يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

02 مايو 2011

الآنبا بسنتى وحبه لتعظيم ذاته وتمجيد شخصه


ملخص الموضوع:
يحرص الآنبا بسنتى على الظهور بالآعلام والسفر للخارج كثيرا ..وكان كل سنه فى عيد سيامته يجبر شعب حلوان على انفاق خمسين الف جنيه سنويا لشراء صفحتين فى جريده وطنى لتهنئته بالعوده من الخارج بعد قضاء 46 يوم هناك واجراء فحوص طبيه لنيافته..وهذا العام 2011 يوافق مرور 25 سنه على سيامه الآنبا بسنتى كأسقف عام اى اليوبيل الفضى وبالتالى فرض الآنبا بسنتى على الكنائس مبلغ اكبر لتمجيده وهو خمسه عشر الفا من كل كنيسه فى حلوان بموجب الخطاب المرفق بتاريخ 16 ابريل 2011( شاهد 1) والمرسل من وكيل الآنبا بسنتى وبتوقيعه لكل كنائس حلوان ..اى ان المنفق هذا العام 2011 كان سيصل الى مأتى الف جنيه لمدح وتمجيد الآنبا بسنتى وسيتضمن التمجيد فيلم تسجيلى بمشاركه فنانين مشهورين..وعندما تم انتقاد هذا التصرف والتهديد بمقاضاه الآنبا بسنتى وتم ابلاغ الموضوع لمكتب قداسه البابا ولعده آساقفه تراجع الآنبا بسنتى وأرسل خطاب اخر بتاريخ 30/ابريل/2011( شاهد 2 ) يفيد الغاء اعلانات التهنئه وبأن الآحتفال بعيد سيامته سيقتصر على قداس وحفل اغابى . وسنناقش هنا لماذا اراد الآنبا بسنتى ان ينفق مأتى الف جنيه من اموال الشعب لتعظيم ذاته وتمجيد شخصه  .
هل كان الآنبا بسنتى يعلم بفرض جبايه الخمسه عشر الفا من كل كنيسه ؟؟
بالقطع كان يعلم...واذا لم يكن يعلم ان مأتى الف جنيه ستنفق على حمله اعلانيه لتمجيده فهى مصيبه اكبر..والآسقف الذى لايعلم مايحدث فى ايبارشيته يجب ان يعود للدير فورا ..لآننا لانريد اسقفا.. هو اخر من يعلم...وللعلم كل سنه كان الآنبا بسنتى يستمتع وهو يرى صفحتين فى جريده وطنى بهما صورته وماتيسر من عبارات المدح والتسبيح لشخصه ..اذن تصرف وكيل المطرانيه فى فرض الاتاوه على الكنائس ليس جديدا وكان يحدث كل عام انظر صوره  اعلانات تمجيد الآنبا بسنتى لعام 2009 و 2010( شاهد 3) (جريده وطنى 7/يونيه/2009 صفحه 14 و 15 وكذلك وطنى 30/مايو/2010 صفحه 8 و 9) .
مبررات وكيل الآنبا بسنتى فى فرض 15 الف جنيه اتاوه على كل كنيسه
1-      انفاق خمسون الف جنيه سنويا على صفحتين بجريده يشرف الآيبارشيه!!
بحسب الخطاب المرفق فأن الآيبارشيه اعتادت على ان تهنئ الآنبا بسنتى على صفحات وطنى ( شاهد 3) لآن هذا شئ يشرف الآيبارشيه ويشرف ابناء الآيبارشيه!!!!! ماهذا المنطق الغريب ايشرف القمص وكيل مطرانيه حلوان اهدار مأتى الف جنيه على ورق جرائد ينتهى الى القمامه ..والا يشعر الآنبا بسنتى ووكيل المطرانيه بالعار والذنب عن فتاه حلوان التى قتلها صاحب محل كانت تعمل لديه كبائعه بعد ان احبها ولعلها قد اضطرتها ظروفها الصعبه وحاجتها للمال الى التغاضى عن تحرشه بها قليلا بالقول ثم رفضت الآستجابه لمطالبه فقتلها ( شاهد 6 )..مبلغ الخمسون الف جنيه التى كان يهدرها الآنبا بسنتى سنويا على ورقتين بجريده وطنى كان يمكن استغلالها لتدريب فتيات حلوان – مثل الفتاه القتيله - على حرفه يتكسبون منها بدلا اضطرارهم للعمل كبائعات فى المحلات بدون اى مهارات.
ثم يقول القمص وكيل مطرانيه حلوان ( ولكن هذا العام لابد من تكبير مساحه التهانى ...لذا رأينا ان نعطى لكل كنيسه مساحه نصف صفحه بمبلغ 15,000 جنيه ...) انه منطق شاذ...هل تسلب اموال الكنائس وهى اموال فقراء الآقباط لتشترى بها اعلانات جرائد لتهنئه وتعظيم اسقف من المفروض انه راهب ومن مبادئ الرهبنه الفقر الآختيارى.
يقول الخطاب ( التهنئه لنيافته ستشمل سلامه العوده من الخارج بعد الفحوص الطبيه الناجحه ...) اذن هم يعلمون من الآن ان نتيجه الفحوص الطبيه للأنبا بسنتى قبل اجرائها هى ناجحه!!! ولايخجلون من كون الآنبا بسنتى يجرى الفحوصات بأمريكا وكندا بأموال شعب حلوان الفقير علما بأنه يمكن ان يجريها بالقاهره.
2-      تشجيع شعب حلوان على تأليف قصائد مدح لتمجيد الآنبا بسنتى .
تدعو ايبارشيه حلوان كل من له موهبه فى عمل زجل او قصائد مدح للأنبا بسنتى ان يتقدم بها ( شاهد 1) ...من المخجل لراهب ان يسعى لآن يمجده الناس بقصائد واشعار!! الا يقرائون قصص بستان الرهبان التى تتحدث عن هرب الرهبان من المديح ؟؟؟ فى احدى مرات الآحتفال بعيد سيامه نيافه الآنبا بسنتى بالكنيسه لقبته احدى الشاعرات بفتى الشاشه الآول ( لدينا نسخه من هذا الحفل).
3-      عمل فيلم تسجيلى عن الآنبا بسنتى وعن انجازاته
بموجب خطاب وكيل الآنبا بسنتى ستقوم ايبارشيه حلوان بعمل فيلم تسجيلى عن الآنبا بسنتى بمشاركه فنانين مشاهير ( شاهد 1)..وهذه الرغبه فى تمجيد الذات وعباده الفرد موجوده فى بعض كنائسنا حاليا ومن قبل بعض الآساقفه..كما يطلب خطاب وكيل الآنبا بسنتى ( شاهد 1) الكنائس الى تقديم بيان بالآعمال التى انجزت فى فتره حبريه الآنبا بسنتى...وبالطبع سيذكر ان كل هذه الآعمال قد تمت بتوجيهات وارشادات عبقريه روحيه من نيافه الآنبا بسنتى حتى وان كانت تركيب مروحه شفط فى دوره مياه...والغريب انه اذا كانت هذه الآعمال بتوجيه ومتابعه من الآنبا بسنتى كان يجب ان يعرفها وكيل المطرانيه مسبقا ولايطلب من الكنائس ان تذكرها له....من معجزات ايبارشيه حلوان ان  نجاحات كل شعب وكهنه حلوان يتم نسبتها الى الآنبا بسنتى الذى يقضى نصف السنه فى سفريات خارج مصر.
تراجع الآنبا بسنتى عن فرض اتاوه ماليه على كل كنيسه من حلوان
ارسل وكيل مطرانيه حلوان الى كنائس حلوان خطاب اخر( شاهد 2) بتاريخ 30/ابريل/2011 يتراجع فيه عن طلب الآتاوه وقدرها 15 الف جنيه من كل كنيسه. ويقول وكيل الآنبا بسنتى انه ( من اجل الظروف الحساسه التى تمر بها  الدوله والكنيسه رأى نيافته انه لاداعى لآعلانات التهنئه فى الجرائد) وفى الحقيقه ان الآنبا بسنتى تراجع بعد توبيخه من قياده الكنيسه وينبغى ان يكون هذا التوبيخ موجه لكل اسقف او كاهن يسئ استخدام اموال الآقباط فى اعلانات لتمجيد ذاته .
 تصرف الآنبا بسنتى كان خطأ من الناحيه الآنجيليه للأسباب التاليه:
1-      بولس الرسول اعظم مبشرى المسيحيه كان يعمل صانع خيام بالآضافه لدوره الهائل فى التبشير بالمسيحيه ورحلاته عديده للتبشير بالمسيحيه ..ورغم انه كان من حقه حسب الأنجيل ان يتفرغ للتبشير وان يتكفل المؤمنون بنفقاته الا انه خشى ان يعثر البعض ان فعل هذا فكان يعمل كصانع خيام انظر الرساله الأولى الى كورنثوس كو 1: 9 عدد 12، واعمال 18 :3 و 1 تسالونيكى 9:2 فأنكم تذكرون ايها الأخوه تعبنا وكدنا أذ كنا نكرز لكم بأنجيل الله ونحن عاملون ليلا ونهارا كى لانثقل على احد منكم ومن الغريب ان بعض اساقفتنا لايدركون ان الشعب تعب من اسرافهم.( شاهد 4)
2-      يعلمنا الآنجيل ترشيد استخدام الموارد ففى معجزه اطعام الخمسه الاف طلب السيد المسيح من الناس ان يجمعوا كسر الخبز المتبقيه (فأكل الجميع وشبعوا ثم رفعوا ما فضل من الكسر أثنتى عشره قفه مملؤءه) متى 20:14 أذن حتى كسر الخبز كان السيد المسيح حريصا عليها .
3-      حتى اذا كانت العاده المقيته بتهنئه الآساقفه على صفحات الجرائد قد اصبحت عرف فأن الآنجيل يوصى ان احتياجات الناس اهم من العادات والآعراف فعندما اعترض اليهود على قيام السيد المسيح بشفاء شخص فى يوم السبت قال لهم ان السبت جعل من اجل الأنسان ولم يجعل الأنسان من اجل السبت وبالتالى الأنسان اهم من التقاليد والأعراف ( فألانسان كم هو أفضل من الخروف أذا يحل فعل الخير فى السبوت ) متى 12:12 وبهذا هنا المسيح يؤكد أن أحتياجات الأنسان اهم من التقاليد والأعراف .
4-      الآنجيل يحذر من حب الظهور لدى رؤساء الكهنه حذر الرب من التشبه بالكتبه والفريسيين وما قاله تحديدا فى متى 23 من ع 5 الى 12 ( ...فيعرضون – (اى الكتبه والفريسيين) – عصائبهم ويعظمون اهداب ثيابهم ويحبون المتكأ الأول فى الولائم والمجالس الأولى فى المجامع ..والتحيات فى الأسواق وان يدعوهم الناس سيدى سيدى واما انتم فلاتدعوا سيدى لآن معلمكم واحد المسيح وانتم جميعا اخوه ولا تدعوا لكم ابا على الأرض لآن اباكم واحد الذى فى السموات ولا تدعوا معلمين لآن معلمكم واحد المسيح واكبركم يكون خادما لكم فمن يرفع نفسه يتضع ومن يضع نفسه يرتفع) وبالطبع كان الظهور قديما فى اماكن تجمعات الشعب وهى الآسواق اما الآن فهو فى الصحف والآعلام والمصيبه عندما يكون الظهور بفلوس الشعب ..ومن اسقف اختار كراهب مفترض ان يعيش حياه التواضع والفقر الآختيارى ( شاهد 5).
لابد ان يطالب الشعب القبطى بقوه بأصلاح الكنيسه ..أن سلبيتنا ستؤدى الى تشجيع بعض رجال الآكليروس على التمادى فى اخطائهم ..ولعل نجاحنا فى اجبار الآنبا بسنتى على الغاء حمله تمجيده بفلوس الشعب يشجعنا على الآيجابيه وطلب الآصلاح .
ايهاب شنوده
2/مايو/2011
Copticlighthouse@yahoo.com
 جميع الحقوق محفوظه للمناره القبطيه 2011..برجاء الأشاره للمصدر فى حاله النقل والأقتباس
شاهد 1
صوره خطاب  ايبارشيه حلوان بتاريخ 16/ابريل /  2011بتوقيع وكيل مطرانيه حلوان القمص انطونيوس حبيب يفرض على كل كنيسه فى حلوان دفع مبلغ15 الف جنيه للأيبارشيه لعمل اعلانات وحفل تمجيد وفيلم تسجيلى على الآنبا بسنتى.
شاهد 2
صوره خطاب من ايبارشيه حلوان بتاريخ 30/ابريل/2011 بتراجع الآنبا بسنتى عن اعلانات الجرائد والغاء الجزيه الماليه بعاليه التى فرضت على كل كنيسه فى حلوان.
شاهد 3
صور جريده وطنى عدد 7/يونيه/2009 صفحه 14 و 15  وكذلك وطنى عدد30/مايو/2010 صفحه 8 و 9
شاهد 4
سفريات ومصاريف الآساقفه هل هى بدون حساب على الرابط
شاهد 5
ملابس الآساقفه تكلف الآقباط 3 مليون جنيه سنويا على الرابط
بين تواضع رسل السيد المسيح وحرص أساقفتنا على التعظيم   على الرابط
الانبا بسنتى والفساد المالى فى ايبارشيه حلوان على الرابط
شاهد 6
حادث مقتل الفتاه سميره متى اندراوس قتيله حلوان ذات ال 26 عاما

(ش1) طلب 15 الف من كل كنيسه لآعلان يمجد أ بسنتى
 (ش1) مطالبه أ بسنتى ب 15 الف من كل كنيسه للاحتفال بيوبيله
 (ش2) تراجع أ بسنتى عن طلب 15 الف جنيه من كل كنيسة لسداد اعلانات تهئنته بالجرائد
 (ش3) ب 50 الف تهنئه أ بسنتى بالعوده من كندا والفحص الطبى 7يونيه2009
 (ش3) ب 50 الف تهنئه أ بسنتى بالعوده من كندا والفحص الطبى 7يونيه2009
 
  (ش3) ب 50 الف تهنئه ا سنتى ا حلوان بجلوسه وعودته من فحص بكندا 30 مايو 2010
  (ش3) خمسون الفا لتهنئه أ بسنتى بالعوده من كندا 30 مايو 2010
  (ش3) ب 50 الف تهنئه ا سنتى ا حلوان بجلوسه وعودته من فحص بكندا 30 مايو 2010
  طقم اخر بكلفه تزيد عن 20 الف ج لآنبا بسنتى فى العيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق