يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

16 يونيو 2012

الآنبا بسنتى وتفاصيل نزاعه مع الراهب بالمستندات - 4


الجزء الرابع
 
ملخص الموضوع
تصاعدت فى الشهور الثلاثه الآخيره ازمه بين الآنبا بسنتى اسقف المعصره وبين احد الرهبان الذى كان يدير مشروع مصنع خيرى لتعبئه اللحوم..وكان يساعد الكثير من الفقراء منذ 2007..وعندما نجح المشروع ظهرت مطامع البعض فى اموال وممتلكات المشروع وارسل الآنبا بسنتى احد قساوسته المقربين لتحرير محضر بالقسم لطرد الراهب  ثم عاد وتصالح مع الراهب بعد عده وقفات احتجاجيه من الشعب..ثم عاد ليطرد الراهب متبعا اساليب البلطجه..وتم توثيق الراهب والآعتداء وبالمستندات سنحاول ان نجعل القارئ يحكم من هو الطرف المعتدى الذى يجب ان يعاقب حتى وأن كان اسقف ,,اذ لاعصمه لآحد فى المسيحيه ..ومن المؤسف ان اللجنه التى عينتها الكاتدرائيه امرت بأن يترك الراهب المصنع وبأيقاف مؤقت للقس أرميا حلمى..وفى هذا مجامله للطرف المعتدى وهو الآنبا بسنتى ومعاقبه للمجنى عليه وهو الراهب..ويعتقد أن زياده المطامع بالمصنع سببها تدهور صحه الآنبا بسنتى ورغبه احد اقربائه واحد الكهنه فى الآستيلاء على المصنع فى حياه الآنبا بسنتى.
ملخص المرحله الرابعه من النزاع
يتمثل فى قيام اشخاص وصفهم اهالى المنطقه بالبلطجيه وبعضهم اصحاب سوابق بالهجوم فى وقت مبكر على المصنع وتوثيق الراهب ..واخراجه بالقوه خارج الدير ..وانكر الآنبا بسنتى فى اجتماعه بالكهنه علاقته بالبلطجيه وقال ان من هاجموا الراهب هم من عمال المصنع..ولكن قام احد الآشخاص سرا بتصوير الآنبا بسنتى والقس أرميا حلمى بالموبايل اثناء تواجدهم فى نفس الوقت بصحبه من اتهمهم البعض بالبلطجه والآعتداء..استنجد الراهب بنيامين بالآنبا باخوميوس الذى شكل وارسل لجنه تحقيق من الكاتدرائيه ولمراعاه عدم محاباه احد كان ثلاثه من اعضاء اللجنه من المسلمين ...وحاول الراهب العوده للمصنع لاحقا ,,الا ان اشخاصا يصفهم البعض بالبلطجيه طردوا الراهب مره ثانيه واعتدوا بالضرب المبرح على احد الآشخاص (برسوم مرفق تحقيق النيابه) ..وحينما حضرت قوه من قسم الشرطه وجدت سلاح مع احدهم الا أن توصيف الموضوع فى المحضر كان ان السلاح وجد بالمكان ..وقام برسوم الذى اعتدى عليه بالضرب بعمل بلاغ ضد المعتدين ,,حققت النيابه فى البلاغ المقدم منه,,الا انه لآسباب لاتخفى على القارئ تصالح برسوم وتنازل عن بلاغه فى نهايه الآمر .
 محضر 10597 لسنه 2012 فى 22 مايو 2012
وفيه افاد السيد برسوم وليم سعد ( 50 سنه ) بأن لديه مشكله مع القس أرميا حلمى واسحق غالى وأنهم( أى القس أرميا واسحق غالى) كلفوا كل من هيثم رمزى وأمير رمزى وعماد حمدى بالتعدى عليه بالضرب والشتم وذلك بدير العريان بالمعصره ووافق على تحويله للكشف الطبى وحضر مره ثانيه للقسم بعد توقيع الكشف الطبى عليه.
ولكن السيد هيثم (30 سنه ) انكر اعتدائه على برسوم بل واتهم السيد برسوم انه اعتدى عليه واحدث به اصابه بفمه ,,ولكن لم يقدم السيد رمزى تقرير من مستشفى يفيد باجراء الكشف الطبى عليه كما فعل برسوم.
صفحه 5 من المحضر تتحدث عن حدوث مشاجره ومصابين بدير برسوم العريان ..وأن القوه عثرت على فرد خرطوش محلى الصنع بمكان المشاجره  ملقى على الآرض .
تحقيق النيابه فى بلاغ رقم 10597 لسنه 2012
وفيه افاد برسوم بالتالى :
انه سمع بوجود مشاجره واطلاق رصاص فى مصنع اللحوم بالدير وأن هناك بلطجيه يسرقون المجزر وانه دخل المصنع وقام اثنين منهم وهم هيثم رمزى وامير  رمزى بالآعتداء عليه وضربه احدهم بدبشك السلاح على صدره كثيرا بينما ضربه الآخر ب ( كذلك ) ضربه قويه على رأسه ( الكذلك هو سلاح ابيض عريض مثل الساطور)..ونزف الى ان حضرت الشرطه ومسكوا هيثم بالسلاح .
وذكر برسوم فى ص 5 ان هيثم شاله لفوق ورماه على الآرض 3 مرات.
وعاين وكيل النيابه وأثبت وجود تورم بمنتصف الصدر واحمرار اعلى الذراع وضماده طبيه بأعلى الرأس وأثار دماء على جلابيه برسوم.
وأدعى برسوم أن القس أرميا حلمى قد كلمه قبل الواقعه بيومين وطلب منه ان يطرد الراهب بنيامين ولكن برسوم رفض وعلم برسوم لاحقا ان القس أرميا قد استأجر هيثم لطرد الراهب.....ووافق برسوم على عرضه على الطب الشرعى.
كما نفى برسوم امام وكيل النيابه انه لديه سوابق (ص 16)
تحقيق النيابه مع هيثم
افاد بأنه كان فى البيت وأن القس ارميا اتصل به وابلغه بوجود بلطجيه بيتخانقوا مع الراهب بنيامين ....وكرر هيثم نفس العباره ثانيه فى صفحه 6 بأن القس ارميا حلمى هو الذى استدعاه للحضور للمجزر وابلغه بأن يحضر ( أى هيثم) اصدقائه واخوانه معه!!!
وافاد هيثم بأنه اخذ معه اخيه أمير رمزى وعماد حمدى وذهبوا الى الدير وافاد أن برسوم كان يمسك حديده فى يده وضربه بها فى فمه ( متعور فى شفايفى وبقى) ...وقام وكيل النيابه بمناظره اصابه هيثم وذكر( تبين لنا وجود سحجه بسيطه بالشفه العليا من الناحيه اليسرى ولم يتبين لنا وجود اصابات ظاهريه سوى ذلك ( قارن ذلك بأصابات برسوم)
وقال هيثم ردا عن سؤال ماذا كان قد عمل تقرير طبى بأصاباته بأنه ذهب لمستشفى حلوان ولم يجد اطباء...(ص11) وردا على سؤال فيما اذا كان هيثم يرغب بعرض نفسه على الطب الشرعى ؟؟ رفض ذلك (ص12).
وعاد هيثم ليؤكد فى ص 11 أن القس أرميا حلمى واسحق غالى سكرتير الآنبا بسنتى هم من استدعوه (وناس كتير علشان البلطجيه اللى بيسرقوا المجزر) وكذلك اكد هيثم نفس النقطه فى صفحه 13.
وبخصوص وجود سوابق لهيثم أفاد بـأنه كان لديه( قضايا مشاجره وسلاح ابيض زمان واخذت فيهم براءه) ص 14
قرارات النيابه  
حجز كل من هيثم وبرسوم للعرض باكر مع تحريات المباحث وضبط واحضار الآخرين الذى وردت اسمائهم فى التحقيق ..واستدعاء النقيب احمد حسين لجلسه تحقيق عاجله ( وهو الذى وجد السلاح بالمكان).
 
تنازل كل من هيثم وبرسوم
فى اليوم التالى تنازل برسوم عن بلاغه وكذلك تنازل هيثم عن اتهامه لبرسوم بالآعتداء عليه.
 
مسئوليه الآنبا بسنتى عن كل هذه الآحداث
أفاد هيثم عده مرات بأن القس أرميا حلمى واسحق غالى هم من اتصلوا به لكى يحضر للدير لآنه يوجد بلطجيه يسرقون المصنع واوصوا هيثم أن يحضر معه اخوته واصدقائه !!! وأذا افترضنا ان ادعاء القس أرميا بوجود بلطجيه بالمصنع صحيح !! هل كان من المفترض بالقس أرميا أن يتصل بالشرطه أم بهيثم واصدقائه لطرد البلطجيه ؟؟ ومن غير المعقول أن تحدث كل هذه الآحداث على بعد خطوات من مقر اقامه الآنبا بسنتى بدون علمه ..اذن لماذا لم يتم التحقيق مع الآنبا بسنتى .
 
ايهاب شنوده
12/6/2012
 
جميع الحقوق محفوظه للمناره القبطيه 2012..برجاء الأشاره للمصدر فى حاله النقل والأقتباس
 
طالع باقى المقالات على المناره القبطيه على الرابط
 http://copticlighthouse.blogspot.com
شواهد
1 محضر قسم شرطه حلوان برقم 10597 لسنه 2012 بتاريخ 22 مايو2012.
2 محضر تحقيق نيابه حلوان بتاريخ 22 مايو 2012 فى البلاغ رقم 10597 لسنه 2012 .
3 صور مأخوذه من كليب تم تصويره بالتليفون تظهر الآنبا بسنتى والقس أرميا حلمى واسحق غالى بصحبه السيد هيثم وايهاب أياتى واخرون ممن اتهمهم برسوم بالآعتداء عليه ويصفهم البعض بأصحاب السطوه فى حلوان.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق