يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

09 يونيو 2012

الآنبا بسنتى وتفاصيل نزاعه مع الراهب بالمستندات - 3

الجزء الثالث
 
ملخص الموضوع
تصاعدت فى الشهور الثلاثه الآخيره ازمه بين الآنبا بسنتى اسقف المعصره وبين احد الرهبان الذى كان يدير مشروع مصنع خيرى لتعبئه اللحوم..وكان يساعد الكثير من الفقراء منذ 2007..وعندما نجح المشروع ظهرت مطامع البعض فى اموال وممتلكات المشروع وارسل الآنبا بسنتى احد قساوسته المقربين لتحرير محضر بالقسم لطرد الراهب  ثم عاد وتصالح مع الراهب بعد عده وقفات احتجاجيه من الشعب..ثم عاد ليطرد الراهب متبعا اساليب البلطجه..وتم توثيق الراهب والآعتداء وبالمستندات سنحاول ان نجعل القارئ يحكم من هو الطرف المعتدى الذى يجب ان يعاقب حتى وأن كان اسقف ,,اذ لاعصمه لآحد فى المسيحيه ..ومن المؤسف ان اللجنه التى عينتها الكاتدرائيه امرت بأن يترك الراهب المصنع وبأيقاف مؤقت للقس أرميا حلمى..وفى هذا مجامله للطرف المعتدى وهو الآنبا بسنتى ومعاقبه للمجنى عليه وهو الراهب..ونرى ان من حق الراهب اللجوء للقضاء للحصول على حقه..وسبقه فى هذا القمص سرجيوس خطيب ثوره 1919 حينما تعرض للظلم من قياده الكنيسه.
ملخص المرحله الثالثه من النزاع
يتمثل فى تحقيق النيابه فى البلاغ المقدم من الآنبا بسنتى بواسطه القس أرميا حلمى ضد الراهب بنيامين ..والوقفات الآحتجاجيه لبعض الآقباط ضد الآنبا بسنتى وضد القس أرميا حلمى ..وايفاد الآنبا باخوميوس لكل من الآنبا بطرس والآنبا دانيال لمعالجه الموقف ثم تصالح الآنبا بسنتى وتنازله عن بلاغه المقدم ضد الراهب ..وموافقته على استمرار الراهب فى أداره المصنع .
 محضر تحقيق نيابه حلوان الجزئيه بتاريخ 15 مارس 2012 فى بلاغ رقم 2536 حلوان 2012
مكون من 25 صفحه وافاد فيها القس أرميا حلمى وكيل مطرانيه حلوان مفوضا عن الآنبا بسنتى ألآتى :
الراهب بنيامين المقارى يدير المصنع كرها ويثير الفتن والقلاقل داخل الدير.
أن الآنبا بسنتى قد قام بالغاء التفويض الممنوح للراهب فى 10 مارس 2012 وبالتالى كان على الراهب مغادرة المصنع.
أن الراهب بنيامين رفض مغادرة المصنع ويستعين بعناصر اجراميه لمساعدته فى السيطره على المصنع.
الراهب بنيامين دأب فى الفتره الآخيره على اذاعه أغانى داخل الدير!! وتوزيع منشورات ضد الكنيسه !!!
طلب القس أرميا ان يتم اخراج الراهب من المصنع وتمكين الدير من المصنع؟؟
الراهب بنيامين المقارى ( كما ادعى القس أرميا حلمى) تم طرده من اكثر من دير لسوء سلوكه وفى عام 2007 لجأ للأنيا بسنتى فقام بالعطف عليه واستضافته بالدير !!( انظر ص 3 فى التحقيق)
المصنع محل النزاع كان مغلقا لآكثر من 5 سنوات قبل ان يستغله الراهب كمصنع لحوم.
الراهب بنيامين لايتقاضى مرتب عن عمله ويعمل لوجه الله (ص5 و 6)
ردا على سؤال من وكيل النيابه لماذا لم يتضمن تفويض الآنبا بسنتى بعض التفاصيل..رد القس أرميا لآن الآنبا بسنتى راجل طيب!!!
الراهب بنيامين (دأب على تشغيل اغانى فى المصنع فى الفتره الآخيره وتوزيع منشورات والتحريض على عمل مظاهرات وتهديد الوحده الوطنيه) نص كلمات القس أرميا فى صفحه 9 وتذكرنا بأتهامات أمن الدوله الفارغه.
النيابه تستمع لآقوال اسحق غالى واسيرين سمير بنفس البلاغ
كما استمعت النيابه الى اقوال كل من اسحق غالى وهو مساعد للأنبا بسنتى واسيرين سمير وهى سكرتيره الآنبا بسنتى  وكان حديثهم متفقا مع اقوال القس أرميا حلمى فى اتهام الراهب بنيامين بأغتصاب المصنع.
تصالح الآنبا بسنتى والراهب بنيامين امام النيابه بتاريخ 17 مارس 2012
بعد احتجاج عدد كبيرمن اقباط على تصرفات الآنبا بسنتى ضد الراهب وأدراك الآنبا بسنتى ان الوضع القانونى للراهب فى المصنع سليم وقوى ,,ارسل الآنبا بستى الآستاذ غطاس المحامى كوكيلا عن نيافه الحبر الجليل صاحب الغبطه والقداسه الآنبا بسنتى اسقف حلوان والمعصره ليثبت امام النيابه تنازل الآنبا بسنتى ( مع حفظ باقى القابه) عن شكواه ضد الراهب بنيامين المقارى وعلى موافقه الآنبا بسنتى ( مع حفظ باقى القابه)على ابقاء الآوضاع كما هى فى بالمصنع محل النزاع ( راجع صفحه 24) وعلى بقاء الراهب بنيامين فى اداره المصنع كما هو.
كما حضر الآستاذ مرزوق المحامى وكيلا عن الراهب بنيامين المشكو فى حقه لآثبات التصالح ايضا .
ملاحظات على تحقيق النيابه  
كرر القس أرميا حلمى والسيد اسحق غالى والمكرسه اسيرين سمير مزاعم الآنبا بسنتى عن اغتصاب الراهب للمصنع متجاهلين عقود المشاركه والآيجار الشهرى الذى يقدم للأنبا بسنتى ...وكانت بعض اتهاماتهم للراهب طفوليه وسخيفه من أنه يذيع أغانى بالمصنع ..ويوزع منشورات ..ويحرض على مظاهرات..ويهدد الوحده الوطنيه..وحسب منطق الآنبا بسنتى فأن الراهب بنيامين هو المسئول عن ثقب الآوزون وأرتفاع درجه حراره الآرض.
هل من قبيل عطف الآنبا بسنتى على الراهب ان يسمح له بتأسيس مشروع خيرى .ام هو لمنفعه الدير؟؟
أدعى القس أرميا حلمى أن الآنبا بسنتى سمح للراهب فى 2007 ( التحقيق ص 3) بالبقاء فى الدير علما بأن الآنبا بسنتى وقع وثيقه للراهب تفيد بأقامه الراهب فى الدير منذ 11/ابريل/  2002
 
الخلاصه
كل هذه الآحداث الموثقه تؤكد مسئوليه الآنبا بسنتى عن كافه الآحداث وتوجيهه لها وبالتالى لابد من التحقيق معه وعقابه ...حتى يكون عبره لكل من يخطئ الآسقف اولا ثم الكاهن  ومن المؤسف ان يقوم راهب اسقف بأدعاءات غير صحيحه ضد راهب اصغر.
 
ايهاب شنوده
10/6/2012
 
جميع الحقوق محفوظه للمناره القبطيه 2012..برجاء الأشاره للمصدر فى حاله النقل والأقتباس
 
طالع باقى المقالات على المناره القبطيه على الرابط
http://copticlighthouse.blogspot.com
 
 
شواهد
1 محضر تحقيق نيابه حلوان الجزئيه بتاريخ 15 مارس 2012.
2 بعض روابط للأنباء عن وقفات ابناء حلوان ضد الآنبا بسنتى والقس أرميا حلمى.
3 خطاب موقع من الآنبا بسنتى وموثق من الكاتدرائيه والآنبا يؤانس يفيد بأقامه الراهب بنيامين فى دير برسوم العريان بتاريخ 11/ابريل/
2002

4 أقباط حلوان يدعون لوقفتهم الآحتجاجيه الثانيه ضد قس
 
 
الأنبا بسنتى يرفض نقل القس أرميا.. وأقباط "هو يمشى.. مش هنمشى
 


الآنبا بطرس يهدئ الأقباط المحتجين بالمعصره



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق