يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

04 أبريل 2011

من كواليس الكنيسة القبطية (26)

تعلمنا الحياة ان تصرفات الناس ترسم شخصياتهم وتحدد ملامح طباعهم.. وطرق إنفاق المال من وسائل التعرف على الشخصية ..والتصرفات الماليه للأشخاص المسئولين -مثل الكهنه والأساقفه – تدلنا على مدى حرصهم على مال الشعب .وبمتابعه دقيقه لجريده وطني سترى بعض ما يحدث داخل الكنيسه القبطيه واليكم بعض مما شاهدته من خلال عدد وطنى  20 و 27 مارس 2011
نماذج من سوء الآداره الماليه ..وتوريث الكهنوت ..ورفاهيه الرهبان بفلوس الشعب
1-       وطنى 20 مارس 2011 وتهنئه لقمص من المنيا بعيد رسامته بكلفه 20 الف جنيه وبالطبع الخير كثير ولايوجد فقراء بكنيسته اذن 20 الف جنيه لاشئ  ( شاهد 1)
2-       وطنى 20 و27 مارس 2011 وتعزيه للآنبا اباكير ب 10 الاف جنيه لوفاه والده!! والمفترض ان الآنبا اباكير راهب اى مات عن العالم...فهل يتم تعزيه من مات عن العالم؟؟ وبفلوس الفقراء؟؟..لو عمل الآنبا اباكير فى اى وظيفه هل كان سيحصل على هذه المميزات والمكانه..اذن الرهبنه اصبحت وظيفه مغريه..( شاهد 2)
3-       وطنى 20 و 27 مارس 2011 وجمعيه الآنبا اغريغوريوس تطلب تبرعات بعد سرقه خزينتها ولسداد ديونها..بالمناسبه سياره مرسيدس يقال انها خاصه بالآنبا اغريغوريوس مركونه منذ سنوات امام اسقفيه الخدمات لتصداء وتتحلل ..لعلهم يرجون ان ينزل منها زيت!!...الا يمكن بيعها وسداد ديون الجمعيه ( شاهد 3).
4-       وطنى 20 مارس 2011 وعزاء ب 15 الف جنيه لآم لآثنين من الكهنه احدهم بكوم امبو والآخر بتكساس ...اقراء مقال توريث الكهنوت بالكنيسه القبطيه على الرابط http://copticlighthouse.maktoobblog.com/ (شاهد 4)
5-       وطنى 20 مارس 2011 وبكلفه 15 الف جنيه تعلن كنيسه بدمياط واخرى بشبرا يشرف عليها الآنبا بيشوى عن اقامه نهضه للأسبوع الثانى على التوالى . صوره الآنبا بيشوى تزين وتبارك الآعلانين..ويقولون ان النهضه برعايته مع انه موجود خارج مصر منذ فتره..اذن هى رعايه بالريموت كنترول اثناء فسحته خارج مصر..دعوه الشعب بالآيميل او رسائل الموبايل ارخص من الجرائد  ( شاهد5)
6-       وطنى 27 مارس 2011 واعلان لجمع تبرعات لبناء كنيسه والحساب بأسم الآسقف وليس الكنيسه!!؟؟ ويلاحظ مدى تغلغل عقليه القلايه فى اداره الكنيسه وسوء الآداره الماليه , حيث لم يكلف جناب الآسقف نفسه وضع رقم حساب البنك ولا رقم السويفت فى الاعلان..فمن المفترض على المتبرعين فى مصر السؤال,, اما عن المتبرعين من خارج مصر الذين يحتاجوا لرقم السويفت فعليهم الآتصال بذويهم وبالكنائس لمعرفه كود  السويفت ..ومتى ينشئ الكنيسه اداره ماليه حديثه ؟؟ وتقبل بكسر احتكار رجال الدين للماليات والآداريات ( شاهد 6)
7-       وطنى 20 مارس 2011 وفيه اعلان عن كتاب لقديسين للمفقودات وهم البابا كيرلس والآنبا ونس...ولى سؤال...هل يقوم القديسين بمساعده الناس غير المنظمين  فى ايجاد اشياء فقدوها بسبب اهمالهم؟؟ اذن مافائده التعود على النظام اذا كان قديس ما سيجد لى مأضعته بأهمالى؟؟؟ (شاهد 7)

ايهاب شنوده
 5/ابريل/2011
جميع الحقوق محفوظه للمناره القبطيه 2011..برجاء الأشاره للمصدر فى حاله النقل والأقتباس
شواهد:صور مختلفه لهذه الأعلانات من الجريده المشار اليها وغيره
 ب 20 الف تهنئه كاهن بالمنيا بيوبيله 20مارس 2011(ش1)
 بعشره الاف تعزيه أ اباكير فى وفاه والده 20 مارس 2011(ش2)
  بكلفه 10 الاف تعزيه أ أباكيرأسقف اسكندنافيا فى وفاه والده (ش2)
  جمعيه محبى أ اغريغوريوس تطلب تبرعات 20مارس 2011(ش3)
  مرسيدس مهمله لسنوات امام اسقفيه الخدمات بالكاتدرائيه فب 2011(ش3)
  مرسيدس ملقاه وسط القمامه بالكاتدرائيه21 فبراير 2011 (ش3)
 عمود كامل فى عزاء اخت كاهن من اسوان 20 مارس 2011 (ش4)
  نهضه بدمياط برعايه الآنبا بيشوى الموجود فى ايطاليا20 مارس 2011(ش5)
  نهضه بكنيسه ق دميانه برعايه أ بيشوى الموجود فى ايطاليا20مارس 2011(ش5)
 طلب تبرعات لبناء كنيسه والحساب بأسم اسقف ونسى رقم الحساب(ش6)
  شفيعا المفقودات البابا كيرلس والآنبا ونس (ش7)

هناك تعليق واحد:

  1. متى يرحمنا كهنة امون , متى يخرج الشعب القبطى من تحت عبائتهم, متى يصرخ الاقباط على سرقة اموالهم... سيكون ميعاد كل هذا قريبا... مدونتك ممتازة , وهى دعم لكا من يشاركك الرأى ولا يعرف كيف يرتب افكاره

    ردحذف