يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

13 يوليو 2012

الآنبا بسنتى يرجئ عودته لمصر


 الآنبا بسنتى فى كندا حيث يتوحد بالبريه هناك بحسب تعاليم بستان الرهبان اخر موضه وكان قد اعلن عن عودته بحد اقصى يوم 11 يوليو 2012 وذلك لتعهده بتشريف اكليل ابنه السيد ن.ع  فى يوم 12 يوليو ...ولكن ارجئ عودته لوقت غير معروف
ويتذرع الآنبا بسنتى بالمرض فى تأجيل عودته ..ولكن الآسباب الحقيقيه للتأجيل هى:
- النزاع القانونى بين الآنبا بسنتى والراهب بنيامين والذى قام فيه الآنبا بسنتى بأخطاء غير عاديه قد يترتب عليها فى حال قيام الراهب بالتمسك بحقوقه القانونيه بأستدعاء الآنبا بسنتى فى النيابه وقد توجه اتهامات خطيره له.
- عاده الآنبا بسنتى فى الآنزواء بعيدا عند تصاعد المشكلات الى ان تنتهى المشكله ( مسيرها تنتهى) وذلك للحفاظ على هدوء اعصابه..وهى احد استراتيجيات عقليه القلايه المعروفه لدى بعض اسيادنا الآساقفه.
- أفساح المجال لمفاوضات يجريها الآنبا بسنتى مع الراهب بنيامين بواسطه اطراف اخرين حتى يتنازل عن حقوقه التى يكفلها له القانون حيث ان الراهب بنيامين قد تعرض لآفعال يعاقب عليها القانون.
- تجرى محاولات للضغط على الراهب بنيامين عن طريق اتهام بعض من العاملين لدى الراهب بنيامين بأتهامات كيديه واستخدام ذلك كورقه ضغط ضده...بمنطق سيب وانا اسيب....بمالايخالف شرع الله.
ويذكر بأن النزاع يتلخص فى قيام الآنبا بسنتى وكاهنه المفضل بأفعال ضد الراهب بنيامين لطرده من مصنع تعبئه لحوم اسسه الراهب ويستأجره من دير برسوم العريان مقابل مبلغ 20 الف جنيه شهريا ...ويخدم المشروع اخوه الرب ويوظف 70 شخصا ..وبالرغم من وجود عقد مشاركه ألا ان القس أرميا مفوضا من الآنبا بسنتى اتهم الراهب بأغتصاب المكان ...وهناك اتهامات من الراهب للأنبا بسنتى بالآستعانه ببلطجيه لطرده وهناك محاضر شرطه وتحقيقات نيابه وأصابات بين افراد .
للرجوع لتفاصيل النزاع المؤيده بالمستندات والصور برجاء مطالعه المناره القبطيه او البحث عن الآنبا بسنتى وتفاصيل نزاعه مع الراهب بالمستندات ( خمسه اجزاء)
والهدف من كشف هذه المواضيع ان يعلم اى اسقف انه ليس فوق القانون وأنه اتى من الدير ليخدم الشعب وليس ليتسلط عليهم باطلا...وأن عهد خضوع الشعب سينتهى بالكامل قريبا....وسيكون الخضوع فقط بمن يستحق ذلك بتصرفاته وبذل ذاته عن الشعب ..وليس بذل الشعب نفسه وماله  ليستمتع الآسقف بالتوحد فى بريه امريكا وكندا.
((وأما أنا ما جئت لأخدم بل لأخدم)) مت 20: 28.
ايهاب شنوده
12/يوليو/2012


جميع الحقوق محفوظه للمناره القبطيه ..برجاء الأشاره للمصدر فى حاله النقل والأقتباس 

طالع باقى المقالات على المناره القبطيه على الرابط
  
مرفقات
 صور من استقبال الآنبا بسنتى عند عودته من احدى سفرياته الكثيره لكندا ...لاحظ وجود ربع كهنه حلوان فى استقباله...بعضهم يحمل حقائبه والبعض يفتح باب السياره..محلاها عيشه الرهبان الزاهداين المتواضعين.
كما كان يتزامن عودته مع شراء صفحتين له بوطنى بمبلغ 50 الف جنيه لتهنئته
بسلامه العوده واجراء الفحوص الطبيه بكندا..قبل ان يتوقف عن هذه العاده بعد
التشهير به بسببها  علما بأنه كان يفرض على الكنائس سداد تكاليف الآعلانات
بالجرائد ( مرفق خطاب لكنائس حلوان يفرض على كل كنيسه سداد 15 الف جنيه
كنصيبها من حمله تلميع له بكلفه 180 الف جنيه!!!!) .

12كاهن بأنتظار أ بسنتى لآستقباله بالمطار وتضييع ساعات
الكهنة في انتظار أ بسنتي بالمطار
أ بسنتى وموكب الكهنه متوجها لسيارته 22 يونيه 2011.
مظاهره انبطاح وميطانيات لآنبا بسنتى فى المطار 22يونيه2011
القس ارميا يستقبل أ بسنتى فى المطار 22 يونيه 2011
ب 50 الف تهنئه أ بسنتى اسقف حلوان بجلوسه وعودته من فحص
ب 50 الف تهنئه أ بسنتى بالعوده من كندا والفحص 7يونيو2009
خمسون الفا لتهنئه أ بسنتى بالعوده من كندا 30 مايو 2010 (2).
مطالبه أ بسنتى ب 15 الف من كل كنيسه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق