يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

22 مايو 2013

الكنيسة القبطية بين السطور 17-2013


تعلمنا الحياة ان تصرفات الناس ترسم شخصياتهم وتحدد ملامح طباعهم.. وطرق إنفاق المال من وسائل التعرف على الشخصية ..والتصرفات الماليه للأشخاص المسئولين -مثل الكهنه والأساقفه – تدلنا على مدى حرصهم على مال الشعب .وبمتابعه دقيقه لجريده وطني سترى بعض ما يحدث داخل الكنيسه القبطيه واليكم بعض مما لاحظته من خلال عدد وطنى28 ابريل 2013 ( اسبوع 17 لعام 2013)
1-     الآنبا بسنتى يحذر من شراء منتجات تحت اسم العريان ...وسبق هذا عده تحذيرات ..والسر الصراع على الآموال فقد كانت هناك مشاركه بين الآنبا بسنتى والراهب بنيامين على مشروع مجزر لحوم بدير برسوم العريان ..وبعد نجاح المشروع حدث نزاع بين الآنبا بسنتى وحوارييه وبين الراهب بنيامين وصل الى استخدام الآنبا بسنتى وذراعه الآيمن القس أرميا حلمى بلطجيه لطرد الراهب ..ونيابه وبوليس واطلاق نار ..الى مغادره الراهب للدير ..فتابع الآنبا بسنتى هجومه واتصل بالكنائس وطلب منهم عدم شراء منتجات العريان ...اى ان القديس العريان اصبح ماركه مسجله لدى الآنبا بسنتى وقد يطالب كل بيت مسيحى به نتيجه او صوره لبرسوم العريان بدفع رسوم  (ش 1) .
2-     بكلفه 20 الف جنيه تهانى بأفتتاح كنيستين بالفيوم وتدشين كنيسه بالقاهره بينمت فقراء الآقباط يتضورون جوعا ..وفى نفس الجريده موضوع عن قبطى فقير يطلب ماكينتى خياطه لآولاده المرضى  (ش 2).
3-     بكلفه 10 الاف جنيه تعازى لخاله الآنبا يوليوس اسقف مصر القديمه ..اسيادنا الرهبان الآساقفه نشترى لهم احدث سيارات  ويعالجوا بالخارج ..والفسح بالخارج ..وتعازى بعشرات الآلوف لآقاربه المتوفين محلاها عيشه اسيادنا الرهبان الزاهدين فى الحياه .. تم وصفهم فى انجيل متى اصحاح 23 (ش3).

ايهاب شنوده
 28/ابريل/2013
المناره القبطيه http://copticlighthouse.blogspot.com/
جميع الحقوق محفوظه للمناره القبطيه..برجاء الأشاره للمصدر فى حاله النقل والأقتباس
شواهد:صور مختلفه لهذه الأعلانات من الجريده المشار اليها













ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق