يتعرض الأقباط فى مصر للتمييز والتنكيل منذ مئات السنين …وشئنا ام ابينا تمثل الكنيسه مكان تجمع واتحاد الأثنى عشر مليون قبطى فى مصر المطالبين بحقوقهم …لذا ينبغى ان تكون الكنيسه قويه وعلى درجه كبيره من التنظيم الأدارى والمالى ..اننى قبطى مخلص لكنيستى ويؤلمنى ان اراها تدار بعقليه العصور الوسطى وفكر راهب القلايه المنعزل عن العالم ..ان ظواهر سوء وانعدام الأدارة الماليه فى الكنيسه القبطيه واضحه للكافه ..وهى تضر بالكنيسه فى نواحى عديده منها اهدار المال ..واتاحه الفرصه لتلاعب عناصر فاسده..وفتح الباب امام الجهات الأمنيه لآبتزاز العناصر الفاسده لآغراض عده ..الخ ..ان عدد الأقباط فى مصر يزيد عن تعداد دوله مثل تونس ولا يعقل ان تكون الكنيسه القبطيه بهذا الحجم وليس لديها جهاز ادارى محاسبى مركزى ينظم النواحى الأداريه والماليه فيها. لم اكن ارغب بألقاء الضوء على سلبيات الكنيسه الماليه والأداريه علنا..واعطاء فرصه للبعض لطعن الكنيسه..ولكن ما يحدث فى الكنيسه يحدث فى اى مجتمع بشرى …وفى اى جماعه دينيه ..ومن الأفضل تعريه الآخطاء وتصحيحها. قمت على مدى سنتين بأرسال خمسون خطابا لمكتب البابا ولآساقفه اخرين مبديا اقتراحاتى وتساؤلاتى وللأسف الشديد لم يكلف احد نفسه الرد بأى شكل…ولذا اضطررت مجبرا لآن اكتب مقالاتى على النت. أن الوحى الآلهى كما يذكر الأنجيل يذكر ان رسل السيد المسيح قد تخلوا عن الأمور الأداريه والماليه للشعب وانهم قد استجابوا لتذمر الشعب ومطالبه بتصحيح الأداره ولم يتجاهلوا مطالب الشعب ( راجع اعمال الرسل اصحاح 6 العدد من 1الى 7)…ولذا فالغرض من هذه المدونه هو تبصير شعب الكنيسه بعيوب احتكار الكهنه والأساقفه للأداره الماليه والأداريه بالكنيسه وانعدام الشفافيه ..واظهار حاجه الكنيسه لنظام مالى وادارى سليم ..وليس الهدف ابدا هو نقد الكنيسه من اجل النقد بل للأصلاح.

10 يونيو 2011

أن كان الأسراف يعثر أخى فلن أسرف

عندما نقراء الأيات الكتابيه كسرد وقصص تاريخيه نبتعد عن تطبيقها فى الواقع المعاش فأذا جاز لنا أن نغيرا الأيه التى تقول ( أن كان اللحم يعثر أخى فلاأكله بالعنوان عاليه كو 13:8 )  وفيها طالب الرسول المسيحيون الآوائل ان يتوقفوا عن اكل اللحم ان شعروا انهم سيسببون عثره للمؤمنين الآخرين علما بأن اكل اللحم المذبوح فى المعابد الوثنيه لم يكن خطأ بحد ذاته  ,انما كان الحرص على ان لايعثر باقى المؤمنين ...وبالتالى حينما نتحدث عن سفر اسيادنا الرهبان الآساقفه للعلاج بدون داع فى الخارج فدعونا نتخيل بولس الرسول الذى كان يعاني من أسقام المرض فى الموقف التالى:
الفرض الأول: أتباع الكنيسه يعرضون على بولس السفر للهند لرؤيه أشهر الأطباء هناك وسيقوم أفراد الكنيسه بجمع التبرعات الازمه لهذه الرحله.
الفرض الثانى: عند عوده بولس من الرحله العلاجيه يقوم أعضاء الكنيسه بجمع التبرعات لعمل أحتفاليه كبيره وتزيين المدينه وأيضا سيقومون بجمع التبرعات من الأعضاء لهذا السبب.

ماذا تعتقد تعتقد أن بولس الرسول كان سيقول:
أعتقد أن القائل  ( لى أشتهاء أن أنطلق وأكون مع المسيح ذلك أفضل جدا ) ربما كان سيقول أنا أتعالج هنا وطالما العلاج هنا كاف ولو انه اقل من مستوى العلاج بالهند فليكن هنا ولاداعى لكل هذه التكاليف .
 والذى كان يعمل بصنع الخيام ليعيل نفسه حتى لايعثر المؤمنين بتكاليف حياته ..كان سيرفض فكره أنفاق مبلغ كبير للتهنئه بعودته أن هو قبل أصلا أن يسافر للعلاج , وربما كان سيقول أذا كانت لديكم مثل هذه الغيره فلنجمع الأموال ونرسلها للفقراء فى أورشليم (أع 29:11)لآنه كل ألأشياء توافق ولكن ليس كل الأشياء تليق.

اذا تابعنا التهانى المنشوره فى جريده وطنى بمناسبه سيامه كهنه جدد او اليوبيل الفضى لسيامه كهنه او غيره وكذلك التعازى  سنجد ان المنفق على هذه الآعلانات حوالى اربعه ملايين جنيه سنويا ( شاهد 1) .

وكمثال ايبارشيه حلوان تنفق سنويا خمسون الف جنيه لشراء صفحتين لتهنئه الآنبا بسنتى بسلامه العوده من امريكا الشماليه بكلفه خمسين الف جنيه اضافه الى تكاليف السفر والآقامه التى تستمر فى هذه الرحله وحدها 46 يوما غير باقى رحلاته للخارج ( شاهد 2)
وفى حاله اخرى موثقه طلب وكيل الآنبا بسنتى بخطاب موقع فى 16/ابريل /2011مبلغ خمسه عشر الف جنيه من كل كنيسه فى حلوان لعمل اعلانات تهنئه بكلفه 180 الف جنيه للأنبا بسنتى عند عودته قبل عيد العنصره من رحلته الآستجماميه السنويه لآمريكا الشماليه  ( شاهد3)

وكما قيل قديما وكم ذا بمصر من المضحكات ولكنها مضحكات مبكيات , ونشكر الله أن البسطاء من الأقباط لايقرأون الجرائد ناهيك عن النت حتى لايكون هذا الكلام عثره لهم, والباقى من الشعب لايفكر فى الأمور بعمق لضيق الوقت ولأنه كما قال سعد باشا مفيش فايده والبعض أيضا يؤمن  بعصمه الكهنوت وأنه لايصح أن تنتقد أى تصرف كنسي.

,القله التى لديها الوقت للتفكير وتجرؤ على رفع علامات الأستفهام سيتم عنونتها أو تعريفها بأنها خارجه عن عصا الطاعه وانها تعمل بأجنده خارجيه انجيليه على اساس ان الآنجيل اصبح تهمه.

والنتيجه أن البعض يتسائل عن هذه الظاهره من التهانى المدفوعه وينتقد هذا الأسراف ولكن بصمت حتى لايخرج عن الأجماع القبطى المغيب الصامت.

1-     سيقول البعض وما لداعى لآثاره هذا على صفحات النت والرد سيكون أننى منذ ديسمبر 2008 ل قد أرسلت خمسون خطابا  مسجلا الى مكتب قداسه البابا ولآساقفه ولم أتلق أى رد على مدى سنه ونصف  , وهنا قد يقال مكتب قداسه البابا ليس لديه عدد كاف للرد ولماذا لم ترسلها للبابا فى لقاء الأربعاء؟؟... أذا طلب مكتب البابا متطوعين سيرحب العشرات بالعمل هناك.. ثم أنه من المؤسف أن نلجاء لقداسه البابا فى كل كبيره وصغيره ألايجب أن تكون لمؤسسه ضخمه مثل الكنيسه قنوات أتصال مع الشعب وجهاز أدارى منظم.
2-     سيقولون وما الخطأ فى أناس يدفعون بأختيارهم وطوعا للتهنئه بعوده الآسقف اليسو أحرارا؟؟ نقول اليس من المفروض أن يرسم أباء الكنيسه القدوه فى الحكمه فى الأنفاق أما كان من الممكن تأسيس مشاريع خيريه بمثل هذه المبالغ  بدلا من صفحات جرائد هى اليوم فى يدك وغدا فى القمامه.
3-     سيقولون وما الخطاء فى دعم جريده وطنى بهذا المبلغ ؟؟؟وهذا خطأ كبير لأن وطنى تطبع وتوزع فى جريده الأهرام وبالتالى معظم ايرادات اعلانات وطنى تصل لجريده الأهرام المعروفه بأستضافته لكتاب تخصصوا فى نقد وازدراء المسيحيه من امثال د. عماره  وزغلول النجار وغيره وبالتالى فنحن ندعم الأهرام وليس وطنى كما ان جريده وطنى مؤسسه تسعى للربح عليها تدبير مواردها بنفسها  ومن الأولى دعم مشاريع تخدم أخوه الرب فى الصعيد بدل من دعم وطنى.
4-     سيقولون لاتقول فى رئيس شعبك سوءا ؟؟؟نقول نحن نعترض على التصرف مع جزيل تقديرى للكهنه والآساقفه بوجه عام أذ ليس المفروض أن نقول أمين على كل تصرفات الكهنه غير الروحيه وأقصد التصرفات الآداريه والماليه التى لاتمت لصلب العقيده بصله.

كما يحق لنا التساؤل فى ماراثون أعلانات التهانى وماذا أذا قامت أيبارشيه أخرى بالتهنئه بعوده أسقفها ألا يجب أن يزيدوا عن مافعلته المطرانيه المشار اليها من باب الأكرام والتقدير .
ثم ماذا يحدث لو أن هناك شخص ممن قاموا بدفع مبلغ فى هذه الأعلانات بطلب خدمه من المطرانيه هل سيحصل على معامله أفضل من الذى رفض المشاركه.

ظواهر اخرى للآسراف وسوء الآداره الماليه فى الكنيسه
1-     أنفاق مايزيد على 50 مليون جنيه سنويا على علاج اسيادنا الآساقفه والرهبان وبعض الكهنه بالخارج.
2-     أنفاق اكثر من ثلاثه ملايين جنيه سنويا على الملابس والتيجان المذهبه لآسيادنا الآساقفه حيث يتكلف كل طقم مع التاج اكثر من 15 الف جنيه .( شاهد 4).
3-     سفريات اسيادنا الآساقفه الرهبان بدون داع للخارج بالدرجه الآولى للفسحه وبدون اى داع..راجع مقال ( سفريات ومصاريف الآساقفه هل هى بدون حساب ) على الرابط

الآصلاح وترشيد الآنفاق ضروره عاجله
تدخل الرسول بولس فى مسأله تبدوا بسيطه كأكل اللحم حينما يكون عثره للأخرين....لو كان بيننا اليوم الاتعتقد انه كان سيتحدث عن سفريات ورفاهيه اساقفتنا وبذخهم...عن علاجهم بالخارج من اقل وعكه..عن اعلاناتهم وصورهم المستفزه بأموالنا فى الجرائد ...عن الآساقفه الرجال الذين يشرفون ويقيمون بأديره للفتيات المكرسات...اذا كان الرسول العظيم قد تحدث عن اكل اللحم ..وكان يعمل بصنع الخيام حتى لايعثر الشعب ويقولون انه يعيش من اموالنا ولايعمل..فكم بالحرى كان سيتحدث عن هذه الآشياء التى تعثر الشعب؟؟
يجب ان تقوم قياده الكنيسه باجراء تعديلات ماليه واداريه عاجله واعطاء دور اكبر للشعب فى اداره الكنيسه فى النواحى الماليه والآداريه واختيار الرعاه..الشعب ليس قاصر وليس محدود التفكير ومن حقه وهو الممول الرئيسى للكنيسه ان يراقب الآنفاق ويكون له دوره فى الرقابه.


ايهاب شنوده
10/يونيه/2011

 جميع الحقوق محفوظه للمناره القبطيه 2011..برجاء الأشاره للمصدر فى حاله النقل والأقتباس

شواهد


طالع باقى المقالات على المناره القبطيه على الرابطhttp://copticlighthouse.maktoobblog.com/



( شاهد 1) ميزانيه جريده وطنى المنشوره بالجريده فى عدد 13 مارس 2011
(شاهد 2) صفحتين بكلفه خمسون الف جنيه للتهنئه بعوده الآنبا بسنتى من كندا فى وطني 30 مابو2010 صفحه    ( 8 و 9)
(شاهد 2) صفحتين بكلفه خمسون الف جنيه للتهنئه بعوده الآنبا بسنتى من كندا وطنى 7 يونيه 2009 صفحة          (14و15)
(شاهد3 ) وكيل الآنبا بسنتى يطالب كل كنيسه فى حلوان بتوريد مبلغ خمسه عشر الفا لعمل اعلانات تهنئه بعوده الآنبا بسنتى وانتاج فيلم تسجيلى عنه
(شاهد3 ) وكيل الآنبا بسنتى يطالب كل كنيسه فى حلوان بتوريد مبلغ خمسه عشر الفا لعمل اعلانات تهنئه بعوده الآنبا بسنتى وانتاج فيلم تسجيلى
(شاهد 3) بكلفه 75 الف ج اربعه اطقم ملابس لآنبا بسنتى كل طقم بمبلغ  17 الف جنيه مصرى
 (شاهد 3) بكلفه 75 الف ج اربعه اطقم ملابس لآنبا بسنتى كل طقم بمبلغ  17 الف جنيه مصرى
(شاهد 3) بكلفه 75 الف ج اربعه اطقم ملابس لآنبا بسنتى كل طقم بمبلغ  17 الف جنيه مصرى
 
 (شاهد 3) بكلفه 75 الف ج اربعه اطقم ملابس لآنبا بسنتى كل طقم بمبلغ  17 الف جنيه مصرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق