يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

02 يونيو 2012

الآنبا بسنتى يستعين بالبلطجيه لآغتصاب مصنع


منذ يوم 20/مايو/2012 وقبلها وهناك احداث متصاعده من ايبارشيه حلوان ووقفات احتجاجيه للشعب هناك وسنحاول هنا ان نوضح بالمستندات احد مخالفات الآنبا بسنتى الكثيره وهى تتعلق بأستخدامه للبلطجيه للأستيلاء على مصنع تعبئه لحوم داخل دير برسوم العريان وطرد الراهب الذى اسس المصنع الى خارج الدير.
تمهيد عن العلاقه بين الآنبا بسنتى والراهب بنيامين المقارى
السيد فؤاد عوض عريان كان راهب سابق فى دير ابو مقار ويقال انه طرد منه ولجأ للبابا شنوده وافهمه انه قد ترك الدير لوجود اراء مناوئه للبابا شنوده داخل دير ابو مقار وبهذا لعب على وتر الخلاف بين البابا شنوده والآب متى المسكين وشق طريقه نحو سكرتاريه البابا شنوده واسقفيه حلوان واصبح الآنبا بسنتى ....ومن هنا جاءت معرفه الآنبا بسنتى بالراهب بنيامين المقارى ...وأذا كان القس ارميا حلمى قد ادعى فى محضر تحقيق النيابه أن الراهب بنيامين المقارى سئ السمعه وتم طرده من اديره مصر فلماذا اعطى الآنبا بسنتى شهاده موثقه للراهب (ش1) بنيامين بأنه مقيم فى ايبارشيه حلوان؟ اذا كان سئ السمعه؟؟
المشاركه على مصنع تعليب بدير برسوم العريان
قام الراهب بنيامين بتأسيسي مصنع صغير لتعليب اللحوم وحينما أدرك الآنبا بسنتى أن الراهب يقوم بأداره جيده لمشروع غذائى ناجح فى الدير سعى للآستفاده منه وحرر معه عقد مشاركه لمشروع( ش2) موقع فى 1/يونيه/2007 أسماه بأسم مشروع العريان ولعل الآنبا بسنتى قد اختار هذا الآسم لآنه اسم جده بالميلاد مع انه راهب ويجب ان ينسى اسمه قبل الرهبنه.. وينص عقد المشاركه على عدد من البنود ابرزها الآتى :
يلتزم الآنبا بسنتى( طرف اول) بتقديم الارض والمبانى ويقدم الراهب بنيامين ( طرف ثانى) المعدات والتمويل والخامات..الخ
المشروع مستمر ودائم ولايجوز الغائه الا بموافقه الطرفين
فى حاله عدم استمرار الراهب بنيامين فى المشروع او وفاته تؤول المعدات والمشروع الى الآنبا بسنتى
لم يحدد ايجار شهرى يدفع للأنبا بسنتى لآن المشروع كان مشاركه وكان يتم تأسيسه وشراء معدات وثلاجات من الربح .
تعديل عقد المشاركه وظهور مطامع شخصيه فى المصنع
بعد رسامه احد الكهنه من صغار السن والمقربين من الآنبا بسنتى ظهرت المطامع فى المصنع الذى تطور واصبح به العديد من المعدات وسيارات التوزيع وهنا طلب الآنبا بسنتى من الراهب بنيامين ان يلتزم بسداد ايجار شهرى عن المصنع وقدره 20 الف جنيه شهريا ..ووافق الراهب وتم فسخ التعاقد الموقع فى 1/6/2007 (ش3)  وتم عمل عقد مشاركه (ش 4) جديد بتاريخ 1/7/2011 بنفس البنود السابقه فى التعاقد السابق مع الزام الراهب بسداد الآيجار الشهرى بعض النظر عن الدخل الفعلى...وقام الراهب بسداد الأيجارالشهرى (ش5).وهناك احكام بصحه على كافه التعاقدات ...وبداءت مطامع بطرد الراهب والآستيلاء على المصنع ومعداته التى تقدر بالملايين ويقال أن ألانبا بسنتى كان يخطط لكى يتولى احد اقاربه واحد القساوسه اداره المصنع بعد طرد الراهب.
بدء التحركات لأغتصاب المصنع
بتاريخ 14 مارس 2012 قام القس ارميا حلمى حلمى بتكليف من ألآنبا بسنتى بتحريرمحضر ضد الراهب بنيامين المقارى اتهمه فيه بالتالى:
اغتصاب مبانى من الدير والآستعانه بعناصر اجراميه وأثاره الفتن والقلاقل بالدير..والتحريض على اثاره مظاهرات ضد الشاكى (القس ارميا حلمى) .
بتاريخ 15 مارس 2012 تم تحويل المحضر السابق للنيابه وتوجه القس ارميا حلمى لتوجيه اتهاماته للراهب بنيامين واضاف عليها ان الراهب يقوم بتشغيل اغانى بالمصنع!!! ويقوم بتوزيع منشورات!! ويهدد الوحده الوطنيه!!!..كما اضاف العديد من الجمل المغلوطه ( ش6 ) .
وفى نفس اليوم انتقلت قوه من قسم حلوان لمعاينه المصنع محل النزاع وقدمت تقريرها (ش7).
التصالح بين الراهب والآنبا بسنتى
يبدوا ان الآنبا بسنتى ادرك ان الجمل الساذجه التى ادلى بها القس أرميا حلمى فى تحقيقات النيابه والتى افادت بأن الراهب كان يتمتع بحيازه هادئه ..قد افادت الموقف القانونى للراهب بنيامين وبالتالى فكر الآنبا بسنتى ومعاونوه فى حيله اخرى غير الطريق القانونى وهى الآستيلاء بالبلطجيه على المصنع والتخلص من كافه المستندات التى تثبت احقيه الراهب فى الآداره والضغط على الراهب كنسيا للمغادره وافقاده الحيازه على المصنع محل النزاع.
 بتاريخ 17/مارس/2012 وبناء على طلب مقدم من محامى الآنبا بسنتى الآستاذ غطاس تم التصالح بين الآنبا بسنتى والراهب بنيامين المقارى وتم عمل محضر لآثبات التصالح (ش8)وتنازل الآنبا بسنتى عن المحضر الذى حرره القس أرميا حلمى للراهب والآبقاء على الآوضاع كما هى واستمرار الراهب بنيامين فى أداره المصنع.
الآستعانه بالبلطجيه لطرد الراهب وتطبيق شريعه الغاب
رغم التصالح الرسمى الا أن ملايين مصنع اللحوم التى تزيد عن 7 مليون جنيه ظلت مغريه للطامعين ففى يوم الآحد 20/مايو/2012 قامت مجموعه من البلطجيه الساعه التاسعه صباحا بمهاجمه المصنع وقامت بتوثيق الراهب بنيامين المقارى وبعد القداس الذى ظل فيه الآنبا بسنتى مع الشعب لفتره طويله وفى حدود الثانيه ظهرا توجه الآنبا بسنتى والقس ارميا حلمى الى المصنع بعد تلقيهم تأكيدات بأن الراهب قد تم توثيقه وان عمال المصنع تحت السيطره .وتم التخلص من كل المستندات وتحطيم جهاز الكمبيوتر والخزن ..وحدث مالم يحسب حسابه الآنبا بسنتى اذ قام احدهم بتصوير احداث اغتصاب المصنع بالموبايل وظهر فيها تواجد القس ارميا حلمى والآنبا بسنتى واسحق غالى مع الآشخاص المتهمين بالهجوم على المصنع.
وفى اجتماع الآنبا بسنتى بالكهنه الآسبوع الماضى انكر علاقته بالبلطجيه والآشقياء وقال ان من هاجم الراهب هم عمال المصنع ....فى حين ان هناك تسجيل بالموبيل اثناء هجوم البلطجيه يظهر الآنبا بسنتى واحد كهنته المقربين .
ألانبا بسنتى اسقف فوق المحاسبه والمسائله
صفحات الجرائد والنت ومكتب البابا شنوده ملآن بالشكاوى ضد الآنبا بسنتى الا انه لم يتم ابدا التحقيق معه..هل هو اسقف فوق العاده؟؟ هل يتمتع بحصانه غير عاديه؟؟ لقد ابعد اساقفه الى اديرتهم لمجرد مواضيع بسيطه للغايه؟؟ الآنبا باخوميوس اسقف رائع وعادل ونتعشم ان يأمر بالتحقيق مع الآنبا بسنتى بصوره رسميه..لآن اخطائه قد فاقت كل الحدود..اذ يستعين بالبلطجيه ويناور ويراوغ فيما لايليق بالكنيسه القبطيه بأى شكل..هل نترك كنيستنا بهذه السلبيات؟؟ هل نترك المطامع الشخصيه والآنانيه الفرديه تدمر مصنع بالملايين ويفيد اخوه الرب والفقراء فى حلوان؟؟ وتعرفون الحق والحق يحرركم.
ايهاب شنوده
1/يونيو/2012
جميع الحقوق محفوظه للمناره القبطيه ..برجاء الأشاره للمصدر فى حاله النقل والأقتباس

طالع باقى المقالات على المناره القبطيه على الرابط
http://copticlighthouse.maktoobblog.com/
شواهد
شاهد 1 صوره من خطاب موقع من الآنبا بسنتى وموثق من الكاتدرائيه يفيد بأقامه الراهب بنيامين المقارى بدير برسوم العريان.
شاهد 2 عقد مشاركه لمشروع العريان موقع فى 1/يونيه/2007 بين الراهب بنيامين المقارى والآنبا بسنتى


شاهد 3  فسخ التعاقد لعقد المشاركه الموقع فى 1/6/2007
شاهد 4  عقد مشاركه جديد بين الآنبا بسنتى والراهب بنيامين المقارى فى 1/7/ 2011







شاهد 5  صوره من ايصال 20756موقع من الآنبا بسنتى يفيد بأستلامه ايجار المصنع الشهرى وقدره 20 الف جنيه.
شاهد 6 صور من محضر الشرطه وتحقيقات النيابه التى اتهم فيها القس أرميا حلمى الراهب بنيامين.
شاهد  7 صوره من تقرير من ضابط بقسم حلوان عن معاينه المصنع موضوع النزاع.
شاهد 8 صوره من محضر تصالح الآنبا بسنتى والراهب بنيامين بسراى النيابه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق