يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

04 فبراير 2011

من بوق ناعق الى الأنبا بيشوى بخصوص النظام المالى بالكنيسه

صرح الأنبا بيشوى ببعض العبارات فى حديثه للمصرى اليوم بتاريخ 14 سبتمبر2010بخصوص النظام المالى بالكنيسه ( تجدون جزء من تصريحه فيما يلى) ووصف المعترضين على النظام المالى بالكنيسه بأنهم ابواق ناعقه وبصفتى بوق ناعق انعق بما يلى نعقه وكل نعقه وانتم بخير
-------------------------------تصريحات الأنبا بيشوى----------------------------------
تصريحات الأنبا بيشوى على الرابط اسفل ومقتطف منها بخصوص اموال الكنيسه ادناه وعلى الرابط التالى:
بعض نشطاء الأقباط طالبوا أيضاً بوضع أموال الكنيسة تحت الرقابة حتى تسهل محاسبة القائمين على صرفها؟
- الآباء الأساقفة ليست لهم عائلات، وأموال الإبراشية كلها تسلم للأساقفة المتتابعين، والأوقاف تحاسب عليها هيئة الأوقاف القبطية تحت رقابة الجهاز المركزى للمحاسبات، وأملاك البطريركية يديرها المجلس الملى العام المنتخب تحت إشراف وزارة الداخلية، والتبرعات تجمع بإيصالات مختومة، وأموال الكنيسة كلها تصرف على الكنيسة وعلى فقراء المسيحيين ومبانى الكنيسة، وإذا اختلس أحد أموال الكنيسة نستبعده على الأقل إذا لم نبلغ عنه النيابة، وأحدهم زوّر إيصالات فى إحدى الإبراشيات التى أشرف عليها وبلغت عنه النيابة، وحكم عليه بالسجن، والكاهن لو أخطأ أو أساء استخدام أموال الكنيسة تتم محاكمته كنسيا وقد يصل الحكم للشلح، وهذا حصل من قبل، لكننا لا نعلن سبب الحكم حتى لا نُشهّر بأحدوكل أسقف عنده مجلس إكليريكى فرعى، أى محكمة كنسية فرعية، وحسابات البنوك تفتح بخطاب من قداسة البابا أو من مطران أو أسقف الإبراشية، وهناك نظام محاسبى صارم، ومن يطالبون بالرقابة مجرد أبواق ناعقة تريد مضايقة الكنيسة بأى صورة، ومن يقل هذا الكلام ليس مخلصاً للمسيحية
 ---------------انتهت تعليقات الأنبا بيشوى على النظام المالى للكنيسه--------------------
تعليق بوق ناعق على ماسبق:
لاحظ انه قال الأساقفه بدون عائلات ( انظر العبارات التى فوق الخط)  ويبدوا انه قراء المقال الخاص بحسابات الكتيسه بأسم مين والأخر الخاص بتطوير النظام المحاسبى للكتيسه  وتطرق المقالان ونعقا نعقا شديد النعاق فى موضوع حسابات البنوك وتم النعق ايضابخصوص النظام المحاسبى وارجوا ان يقراء اسيادنا الرهبان الأساقفه مثلما قراء الأنبا بيشوى مقالات الناعقين والناعقات.
واوجز ردى على كلام الأنبا بيشوى فى النقاط التاليه:
1-      نعلم ان الأسقف يغير اسمه بعد رهبنته وبالتالى لايحق حسب القانون الوضعى فى مصر ان ترثه عائلته بعد وفاته ولكن اذا افترضنا ان اخ او قريب سيئ النيه لآسقف اشهر اسلامه قبل وفاه الأسقف وتقدم للمحكمه طالبا حقه فى ان يرث الأسقف ...نعلم ان بعض القضاه يطبقون الشريعه الأسلاميه وفى نظرهم الشريعه الأسلاميه اولى بالتطبيق من القانون الوضعى وطبقا للشريعه الأسلاميه يحق للمسلم ان يرث فى المتوفى غير المسلم وليس العكس ..نعلم انه لم يحكم بالأعدام على اى من المسلمين الذين قتلوا مسيحيين بسبب ايمان القضاه بعدم تساوى دم المسلم مع غير المسلم وهذا مبداء فى الشريعه الأسلاميه وليس فى القانون المصرى الوضعى ...اذن لماذا ننتظر ونضع انفسنا تحت رحمه تفسير قاض قد يرى اعلاء مبادئ الشريعه الأسلاميه فوق القانون الوضعى فى حاله اسلام قريب لآحد الأساقفه ومطالبته بحقه فى تركه الأسقف والتى قد تكون بعشرات الملايين ...لماذا لاتكون الممتلكات بأسم الكنيسه وليس الأسقف.
2-      بمناسبه الأيصالات والنظام المحاسبى الصارم كما يقول نيافته ..اجزم بعدم وجود نظام محاسبى سليم فى معظم الكنائس ولدى تجربه شخصيه ودليل على مأقول..اعطانى احد القساوسه  دفتر ايصالات فى 2005  وذلك لجمع تبرعات ومزق الأيصال الذى اعطيته له بأختيارى ويبين رقم وتاريخ الدفتر الذى سلمنى اياه ؟؟ وبعد عده تعاملات مع هذا القس تجمعت لدى قرائن على وجود قصور جسيم بالنظام المحاسبى بالكتيسه وعلامات استفهام حول القس نفسه وبالتالى واجهت القس ورفعت ملاحظاتى للآسقف وكدليل على مأقول تحديته ان يحدد رقم دفتر التبرعات لدى وكنت قد جمعت حوالى 4000 جنيه وسلمت شكواى للأسقف فى 1/4/2006 وارسلت له خطاب بعد ذلك بسنه واخر فى 21/4/2009 ولم يقم الأسقف طبعا بالرد ولم يطالبنى برد الدفتر ...واثارنى علمى بأن الكنيسه قررت ابتعاث هذا القس والذى تحوم حول تصرفاته الماليه علامات استفهام كبيره للخدمه فى امريكا فأرسلت خطاب للأنبا بيشوى فى 17/3/2010 اثرت فيه موضوع قصور النظام المحاسبى وخطاباتى للأسقف بخصوص دفتر الأيصالات وابتعاث هذا الأسقف للولايات المتحده ولكن بالطبع لم يصلنى اى رد من ألآنبا بيشوى.وهذا يؤكد ماقلته من ان النظام المحاسبى بالكنيسه ماهو الا نظام ( بركه باركنى واتوصى).
3-       كون حساب البنك يفتح بخطاب من الأسقف كما يقول نيافه الأنبا بيشوى هى خطوه اجرائيه لاقيمه لها من حيث الرقابه ووجود النظام المحاسبى لقد نبهت فى مقال سابق بشهر مارس /2010 ان حسابات البنوك احيانا بأسم زوجات القساوسه واتت حادثه السيده/ كاميليا والقس تداوس لتؤكد كلامى حيث سحبت الزوجه اكثر ثلاثون الفا من حسابها بالبوسته وتركتهم للقس قبل اختفائها ارجع الى مقال ياترى حسابات الكنائس فى البنوك …بأسم مين ياشطار ؟؟؟؟؟؟؟تم نشره فى www.copts.com  انقر على الرابط
4-       يتشدق الأنبا بيشوى برقابه المجلس الملى على املاك الكاتدرائيه وهو يعلم قبل غيره ان المجلس الملى قد اصبح ديكور وفى العديد من الأيبارشيات لايوجد للمجلس الملى غرفه او مكتب وغالبا معظم اعضائه من الكهنه او تابعين للكهنه.
  
وبصفتى من الأبواق الناعقين الذين يحبون كنيستهم ويعلمون ان بها من الكفاءات مايؤهلها لتطوير وتطبيق نظام محاسبى سليم متى ما توفرت الأراده للتصحيح لدى قاده الكنيسه.. ارفع اليكم مناشده لاهى مبوقه ولا منعقه بتكوين لجنه محاسبيه مستقله لتقديم التوصيات لتطوير نظام مالى ومحاسبى بالكتيسه...والله من وراء القصد والتبويق والنعيق

ايهاب شنوده

15/سبتمبر/2010

 جميع الحقوق محفوظه للمناره القبطيه 2011..برجاء الأشاره للمصدر فى حاله النقل والأقتباس

شواهد:
-          صور خطابات للأنبا غبريال والأنبا بيشوى وتم اخفاء مواضيع الخطابات
-          صور من جرائد بها حسابات البنوك بأسماء قمامصه   واسقف

  صوره مستند مقدم للأنبا بيشوى

 صوره من خطاب مسجل للأنبا بيشوى بتاريخ 15 مارس 10

  ايصال خطاب مسجل للأنبا غبريال فى 21ابريل 2009

  دفتر التبرعات الذى استلمته ولا تعلم مطرانيه بنىسويف بأرقامه

 صوره الخطاب المرسل للأنبا بيشوى من مارس 2010

  صوره ايصال مقدم كمستند للأنبا بيشوى

  صوره ايصال مقدم كمستند للأنبا غبريال

  صوره خطاب مسجل للأنبا غبريال فى 21 ابريل 2009

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق