يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

09 يونيو 2012

الآنبا بسنتى وتفاصيل نزاعه مع الراهب بالمستندات - 2

الجزء الثانى
ملخص الموضوع
تصاعدت فى الشهور الثلاثه الآخيره ازمه بين الآنبا بسنتى اسقف المعصره وبين احد الرهبان الذى كان يدير مشروع مصنع خيرى لتعبئه اللحوم..وكان يساعد الكثير من الفقراء منذ 2007..وعندما نجح المشروع ظهرت مطامع البعض فى اموال وممتلكات المشروع وارسل الآنبا بسنتى احد قساوسته المقربين لتحرير محضر بالقسم لطرد الراهب  ثم عاد وتصالح مع الراهب بعد عده وقفات احتجاجيه من الشعب..ثم عاد ليطرد الراهب متبعا اساليب البلطجه..وتم توثيق الراهب والآعتداء وبالمستندات سنحاول ان نجعل القارئ يحكم من هو الطرف المعتدى الذى يجب ان يعاقب حتى وأن كان اسقف ,,اذ لاعصمه لآحد فى المسيحيه ..ومن المؤسف ان اللجنه التى عينتها الكاتدرائيه امرت بأن يترك الراهب المصنع وبأيقاف مؤقت للقس أرميا حلمى..وفى هذا مجامله للطرف المعتدى وهو الآنبا بسنتى ومعاقبه للمجنى عليه وهو الراهب..ونرى ان من حق الراهب اللجوء للقضاء للحصول على حقه..وسبقه فى هذا القمص سرجيوس خطيب ثوره 1919 حينما تعرض للظلم من قياده الكنيسه.
ملخص المرحله الثانيه من النزاع
يتمثل فى ايفاد الآنبا بسنتى للقس أرميا حلمى بتحرير محضر فى قسم شرطه حلوان متهما الراهب بأغتصاب مبنى من الدير وأن الراهب يستعين ببلطجيه ويثير الفتن والقلاقل داخل الدير..وعلى اثر هذا البلاغ قامت قوم من قسم حلوان بمعاينه المصنع محل النزاع
اولا محضر ادارى رقم 2536 حلوان بتاريخ 14 مارس 2012
قام القس أرميا حلمى وكيل مطرانيه حلوان مفوضا عم الآنبا بسنتى ( المحضر صفحه 1 ) بتقديم بلاغ يتهم فيه الراهب بنيامين المقارى( بأغتصاب مبنى بدير برسوم العريان واثاره الفتن والقلاقل داخل الدير وذلك بالآستعانه ببعض العناصر الآجراميه).
وأضاف القس ارميا حلمى المفوض من الآنبا بسنتى الآتى:
ان الراهب قد رفض التخلى عم اداره المصنع بالرغم من الغاء الآنبا بسنتى للتفويض الممنوح للراهب وقبام الراهب بالآستعانه بعناصر اجراميه لتمكينه من الآستمرار فى اداره المصنع..(ص1)
الراهب بنيامين سبق طرده من دير ابو مقار ودير الآنبا بيشوى وذلك لسوء سلوك الراهب (ص1)
الراهب بنيامين قام بتحريض عمال المصنع على القيام بمظاهره ضد الشاكى ( القس أرميا حلمى) يوم 9مارس 2012(ص2).
الراهب قام بهذه الاعمال على اساس شعبيته بداخل المكان ( نفس كلمات القس ارميا حلمى) ص2
ملاحظات على البلاغ
اخفى القس أرميا عن نقيب الشرطه فى بلاغه انه يوجد عقد مشاركه بين الآنبا بسنتى وبين الراهب وأن هذا العقد لايجوز الغائه الا بموافقه الطرفين (ش 3) .وأن الآنبا بسنتى قد وقع على ايصال استلامه للأيجار الشهرى للمصنع (ش4)..وتجاهل القس أرميا كل ذلك واتهم الراهب كيدا بأغتصاب المبنى .
ذكر القس أرميا انه لاتوجد بينه وبين الراهب اى خلافات مع ان القس أرميا اتهم الراهب فى نفس البلاغ بأنه قد حرض عمال المصنع وعناصر اجراميه على القيام بمظاهره ضد الشاكى(القس ارميا حلمى) وبهذا يتحقق عنصر الخصومه بين القس أرميا حلمى والراهب بنيامين ويشكل هذا احد التناقضات فى اقوال القس أرميا حلمى.
اتهم القس أرميا حلمى الراهب بنيامين المقارى بسؤء السلوك وأنه تم طرده من أديره لهذا السبب وأنه يستعين بعناصر اجراميه ويثير الفتن والقلاقل ..وتناسى القس أرميا حلمى أن الآنبا بسنتى نفسه كان شخصا غير مرغوب فيه بديرابو مقار وحتى تاريخه فأن الآنبا بسنتى غير مرغوب فيه ببعض الكنائس مثل كنيسه سبورتنح بالآسكندريه ويسأل فى هذا القمص تادرس يعقوب ملطى وغيره.. واذا كان الراهب بنيامين سئ السلوك لماذا قبله الآنبا بسنتى بدير برسوم العريان واعطاه شهاده بذلك (ش5) ووقع معه عقد مشاركه...وهذه الآتهامات من دون دليل للراهب بنيامين تعطيه الحق فى مقاضاه المدعى بالسب والقذف.
الخلاصه
من الغريب أن يتم ايقاف القس أرميا حلمى مؤقتا بينما لم يتم التحقيق مع الآنبا بسنتى المسئول الآول عن الآحداث المؤسفه التى حدثت ...وهذا استمرار لسياسه الحصانه التى يتمتع بها العديد من الآساقفه طالما كانوا يطيلون السجود والمطانيات لقائد الكنيسه .
ايهاب شنوده
10/6/2012
جميع الحقوق محفوظه للمناره القبطيه 2012..برجاء الأشاره للمصدر فى حاله النقل والأقتباس
طالع باقى المقالات على المناره القبطيه على الرابط
http://copticlighthouse.maktoobblog.com/./
http://copticlighthouse.blogspot.com

شواهد
1 محضر 2536 ادارى حلوان بتاريخ 14 مارس 2012  مقدم من القس أرميا حلمى ضد الراهب بنيامين المقارى
2 محضر معاينه المصنع محل النزاع 13ج ملحق 2536 بتاريخ 15 مارس 2012 قسم شرطه حلوان
3 عقد مشاركه بين الآنبا بسنتى وبين الراهب بنيامين المقارى بتاريخ 1/يوليو/2011
4 ايصال سداد ايجار المصنع الشهرى رقم 20756بتوقيع الآنبا بسنتى ذاته .
5 خطاب موقع من الآنبا بسنتى وموثق من الكاتدرائيه والآنبا يؤانس يفيد بأقامه الراهب بنيامين فى دير برسوم العريان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق