يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

29 أبريل 2011

الأنبا بسنتى بالمستندات يفرض اتاوه ماليه على كنائس حلوان

ملخص الموضوع:
هذا بيان مختصر فى نقاط بناء على خطاب مرسل ( مرفق ) من وكيل ايبارشيه حلوان بتاريخ 16/ابريل/ 2011يجبر فيه كهنه كل كنيسه فى حلوان على دفع مبلغ 15 الف جنيه  الفا من كل كنيسه فى حلوان .وذلك لعمل تهانى فى جريده وطنى كما اعتاد الآنبا بسنتى سنويا وايضا لمدح وتمجيد الآنبا بسنتى.. وسيتضمن التمجيد فيلم تسجيلى بمشاركه فنانين مشهورين  ..اى ان المنفق هذا العام 2011 لتمجيد الآنبا بسنتى سيصل الى ربع مليون جنيه ..وسنتناول الموضوع هنا فى نقاط قصيره سيعقبها مقال عن هذا الموضوع.
1-      بناء على المعلومات التى وردت الينا وصوره الخطاب المرفق .. قمت بعمل تلغراف للبابا شنوده برقم 41409076/2011 بتاريخ 25/ابريل /2011 لآيقاف هذه المهزله ولكن بالطبع لاأتوقع اى رد او قرار حيث ان مثلث برمودا حول البابا يخفى عنه الكثير ونيافه الآنبا ارميا سكرتير البابا هو حليف قوى للأنبا بسنتى.
2-      سافر اليوم قبل كتابه هذا المقال الآنبا بسنتى كعادته وهى سفريه لآمريكا وكندا يستجم فيها لمده 50 يوما كما يجرى فحوص طبيه ايضا...وقد ثارت فى الفتره الآخيره مقالات حول موضوع اخلاقى سلوكى خاص بالآنبا بسنتى ..وسفره بعد هذه الضجه يؤكد انه يشعر بالقوه وانه واثق من انه لايوجد من يعاقبه ..ويؤكد ذلك ان قياده الكنيسه تعاقب الآساقفه على شئ واحد وهو عدم الخضوع للبابا وغير ذلك يمكنهم ان يفعلوا مايحلوا لهم .
3-      أن الخطاب المرفق لهو دليل مادى ملموس على ماكتبناه طوال سنين من أن بعض الآساقفه يجبرون الشعب على دفع تكاليف تلميع وتمجيد ذواتهم على صفحات الجرائد ..ويقدر ماينفق على هذه الظاهره المؤسفه بأربعه ملايين جنيه سنويا.
4-      ان تمادى الآنبا بسنتى لهو بسبب سلبيه الشعب القبطى وصمته بسبب مفاهيم دينيه مغلوطه ..اصبحنا نريد الآصلاح المرفق بدون ان نفعل شئ ولاحتى التوقيع على بيان .فكل عام كان الآنبا بسنتى يسافر للأستجمام وعمل الفحوص بكندا وعند عودته كان يتم اهدار خمسون الف جنيه لشراء صفحتين فى جريده وطنى لتهنئته بالعوده ..ونتيجه لتراخينا سيقوم هذا العام بعمل اعلانات اكبر كما يقول الخطاب (للأعلانات السابقه راجع جريده وطنى 7/يونيه/2009 صفحه 14 و 15 وكذلك وطنى 30/مايو/2010 صفحه 8 و 9).
5-      بموجب الخطاب المرفق يجهز وكيل مطرانيه حلوان لعمل اعلانات ضخمه بالجرائد تزيد عن السنين السابقه بدعوى ان هذا يشرف الشعب – ويتم التجهيز لعمل فيلم تسجيلى عن الآنبا بسنتى بمشاركه فنانين مشهورين- ويدعوا الشعب الى تقديم شعر وزجل وقصائد مدح للأنبا بسنتى...وهو خطاب مثير للسخريه ان تصل عباده الفرد فى كنائسنا لهذا المستوى ويذكرنا هذا بقصائد المدح والآغانى التى قيلت للرئيس المخلوع مبارك..
6-      ستقوم المناره القبطيه بأثاره هذا الموضوع اعلاميا – ونفعل هذا مضطرين- نظرا لتجاهل قياده الكنيسه لطلبات الشعب وتظلماته.
7-      ستقوم المناره القبطيه بمقاضاه الآنبا بسنتى قانونيا فى حال تحصيله اموال شعب كنائس حلوان لآنفاقها على وضع صوره على ورق جرائد وعمل فيلم تسجيلى وطباعه قصائد مدح وتمجيد للأنبا بسنتى.
8-      ان وجود اساقفه بهذا المستوى المتدنى ..لايقلل من احترامنا لآساقفه متميزين خادمين للشعب مثل الآنبا رافائيل او اباء كهنه يفنوا حياتهم من اجل الشعب مثل القمص متياس نصر وغيرهم..ولكل هؤلاء منا كل احترام.
ايهاب شنوده
26/4/2011
جميع الحقوق محفوظه للمناره القبطيه 2011..برجاء الأشاره للمصدر فى حاله النقل والأقتباس
شاهد 1
صوره خطاب من ايبارشيه حلوان بتوقيع وكيل مطرانيه حلوان القمص انطونيوس حبيب يفرض على كل كنيسه فى حلوان دفع مبلغ15 الف جنيه للأيبارشيه لعمل اعلانات وحفل تمجيد وفيلم تسجيلى على الآنبا بسنتى.
شاهد 2
صور جريده وطنى 7/يونيه/2009 صفحه 14 و 15  وكذلك وطنى 30/مايو/2010 صفحه 8 و 9
شاهد 3
مقالة سفريات ومصاريف الآساقفه هل هى بدون حساب على الرابط
شاهد 4
مقالة ملابس الآساقفه تكلف الآقباط 3 مليون جنيه سنويا على الرابط
شاهد 5
مقالة بين تواضع رسل السيد المسيح وحرص أساقفتنا على التعظيم على الرابط
شاهد 6
الانبا بسنتى والفساد المالى فى ايبارشيه حلوان على الرابط

 طلب 15 الف من كل كنيسه لآعلان يمجد أ بسنتى(ش1)
مطالبه أ بسنتى ب 15 الف من كل كنيسه بيوبيله(ش1)
ب 50 الف تهنئه أ بسنتى بالعوده من كندا والفحص الطبى 7يونيه2009(ش2)
 ب 50 الف تهنئه أ بسنتى بالعوده من كندا والفحص الطبى 7يونيه2009 (ش2)
ب 50 الف تهنئه أ بسنتى بالعوده من كندا والفحص الطبى 7يونيه2009 (ش2)
ب 7 الاف جنيه قس بحلوان ينافق وكيل مطرانية حلوان 7 مارس 2010(ش2)

ب 10الاف قس ينافق وكيل مطرانيه حلوان بيوبيله 6مارس 2011(ش2)
 خمسون الفا لتهنئه أ بسنتى بالعوده من كندا 30 مايو 2010(ش2)
خمسون الفا لتهنئه أ بسنتى بالعوده من كندا 30 مايو 2010(ش2)
ب 50 الف تهنئه ا سنتى ا حلوان بجلوسه وعودته من فحص بكندا 30 مايو 2010(ش2)
طقم اخر بكلفه تزيد عن 20 الف ج لآنبا بسنتى فى العيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق