يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

02 يونيو 2012

الآنبا بسنتى فرعون ايبارشيه حلوان

طالما تناولت الصحافه وأوساط الكنيسه السلبيات العديده الخاصه بالآنبا بسنتى ..بعضها تناول الفساد المالى والآدارى بالآيبارشيه( ش1) ..والبعض الآخر خاص بالسلوكيات ومنها استقرار الآنبا بسنتى بدير برسوم العريان على بعد خطوات من سكن المكرسات وهو أمر مخالف لتعاليم الكنيسه(ش2)...وعلى الرغم من ان مقر الآسقف الرسمى فى مكان اخر كان يسكنه المتنيح اسقف حلوان الراحل.ولكن ابان عهد البابا شنوده ونظرا لتحالف الآنبا أرميا والآنبا بسنتى فقد اكتسب الآنبا بسنتى حصانه كاتدرائيه تحميه من المسائله(ش3)...ولكن كلنا أمل ان الآسقف الحكيم رجل الله بحق الآنبا باخوميوس سوف ينظر لمخالفات الآنبا بسنتى العديده ويحقق فيها..اذ أن المفترض انه لايوجد فراعين فى الكنيسه لديهم حصانه.
أحتفال الآنبا بسنتى بعيد سيامته ال 24  وابناء حلوان مصابين ومسجونين
فى 16 ابريل 2011 ارسل وكيل الآنبا بسنتى خطابا لكل من ال 12 كنيسه فى حلوان يطالب كل كنيسه بدفع مبلغ 15 الف جنيه لسداد تكاليف اعلانات تمجيد الآنبا بسنتى فى الجرائد وعمل فيلم تسجيلى عنه بمشاركه فنانين مشهورين ( ش4)..أى أن الآنبا بسنتى كان مثل كل عام سيهدر 200 الف جنيه لتعظيم ذاته وتمجيد شخصه على الرغم أن اسر حلوان الفقيره تقف طوابير للحصول على مساعده شهريه قدرها مائه جنيه.
وعندما اثارت المناره القبطيه الموضوع وتم التهديد بمقاضاه الآنبا بسنتى تراجع عن الآحتفال الباذخ...ولكن عاد هذا العام ليكرر المحاوله( ش 5) وبالخطاب المرفق يطلب من كنائس حلوان ان تقدم كل كنيسه فيديو عن انجازاتها ليتم نسبتها لفرعون أيبارشيه حلوان(ش 6) ..وبالطبع يتمسح فرعون حلوان بذكرى البابا شنوده ويقول أن الآحتفال بتجليس فرعون حلوان الآنبا بسنتى سيكون احتفال بتأبين البابا شنوده!!!!!
وفى الخطاب لايطلب اموال لعمل اعلانات بالجرائد نظرا لظروف ترشيح البابا!!! وفى الحقيقه انه قد توقف عن عمل اعلانات بالجرائد بعد الصفعه التى تلقاها فى عام 2011 بسبب سعيه لآهدار 200 الف جنيه على اعلانات جرائد.
الآنبا بسنتى سيحتفل بعيد سيامته على دماء اهالى حلوان
منذ اقل من اسبوعين قام القس العجيب المفضل لدى الآنبا بسنتى وبموافقه الآنبا بسنتى بتجنيد بلطجيه لطرد الراهب بنيامين المقارى من مصنع تعليب اللحوم بالدير..وذلك حتى يستولى هذا الكاهن وأبن شقيقه الآنبا بسنتى على المصنع ومعداته التى تقدر بالملايين..على الرغم من وجود عقد صحيح للمشاركه يقوم الراهب فيه بسداد مبلغ 20 الف جنيه شهريا للأنبا بسنتى فرعون كأيجار للمصنع بغض النظر عن الربح او الخساره وترتب على هذا الموقع نشر الآنبا بسنتى لآعتذار خطى ومكتوب منه لشعب حلوان فقط لامتصاص غضب الشعب (ش7).
وترتب على ذلك التصرف حدوث اصابات فى الآشتباكات بين البلطجيه وبين بعض من شعب حلوان الذى يحب هذا الراهب لآنه يخدم اخوه الرب والفقراء...وفى الوقت الذى يعانى بعض المصابين فى هذه الآشتباكات من جراحهم..وبعضهم معروض على النيابه ..ودون انتظار لنتيجه تحقيق اللجنه التى عينها الآنبا باخومسيوس للتحقيق ...سيقوم الآنبا بسنتى بالآحتفال بعيد تجليسه فرعونا على ايبارشيه حلوان...فهل يعنى هذا انه متيقن من نتيجه التحقيق..وانه مازال كما كان منذ عهد البابا شنوده اسقف فوق المحاسبه والمسائله.
ايهاب شنوده
29/مايو/2012
جميع الحقوق محفوظه للمناره القبطيه 2012..برجاء الأشاره للمصدر فى حاله النقل والأقتباس
طالع على المناره القبطيه المقالات التاليه على الرابط
شواهد

شاهد1 مقال الانبا بسنتى والفساد المالى فى ايبارشيه حلوان
شاهد 2  صوره من قانون رقم 4 لمجمع نيقيه بخصوص عدم مساكنه الآساقفه للنساء
 
شاهد3 مقال الآنبا بسنتى اسقف فوق الحساب والمسائله
شاهد 4  خطاب وكيل الآنبا بسنتى فى 26 ابريل 2011  مطالبا كل كنيسه فى حلوان
بسداد مبلغ 15 الف لآعلانات أ بسنتى ثم تراجعه بخطاب بتاريخ 30/ابريل/2011

شاهد 5   خطاب من وكيل أنبا بسنتى لكنائس حلوان يطالب كل كنيسه بعمل فيلم تسجيلى عن انجازاتها وذلك حتى ينسبها للأنبا بسنتى لتحقيق رغبته فى تمجيد ذاته وتعظيم شخصه.

شاهد 6 راجع مقال الآنبا بسنتى وحبه لتمجيد ذاته وتعظيم شخصه على المناره القبطيه
شاهد 7 طاله اعتذار ألآنبا بسنتى للشعب عن احداث العنف بالآيبارشيه كمناوره لآمتصاص غضب الشعب. 









هناك 4 تعليقات:

  1. الله يرحمه مات زعيم العصابة وسابلنا العصابة

    ردحذف
  2. منكم للة ياانبابيسنتى وارميا واسحق خربتوا بيتنا الرب سوف ينتقممنك جميعا لى النقمة يقول الرب اين انتم زاهبون بشعب المعصرة اماانتى ياشيطانة شيرى سوف يكتب التاريخ اسمكفى صفحةالمافقين وسوف يكون حسابك كبير امام الةالمجديكفى انكى تضللى الانبا بيسنى لمصلحة ارميا واسحق وسزف ينشر قريباجدا كل افعالك القبيحة بالسنندات واعمالك الفاضحة من سرقات وانت تعلمين ما اقصدة عليكى التوبة او الاعتراف بالاخطاء الجسيمة الى قمتى بهالانة سوفيضر والدك الكاهن الوقور وسوفيعجل بحاتة بسببااعمالكالقزرة كفاية كرة علىكى النمهاردة من اجل امك المريضة التى سوف تلعن اليوم الزى ولتى فية لانها لم تعرف تربيكى

    ردحذف
  3. ربنا ينتقم منك على الى عملتة فى شباب الكنيسة

    ردحذف
  4. سرقت فلوس الكنيسة انت ومحروس يو سف

    ردحذف