يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

31 يوليو 2012

الآنبا بيشوى يخرق قواعد مناقشه رسائل الماجستير

الآنبا بيشوى وملخص الموضوع
أصبح الآنبا بيشوى مدير لمعهد الدراسات القبطيه اضافه الى قائمه طويله من المناصب التى قد لاتكفى نصف هذه الصفحه لذكرها وسنتحدث هنا عن تدخل الآنبا بيشوى فى مناقشه رساله ماجستير مقدمه من الآنبا مارتيروس واجبار اللجنه على منحه اياها بمرتبه الشرف وذلك بتاريخ 11 يوليو 2012.

موضوع رساله الآنبا مارتيروس
بالرغم من توافر العديد من المواضيع الحياتيه التى تهم الآقباط مثل  مشاكل الزواج للأقباط ..تعديل لائحه اختيار البطريرك الفاسده ..المصاعب التى يواجهها الشباب القبطى المهاجر عند محاولته الزواج فى مصر...او تدهور حاله الآقباط الآقتصاديه ..الا أن الآنبا مارتيروس اسقف كنائس شرق السكه الحديد اختار ان تكون رساله الماجستير عن الآيقونه القبطيه!!.( شاهد 1).

تشكيل اللجنه وعيوبه
تشكيل لجنه مناقشه الماجستير جاء مخالفا لكل القواعد المعمول بها فقد ترأس اللجنة الفنان يوسف نصيف رئيس قسم الفن بالمعهد وسبق إسمه أ.د. وهذه علامة اول علامه تعجب فهو حاصل فقط على دكتوراه فخرية من احد الدول وبالتالى لايجب ان يكون عضو مناقشه لرساله دكتوراه.
العضو الثانى أ.د. سامى صبرى رئيس قسم العمارة ووكيل المعهد وهو أستاذ العمارة بالجامعة الامريكية وجامعة القاهرة وهذه ثانى علامة تعجب وهو غير متخصص فى الآيقونات فكيف يناقش رساله ماجستير فى الآيقونات!!
العضو الثالث من الخارج الدكتور جمال لمعى أستاذ الفنون بالجامعة الامريكية وقبلا أستاذ بكلية تربية فنية ولم يتعاطى الايقونة طوال عمره الفنى وهذا هو علامه التعجب الثالثه بتكوين اللجنه .(شاهد2).

تدخل الآنبا بشوى فى المناقشه واستبعاد الآستاذه المشرفه
يمكن للأنبا بيشوى كمدير لمعهد الدراسات القبطيه ان يجلس بصوره شرفيه ولكن ليس من حقه ان يشترك فى النقاش ...ولكنه تدخل واشار الى ان الحربه الموجوده بصور القديسين رمزيه ولايجب التركيز عليها لآنها ليست من روح المسيحيه !! وبالطبع وافقه التلميذ النجيب الآنبا مارتيروس.
ومن الغريب ان المشرفه على الرساله لم يكن لها دور يذكر فى مناقشه الرساله او تقديمها او الجلوس حتى على المنصه... أى ان الشخص الوحيد المتخصص وهى الدكتورة ايفلين جورج الحاصلة على الدكتوراه من كلية الفنون الجميلة فى الجداريات القبطبة ومن المفروض ان الآستاذ المشرف على الرساله هو من من يقدم الرساله!!!!
وسبق لذلك حجتان الأولى أنها إمراة والأنبا بيشوى لا يجلس بجوارهن ، والثانية أنها مدرس فقط بالمعهد ولا يحق لها الجلوس بجوار الساده الآساتذه الدكاتره مع ان احدهم لديه دكتوراه فخريه والآثنين الآخرين غير متخصصين فى موضوع الرساله !
تدخل الآنبا بيشوى لتعديل النتيجه وارهاب لجنه المناقشه
فى بدايه مناقشه الرساله قال الآنبا بيشوى (أى طالب يناقش رسالة ماجستير أو دكتوراه شىء عادى لكن مناقشة أسقف أمر صعب جدا يدعو إلى الخوف والارتباك )...فماذا يقصد هل يفرض الآنبا بيشوى مدير المعهد الاسقف اعتقاده ان الآساقفه فوق المناقشه حتى وهو يناقشوا رساله الماجستير كطلبه؟؟ هل يجب على اعضاء اللجنه ان يقبلوا ايديهم ويضربوا مطانيه ويعطوا الدرجه العلميه بلا مناقشه.
بعد انتهاء مناقشه الرساله قررت اللجنه منح الآنبا مارتيروس الماجستير بدرجه امتياز وهنا تدخل الآنبا بيشوى وقال ( مع مرتبه الشرف ) فقال رئيس اللجنه ( مينفعش ياسيدنا ) فرد الآنبا بيشوى (أنا قلت مع مرتبه الشرف ) فقال رئيس اللجنه (خلاص ياسيدنا هنكتبها مع مرتبه الشرف)...بالمناسبه لاحظ ان التهانى المنشوره بوطنى عدد 15 يوليو 2012 للأنبا مارتيروس والصوره المرفقه تتحدث عن رساله ماجستير بدرجه امتياز فقط وليس بمرتبه الشرف.

الخلاصه
هل هذه هى المعايير التى يريد الآنبا بيشوى ان يرسيها فى مناقشه رسائل الماجستير والدكتوراه؟؟ هل بخرق القواعد المعمول بها فى الجامعات والمعاهد يمكننا ان نؤسس معهد يحترمه الآخرون....ام أن الآنبا بيشولا اراد مجامله الآنبا مارتيروس؟؟ لضمان اصوات مؤيده قبل انتخابات البابا القادم وادعوا معهد الدراسات القبطيه الى التكذيب ان استطاعوا.

ايهاب شنوده
31 يوليو 2012

جميع الحقوق محفوظه للمناره القبطيه ..برجاء الأشاره للمصدر فى حاله النقل والأقتباس
 

طالع باقى المقالات على المناره القبطيه على الرابط
http://copticlighthouse.maktoobblog.com/

المرفقات
ش 1  صوره من اعلان رساله ماجستير اخرى عن الثقافه الديريه والشخصيه القبطيه ..نتسائل متى نهتم بمواضيع حياتيه تخص مشاكل الآقباط الحياتيه
ش 2 صوره الآنبا بيشوى والآنبا مارتيروس ضمن لجنه مناقشه الرساله ويغيب عن الصوره الآستاذه المشرفه على الرساله.
ش 2 التهانى للأنبا مارتيروس من كنائس ايبارشيته بمناسبه حصوله على الماجستير.

الآنبا مارتيروس ودرجه الماجستير
كنائس تهنئ أ مارتيروس بسيامته ب 10 الاف 30مايو

رساله دكتوراه بخصوص الثقافه الديريه والشخصيه القبطيه
 

هناك 3 تعليقات:

  1. تتعرف على افضل متخصصين فى اعداد الاطار النظري فقط تواصل مع شبكة المعلومات العربية التى تعمل على تنفيذ الاطار النظري وفقا لمعايير وضوابط البحث العلمي اتصل الان على ارقام مكتبتك لتحصل على افضل نسخة من الاطار النظري للبحث العلمي تواصل معنا الان عبر زيارة موقعنا لمزيد من المعلومات

    ردحذف
  2. تعمل شبكة المعلومات العربية على تنفيذ نموذج خطة بحث مكتملة العناصر وفقا لمعايير الهيئات الاكاديمية والجامعات الرسمية فقط من خلال عمل مسودة لمحتوي خطة البحث التى يجب العمل عليها مع الاتزام بكافة خصائص البحث العلمي وتوفير العديد من المراجع والدراسات السابقة التى تناولت نفس موضوع خطة البحث العلمي زور موقعنا الالكترونى الان للمزيد من المعلومات

    ردحذف