انظر الصوره)
 -         وقس صغير فى كنيسة بمنطقه السيوف بالأسكندريه تهنئه أسرته بيوبيله الفضي بكلفه ثلاثة ألاف جنيه والسؤال كيف وهو كاهن فى منطقه فقيرة ان يتحمل مرتبه إنفاق أكثر من ألف جنيه فى إعلان بالجريدة ؟؟؟والسؤال الثاني عمره لا يقل عن الخمسين والصورة المنشورة فى اواخرالثلاثينيات ..أهذا خطأ تصوير ام هل أصبح حب الظهور بوسامه فى الجرائد غاية لبعض كهنتنا وأساقفتنا؟؟؟ .(انظر الصوره)

-         ويهنئ القس فام لطيف بأسيوط الأنبا ميخائيل أسقف أسيوط بإعلان بحوالي أربعه ألاف جنيه ويظل السؤال الأزلى ما هو دخل القس الذى يسمح له بأنفاق مثل هذا المبلغ وكم تساوى المنفعة المرجوة من وراء الإعلان.(انظر الصوره).

-         وكنيسة ببورسعيد تهنئ أسقف بورسعيد بمناسبة عيد تكريس الكنيسة بتكلفه عشره ألاف جنيه وبالطبع أسماء كهنه هذه الكنيسة بالبنط العريض وصوره أسقف بورسعيد بالأعلان لزوم الظهور. .(انظر الصوره)

-         وتعزى كنيسة الأنبا بولا احد الأشخاص وأسم الأنبا يؤانس بالبنط العريض يتصدر الإعلان بصفته رئيس مجلسها وبالمناسبة لا ذكر لشعب الكنيسه الذى سدد تكلفه الأعلان فى النعى وهذا يفسر حرص بعض الأساقفه على الأشراف على كنائس غنيه لتقوم بسداد بعض نفقاته ...أعلان تعازى هنا وغيره والبقيه لايعلمها الا من هم بلجنه الكنيسه طبعا وهم اهل ثقه وكتمان وطاعه للكهنه ورغباتهم وتعليماتهم وابن الطاعه تحل عليه البركه. .(انظر الصوره)

ايهاب شنوده
القاهره فى 4/سبتمبر/2010
جميع الحقوق محفوظه للمناره القبطيه 2011..برجاء الأشاره للمصدر فى حاله النقل والأقتباس
شواهد: صور مختلفه من عدد وطنى المشار اليه

خمسون الفا لتهنئه الأنبا ميخائيل بعيد سيامته من شركات وطنى 22 اغسطس 2010
 
  تهنئه الأنبا تيموثاؤس اسقف الزقازيق بعيد تجليسه صفحتان وطنى 1 اغسطس 2010
صفحه من شركات لتهنئه الباب بعيد العذراء 25 الف من شركات وطنى 22 اغسطس 2010
 نصف صفحه لقمص من ستاتن ايلاند نيويورك يوبيله الفضى خمسه عشر الفا وطنى
  الف جنيه من زوجه واولاد كاهن للتعنئه بعيد سيامته وطنى 22 اغسطس 2010
  الف جنيه من اخوه كاهن للتعنئه بعيد سيامنه وطنى 22 اغسطس 2010
   القس فام قلدس يهنئ مطران اسيوط بعيد سيامته بأعلان ب ثلاثه الاف
  عشره الاف للأنبا تادرس اسقف بورسعيد وطنى22 اغسطس2010
  تعازى كنائس ولاحظ اسم الأسقف بالينط العريض والشعب هو الذى دفع الأعلان  
 
 ب 10 الاف قس بامريكا يشكر اساقفه وغيره للعنايه بزوجنه بفلوس من؟ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق