يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

04 فبراير 2011

من كواليس الكنيسة القبطية (8)

تعلمنا الحياة ان تصرفات الناس ترسم شخصياتهم وتحدد ملامح طباعهم.. وطرق إنفاق المال من وسائل التعرف على الشخصية أيضا ..خاصه وأن التصرفات الماليه للأشخاص المسئولين -مثل الكهنه والأساقفه - تخبرنا اذا كانوا حريصين على مال الشعب او كانوا مبذرين لأموال الكنيسه وهى اموال الشعب .والمتابع بدقه لجريده وطني بأنتظام سيرى فى الجريده مرآه لبعض ما يحدث داخل البيت القبطي واليكم بعض مما شاهدته من خلال عدد وطنى 3 اكتوبر 2010 .
تأييد مواقف البابا بالآلاف  وبذخ كهنه، وفقر الشعب (3 اكتوبر 2010)
1-    نبداء من صفحه 1 نجد كنيسه المناهرى بالمنيا تعلن للشهر الثالث على التوالى عن ارقام حساباتها بالبنوك وانها لم تفوض احدا بتلقى تبرعات ونلاحظ ان الكنيسه قد انفقت حوالى الستين الف جنيه على هذه الآعلانات ؟؟ وانها لم تضف رقم السويفت الآزم لتحويل اموال لحساباتها من خارج مصر ...ولو كانت لدى الكنيسه القبطيه نظام مالى واداره ماليه لتم اصدار تعاميم على الكنائس بمثل هذه التوجيهات .(أنظر الصوره) .

2-       صفحه 1 وكنيسه بأستراليا تهنئ كاهن بأستراليا على العيد الثلاثينى لرسامته وبتكلفه حوالى ثمانيه الاف جنيه ...ويبدوا ان انفلوانزا الظهور فى الجرائد قد اصابت كنائس استراليا ..والسؤال كم عدد افراد الشعب فى سيدنى الذين سيرون صوره القس والأنبا دانيال فى استراليا ؟؟ لكن على اى حال انها فرصه لكى يرى الأنبا دانيال والقمص صورتهم الجميله فى الجريده وينفقوا ثمانيه الاف من اموال الشعب على قصاصه بجريده ...ثم الم يحذر السيد المسيح من حب الظهور فى الآسواق والمجامع ..حيث لم تكن الصحف ظهرت وقتها!!!.

3-    صفحه 7 وخبر عن كنيسه بمالطه وانها برعايه الأنبا باخوميوس اسقف البحيره ..والسؤال لماذا يرعى اسقف فى مصر كنيسه بمالطه ..اليست اقرب الى ايطاليا واوربا وبالتالى ستكون تكاليف انتقال اسقف من اوربا الى مالطه اقل من تكلفه انتقال اسقف البحيره الى مالطه ؟؟ ..الا يجب ان يدخل عنصر التكلفه فى قراراتنا ..اليس العالم كله يمر بأزمه اقتصاديه ؟؟ ام ان الكنيسه لم تشعر بهكذا ازمه !!؟؟..( انظر الصوره).

4-    صفحه 16 ويظهر كرم اهل المنيا ..اعنى كهنه المنيا وربع صفحه بتكلفه عشره الاف لتهنئه قس الى مربوط الدرجه اى قمص وبالطبع لابد من صوره جميله للقس وصوره للأنبا ارسانيوس مطران المنيا وصوره للأنبا مكاريوس الأسقف العام بالمنيا ..وبالمناسبه ماهو الهدف من وجود اسقف عام بالمنيا مع وجود عده اساقفه هناك اصلا؟؟؟ هل هو مندوب البابا ..اى مثل المفتش العام..الا يشكل مثل هذا العدد من المناصب والأساقفه الكثر ازدواجيه وزياده فى التكاليف التى يتحملها الشعب اساسا ....وعلى الرغم من وجود الأسقف ..والمفتش العام الا ان كلاهما لم يعترضا على حرق عشره الاف لوضع هذا الآعلان لترقيه القس ..ولما يغضبا اذا كان اسمهم مكتوب!! ..وصورتهم منوره الأعلان ..وسلم لى على القطيع الطيب ..اقصد الشعب الطيب..عموما ده مال عام لايهم احد ..والبركه كتير!! ) انظر الصوره).

5-    صفحه 16 وعلى ربع صفحه اعلن الأنبا بسنتى تأييده لمواقف البابا الخاصه بالآحتقان الطائفى الأخير ..والسؤال يانيافه مثلث الرحمات انبا بسنتى ..انت فى حلوان ومعظم وقتك مع البابا ..الم يكن من الممكن ان تقول له شخصيا انك تؤيد مواقفه ..او فى كارت ..ام كما يقول المثل ..اللى معاه قرش محيره فى اعلان بجرنان يطيره!! عموما دول عشره الاف جنيه مش بيشوفوا ( عمى) ..والبركه كتير ..ايه يعنى الحيطان بتبيض فلوس فى الكنيسه كل احد وجمعه ..ونفس التأييد اظهره معهد الدراسات القبطيه ومركز البابا شنوده والعجيب ان المركزين على مرمى حجر من مقر البابا ..وكان يمكن اظهار التأييد بطريقه ارخص ..من نصف صفحه اى بكلفه حوالى العشرين الف جنيه ؟..وبلغت تبرعات صندوق الخير بوطنى نفس العدد اقل من الفى جنيه بينما انفقنا على الأعلانات حوالى 30 الف جنيه فقط .( انظر الصوره)

واترككم مع نفحات عطره من بعض قصص فقراء الآقباط ( انظر الصور).
ايهاب شنوده
القاهره فى 5/اكتوبر/2010
جميع الحقوق محفوظه للمناره القبطيه 2011..برجاء الأشاره للمصدر فى حاله النقل والأقتباس
شواهد:
صور مختلفه لهذه الأعلانات من الجريده المشار اليها

  كنيسه المناهرى للشهر الثالث تنبه بخصوص التبرعات 3 اكتوبر 2010
  ب 8 الاف ك بأستراليا تعنئ قمص بيوبيله 3 اكتوبر 2010 (1)
  خبر بخصوص اشراف أ باخوميوس اسقف البحيره على ك مالطه 3 اكتوبر 2010
 كنيسه تهنئ قس بالترقيه ب 8 الاف و 3 اكتوبر 2010 (1)
  كنيسه تهنئ قس بالترقيه ب 8 الاف و 3 اكتوبر 2010
  ب 8 الاف الأنبا بسنتى يعلن هن تأييده لمواقف البابا 3 اكتوبر 2010
  بخمسه الاف مركز البابا للغات يعام تأييده للبابا 3 اكتوبر 2010
  التبرعات اقل من 2 الف جنيه اى اقل من اصغر اعلان 3 اكتوبر 2010
  ب خمسه الاف معهد الدراسات القبطيه يعلن تأييده للبابا 3 اكتوبر 2010
  قبطى 44 سنه بمرتب 300 ج شهريا لايتسطيع الزواج 31 يناير 2010
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق