يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

16 يونيو 2012

الآنبا بسنتى وتفاصيل نزاعه مع الراهب بالمستندات - 5


الجزء الخامس
ملخص الموضوع
تصاعدت فى الشهور الثلاثه الآخيره ازمه بين الآنبا بسنتى اسقف المعصره وبين احد الرهبان الذى كان يدير مشروع مصنع خيرى لتعبئه اللحوم..وكان يساعد الكثير من الفقراء منذ 2007..وعندما نجح المشروع ظهرت مطامع البعض فى اموال وممتلكات المشروع وارسل الآنبا بسنتى احد قساوسته المقربين لتحرير محضر بالقسم لطرد الراهب  ثم عاد وتصالح مع الراهب بعد عده وقفات احتجاجيه من الشعب..ثم عاد ليطرد الراهب متبعا اساليب البلطجه..وتم توثيق الراهب والآعتداء وبالمستندات سنحاول ان نجعل القارئ يحكم من هو الطرف المعتدى الذى يجب ان يعاقب حتى وأن كان اسقف ,,اذ لاعصمه لآحد فى المسيحيه ..ومن المؤسف ان اللجنه التى عينتها الكاتدرائيه امرت بأن يترك الراهب المصنع وبأيقاف مؤقت للقس أرميا حلمى..وفى هذا مجامله للطرف المعتدى وهو الآنبا بسنتى ومعاقبه للمجنى عليه وهو الراهب..ويعتقد أن زياده المطامع  بالمصنع سببها تدهور صحه الآنبا بسنتى ورغبه احد اقربائه واحد الكهنه فى الآستيلاء على المصنع فى حياه الآنبا بسنتى.
ملخص المرحله الخامسه من النزاع
ترتب على طرد الراهب تجمع بعض اهالى المنطقه حوله واعتراضهم على طرده بواسطه البلطجيه واغلاق المصنع ..وشكل الآنبا باخوميوس لجنه ضمن تشكيلها ثلاثه مسلمون حتى لايتحرجوا من اسقف او راهب ..وقام الراهب بنيامين بتقديم ملخص للمشكله من وجهه نظره ..وأوصت اللجنه بالآبقاء على المصنع وعدم تفكيك المعدات والثلاجات لما يسببه ذلك من خسائر واوصت بأستمرار العمل بالمصنع ..وحتى تاريخه مازال المصنع مغلقا وفقد اكثر من سبعون شخصا وظائفهم ..وتقرر ايقاف القس أرميا حلمى وكذلك ان يترك الراهب بنيامين الدير...
 ملخص للنزاع من وجهه نظر الراهب بنيامين  
وفيه افاد الراهب بنيامين بملخص عن نزاعه مع الآنبا بسنتى بخصوص المصنع من خمس صفحات ويضيف فيه أن رئيس مباحث حلوان قد قام باجراء تصالح بين الآنبا بسنتى وبين الراهب بنيامين ..واضاف ايضا وجود الدكتور فادى ابن اخت الآنبا بسنتى ويعتقد أن الدكتور فادى ابن اخت الآنبا بسنتى له اهداف شخصيه فى المصنع .
تقرير لجنه التحقيق فى النزاع
اظهر تقرير اللجنه ان تقدير ممتلكات المصنع هو حوالى خمسه مليون جنيه وحوالى نصف مليون جنيه من الخامات .
وان المصنع بحاله جيده جدا ويمكن الآستفاده منه بالآستمرار فى العمل وتشغيله للصالح العام .
وأوصت اللجنه بعدم اتخاذ اى قرار بتفكيك معدات المصنع حيث ان هذا يكلف الدير خساره كبيره.
واثناء المعاينه لاحظت اللجنه التالى وهو فى غايه الآهميه:
خزن حديديه مكسوره وتالفه
تلفيات فى المستندات ولايوجد مستند كامل
حديد تسليح لم يستعمل حوالى 20 طن

الخلاصه
 من الواضح أن ألانبا بسنتى اراد ان يحرم الراهب من حيازه المصنع واستعان ببلطجيه لطرده وتدمير كل المستندات التى تقبت احقيته فى المصنع ..وبالتالى تم تحطيم الخزن الحديديه واتلاف كافه المستندات..ومنع الراهب من دخول المصنع.
لم يكترث الآنبا بسنتى بتشريد اكثر من ثمانين من الآفراد العاملين بالمصنع واسرهم وبرجاء ملاحظه صوره السيده البسيطه الموجوده بجوار الآنبا بسنتى فى الصور وقد حاولت استعطاف الآنبا بسنتى وتقبيل قدميه حتى لايغلق المصنع ويفقد ابنها وظيفته..وترى فى اخر صوره الآنبا بسنتى جالسا منتفخا بجوار باب المصنع المغلق ويقف بجواره السيد اسحق وهو يستخدم ورقه كهوايه لترطيب وجه الآنبا بسنتى من الحر ..وقبله استخدمت هذه السيده البسيطه طرحتها كهوايه لترطيب وجه نيافه الحبر الجليل.
منذ اكثر من شهر والعاملون بالمصنع مشردون والخسائر بمئات الآلاف ومازال الآنبا بسنتى فى عنفوانه ..انه حقا فرعون ايبارشيه حلوان ..فى ظل عدم وجود محاسبه قاسيه له من قياده الكنيسه.
ونتعاطف مع القائمقام الجليل الآنبا باخوميوس الذى تسلم تركه مهلهله اداريا وماليا وتنظيميا برغم كل الزغاريد والمظاهر الخادعه السابقه.
ايهاب شنوده
16/يونيو/2012
جميع الحقوق محفوظه للمناره القبطيه 2012..برجاء الأشاره للمصدر فى حاله النقل والأقتباس
طالع باقى المقالات على المناره القبطيه على الرابط
http://copticlighthouse.blogspot.com
شواهد
1 ملخص النزاع من وجهه نظر الراهب بنيامين .
2 تقرير لجنه التحقيق فى النزاع المشكله من الآنبا باخوميوس  .
3 صور من استغاثات ارسلت لوزير الداخليه ومأمور قسم حلوان ابان هجوم البلطجيه على المصنع .
4 بعض من صور الآنبا بسنتى والقس أرميا حلمى وبعض الآشخاص الذين يتهمهم الراهب بنيامين بالهجوم عليه وتوثيقه والآعتداء على افراد.



هناك تعليق واحد:

  1. أرميا كان بيقول يا هيثم نهجم بسرعة قبل ما يلم الناس وتتطربق فوق دماغنا كلنا .

    ردحذف